الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"أيام مسقط" تنطلق: دعم المرأة اقتصادياً وحمايتها من العنف من اهداف منظمة المرأة العربية للعام 2019

"أيام مسقط" تنطلق: دعم المرأة اقتصادياً وحمايتها من العنف من اهداف منظمة المرأة العربية للعام 2019
"أيام مسقط" تنطلق: دعم المرأة اقتصادياً وحمايتها من العنف من اهداف منظمة المرأة العربية للعام 2019
A+ A-

تحت شعار "أيام مسقط" اجتمعت لجنة الشباب الاستشارية الدائمة لدى منظمة المرأة العربية حيث عقدت لقائها السادس في عاصمة سلطنة عُمان - مسقط . هذا الاجتماع الذي يضمّ الممثلين من الشباب والشابات من مختلف الدول العربية الاعضاء في المنظمة يهدف الى دراسة المقترحات والمشاريع ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي للمنظمة.

كلمة الافتتاح كانت لرئيسة المنظمة الدكتورة فاديا كيوان التي رحبّت بالشباب وشكرت الدولة المضيفة واكدّت على ضرورة معالجة مواضيع اساسية من بينها النزوح وتداعياته على الدول وضرورة التمكين الاقتصادي للمرأة والنظر بوضعها الاجتماعي والمشاكل مثل الفقر وغيرها ومواجهة تحديات المستقبل."


بعدها رحبّت بوزيرة التضامن والاسرة والمرأة والمسنين التونسية نزيهة العبيدي التي ترأس المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية منذ سنة ٢٠١٧ وتوجّهت الى الشباب بالقول : " فلنتعلم من التجربة التونسية الرائدة في مجال حقوق المرأة وحصولها على حقها في القانون ولنعمل على تحقيق المساواة بينها وبين الرجل كما ذكرت كل الديانات السماوية".

ثم كانت هناك كلمة للشيخة تميمة المحروقة التي تعد من كبار المسؤولين في سلطنة عُمان ورئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي يعقد في ١٨ و ١٩ كانون الاول ، رحبّت بالشباب وشكرت حضورهم واثنت على دورهم وقالت : "يجب ان ننظر الى القضايا بشكل ايجابي . نتكلم عن الاليات لتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعيا وان نحاول ان نركز على كيفية تنمية المرأة اقتصادياً وكيف تساعد في تنمية مجتمعها وبلدها".

انطلق من بعدها الاجتماع الرسمي للشباب العربي حيث ترأست احلام بنت عبدالله التويبة اللجنة لسنتي 2018 و 2019 ودعت الى انتخاب نائب رئيس ومقررين.

انتخب فيليب ابو زيد من الجمهورية اللبنانية نائباً للرئيس وكل من لانا ابو زيد من مصر وعواطف بن قمرة من تونس كمقررة اولى وثانية.

وانكبّت اللجنة الاستشارية الشبابية على دراسة المشاريع والمقترحات التي تمحورت حول العنف وحماية المرأة من العنف وسبل دعم المرأة في المجالات الاقتصادية ، كما كان لممثل لبنان اقتراح مشروع بعنوان : "التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي" بهدف دراسة اثر التطور الرقمي على حياة الناس وخاصة النساء وبهدف انشاء دورات التوعية والتثقيف للنساء في العالم العربي اجمع حول الموضوع.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم