السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حبّ القلب أم حبّ العقل؟

حبّ القلب أم حبّ العقل؟
حبّ القلب أم حبّ العقل؟
A+ A-

كما لا قيمة للوردة من دون عبير، ولا قيمة للعبير من دون مذاق، كذلك لا قيمة لحياة من دون حبّ وثقة واحترام. الحبّ هو شعور يولد عند كلّ شخص يجد شخصاً آخر يتفهّمه ويحترمه ويبادله الشّعور والثّقة، يقف إلى جانبه في أوقات الفرح والحزن. الحبّ هو كحبّ النّحلة للرّحيق، والورود للمياه، والطّفل للحنّيّة. ولكن ماذا يعيش المرء اليوم، حبّ القلب أم حبّ العقل؟

تجربة الحبّ ليست تجربة بسيطة، بل تتطلّب الكثير من الدّراية والتّضحية، فعندما ننساق وراء مغامرة عاطفيّة لا أثر فيها ولا نواة لحبّ صادق متين وعميق، يجب أن نكون صادقين مع أنفسنا ومع غيرنا، واضحين في غاياتنا، فتكون لنا الشّجاعة عندئذٍ لقطع هذه العلاقات الواهية. إنّ الحبّ الحقيقيّ يتطلّب التّفكير عقليًّا ونضجًا عميقًا لقدراتنا الذّاتيّة، فلا يكفينا أن نحبّ بل علينا كذلك أن نقرّر العيش مع المحبوب، فنحبّ معه حياتنا كلّها.

حبّ القلب من دون التّفكير هو العبث بعواطفنا وأحاسيسنا ما يسيء إلى شخصيّتنا وينمّي فينا الأنانيّة والاستهتار بمشاعر الآخرين. الحبّ هو شمعة مضيئة في حياة الحبيبين. هو الحلم الجميل، فرحة العمر، وهو فرح الخلاص رغم الألم في وسط الصّعاب والأحزان. الحبّ هو تعانق الأرواح والأحلام، ترابط الأجساد والأحاسيس. الحبّ هو الثّقة المتبادلة بين الحبيبين.

إذًا، الحبّ هو التّعاون والتّعاضد في حلو الحياة ومرّها، وهو الإحساس بالمسؤوليّة والاستقلاليّة والعطاء... ولكن هل الحبيبان اليوم يضحّيان من أجل سعادتهما؟!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم