الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

أسطورة هوليوود... "الأوسكار" بالوقائع والأرقام القياسيّة

المصدر: "أ ف ب"
أسطورة هوليوود... "الأوسكار" بالوقائع والأرقام القياسيّة
أسطورة هوليوود... "الأوسكار" بالوقائع والأرقام القياسيّة
A+ A-

كم يبلغ وزن تمثال #الأوسكار المقدم الى الفائزين؟ من الممثل الذي نال أكبر عدد من الترشيحات؟ من يحمل الرقم القياسي لمرات الفوز؟

في ما يأتي بعض الوقائع والأرقام قبل الحفلة الـ91 لتوزيع جوائز الأوسكار اليوم في لوس انجليس.

تفيد أسطورة هوليوود أن اسم جائزة الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها يعود إلى أمينة المكتبة مارغريت هيريك (التي انتهى بها المطاف رئيسة للأكاديمية). فعندما رأت التمثال الصغير للمرة الأولى، ذكرها بعمها أوسكار.

في المقابل، تؤكد أسطورة هوليوود الممثلة بيتي ديفيس أنها تقف وراء الاسم، قائلة إن التمثال من خلف يذكرها بزوجها الأول الموسيقي هارمون أوسكار نلسون جونيور خارجا من الدش...

ايا يكن أصل الاسم، فقد اعتمدت الأكاديمية رسميا اسم "أوسكار" لجوائزها عام 1939.

وتمثال الأوسكار مصنوع من البرونز الخام المطلي بالذهب من عيار 24 قيراطا. ويبلغ ارتفاعه 34 سنتيمترا، ويزن 3,8 كيلوغرامات.

ويحتاج مصهر "بوليش تاليكس" في نيويورك إلى ثلاثة أشهر لانتاج 50 تمثالا صغيرا. وقد وزع أكثر من 3140 تمثالا مذهبا على الفائزين منذ عام 1929.

ويمثل التمثال فارسا يحمل سيفا واقفا على بكرة فيلم، مع خمسة أغصان ترمز إلى أقسام الأكاديمية الخمسة في بداياتها، أي الممثلين والمنتجين والمخرجين والتقنيين وكتاب السيناريو.

تحمل الممثلة الأميركية ميريل ستريب الرقم القياسي لأكبر عدد من الترشيحات في صفوف الممثلين مع 21 ترشيحا. أما لدى الرجال، فقد رشح جاك نيكلسون 12 مرة. وقد نال كل منهما جائزتي أوسكار أفضل ممثل وممثلة في دور رئيسي وثانوي.

أما الفائز بأكبر عدد من الجوائز في كل الفئات، فهو والت ديزني مع 22 أوسكارا، من دون احتساب أربع أوسكارات فخرية.

وتحمل الممثلة كاثرين هيبورن العدد القياسي لمرات الفوز مع أربع جوائز.

لكن دانييل داي لويس هو الوحيد بين الممثلين الذي فاز بثلاث جوائز أوسكار أفضل ممثل.

أصغر الفائزين بجوائز أوسكار هي شيرلي تمبل عن ست سنوات عام 1935. وقد اكتفت يومها بجائزة أوسكار فخرية صغيرة مخصصة للأطفال.

عام 1974، كانت تايتم أونيل في العاشرة فقط عندما نالت جائزة أوسكار "فعلية" كأفضل ممثلة في دور ثانوي عن فيلم "بايبر مون" لبيتر بوغدانوفيتش.

في المقابل، انتظر كريستوفر بلامر حتى الثانية والثمانين لنيل أول جائزة أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي عام 2012 عن فيلم "بيغنرز".

أفلتت جائزة الأوسكار من مهندس الصوت كيفن أوكونل عشرين مرة قبل أن يفوز في المحاولة الـ21 عام 2017 عن فيلم "هاكسو ريدج" لميل غيبسون.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم