السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أفعى بقرنين "في حلتا الجنوبيّة" تثير الفزع: إليكم التّفاصيل

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
أفعى بقرنين "في حلتا الجنوبيّة" تثير الفزع: إليكم التّفاصيل
أفعى بقرنين "في حلتا الجنوبيّة" تثير الفزع: إليكم التّفاصيل
A+ A-

الصورة مخيفة. افعى قرناء فتحت فمها واسعا، وكانت غارقة في دمائها في "احدى المناطق اللبنانية"، وفقا للزعم. في "حلتا الجنوبية" وُجِدَت و"قُتِلت"، وفقا لما تم تناقله على وسائل التواصل الاجتماعي اخيرا. الخبر انتشر بسرعة، وخلّف ذهولا عبّرت عنه تعليقات كثيرة في "الفايسبوك"، نظرا الى الصيت الذي تتمتع به هذه الافعى الشهيرة بقرنيها، "قرني الشيطان" في التسمية الشعبية. ولكن هل قُتِلت افعى قرناء في حلتا الجنوبية بالفعل؟ ما صحة هذه الصورة؟ وهل تعيش الافاعي القرناء في لبنان؟

"النهار" دققت من أجلكم

الوقائع: الخبر قصير لا يتعدى بضع كلمات: "أفعى غريبة قُتِلت اليوم في قرية حلتا الجنوبية قضاء مرجعيون". تاريخ البوست: 20 ت2 2018. وقد ارفق بصورة مرعبة. افعى قرناء غارقة في دمائها. وفي غضون ساعات، حققت الصورة انتشارا واسعا مع مشاركات بالعشرات. "يا لطيف"، "عندا قرون"، "كيف بدنا نام؟""يا شحاري شو هيدا؟، على ما جاء في تعليقات. 


التدقيق:

-الصورة تظهر ما يُعرف بالأفعى القرناء، "أو ما يسمى في المنطقة العربية "أم جنيب" بسبب تحركها الجانبي. وهي تُعد من أخطر الأفاعي في العالم، وتكثر في المناطق الصحراوية، وتنشط ليلاً" (ناشيونال جيوغرافيك).

-البحث الأوّلي عن الصورة في الإنترنت يقودنا الى اليمن. الصورة نفسها بدأت بالانتشار على مواقع اخبارية يمنية ابتداء من الاسبوع الثاني من تشرين الثاني 2018.

في 12 ت2، نشر موقعا "الامناء نت" و"اخبار اليمن الآن" (YemenNews) اليمنيان الصورة نفسها، مرفقة بخبر عن قتل احد المواطنين "للافعى الخطيرة" في منطقة الضالع. "شاهد الحية التي تم قتلها في الضالع"، عنوان الخبر. ولم يورد تفاصيل اخرى، في وقت عمدت مواقع اخبارية يمنية اخرى، منها "إب برس" (13 ت2)، الى تناقل الصورة والخبر نفسيهما بعد ايام قليلة. "شاهد الصورة المرعبة: الافعى القرناء تظهر بالضالع"، وفقا لعنوان "يمن 24" (16 ت2 2018).

-الصورة نفسها انتقلت الى الاردن، والخبر مجددا عن "افعى بقرون الشيطان تثير الجدل في الأردن، وخبير أفاع يُفجر مفاجأة" ، وفقا لما نشر موقع "دنيا الوطن" في تقرير خاص، مع الزعم ان رجلا اردنيا قتل افعى "القرناء"... وقد أرفق الخبر بفيديو تظهر فيه افعى قرناء مقطوعة الرأس، فيما كان جسمها يتحرك وحده.

وكان لافتا ايضا نشر مواقع اخبارية اردنية الصورة نفسها للافعى، ولكن مع تحديد أمكنة عدة وجدت فيه: عجلون في الشمال الغربي، وايضا في اربد شمالا!

-الصورة نفسها حطّت في لبنان ابتداء من 20 ت2 2018، مع "ظهور الافعى في حلتا الجنوبيّة"، وفقا لما زعمت صفحات اخبارية على"الفايسبوك". وقد اتصلت "النهار" برئيس بلدية كفرشوبا قاسم القادري، لكون حلتا تقع ضمن نطاق البلدية. بالنسبة اليه، المؤكد ان "الخبر المتناقل عار من الصحة، ولم تشهد البلدة قتل افعى قرناء، كما يُزعَم".

القادري سأل الاهالي، ودقّق في المعلومة، ولم يجد لها اساسا. كيف يفسّر اقحام اسم حلتا في الامر؟ يجيب: "ربما لكون حلتا مزرعة بعيدة، وليس فيها سكان كثر. وهذا يجعلهم يعتقدون ان امرار هذا الخبر ممكن". 

-نقطة اخرى: من الضروري التنبيه الى ان حلتا، لكونها تابعة لبلدة كفرشوبا، تقع بالتالي في قضاء حاصبيا في محافظة النبطية، وليس في قضاء مرجعيون كما ورد في البوست المتناقل على وسائل التواصل الاجتماعي.  

-هل تعيش افعى قرناء في لبنان؟ ردا على سؤال "النهار"، يقول الدكتور رياض صادق، استاذ علم البيئة في قسم الاحياء في الجامعة الاميركية والباحث في الزواحف والبرمائيات، ان "الافعى القرناء تعيش خصوصا في الصحراء العربية وشمال افريقيا". ويوضح ان "بيئة لبنان ليست مناسبة اطلاقا لها". "اما احتمال ان يكون تم احضارها الى لبنان، فيبقى ضئيلا جدا، ومجرد مصادفة".

ويشير الى ان "هذا النوع من الافاعي سام جدا"، شارحا ان "الافعى سميت قرناء لوجود قرنين فوق عينيها. وهما يلعبان دورا مهما بعد ان تكون الافعى طمرت جسمها في الرمل، بحيث يبقى طرفا القرنين على السطح لتلمّس مرور طرائد، فتقفز لتفترسها".

الاسم العلمي: Cerastes Cerastes. في التفسير ايضا، وفقا لقاعدة بيانات الزواحف، "الافعى القرناء جنس من الزواحف يتبع فصيلة الافاعي vipers"، على ما يوضح. ويشرح: "هذه الافعى قصيرة في الحجم، ولا يتعدى طولها 80 سنتيمترا. وبيئتها المفضلة المناطق التي تسودها الرمال الناعمة لسهولة انطمار جسمها فيها". "وللعلم، ليست الحية الوحيدة المقرنة، وهناك انواع عدة في العالم لديها، اما قرن واحد، اما قرنان. وبعضها سام، وبعضها الآخر غير سام، ومنها صغيرة الحجم، ومنها كبيرة".

-وفقا لموقع "Snake Facts" المتخصص بالافاعي، الافعى القرناء Cerastes cerastes "من الافاعي السامة التي تستوطن في شمال افريقيا والشرق الاوسط، وتعيش في بيئات شبه قاحلة وصحارى صخرية ورملية وصولا الى ارتفاع 1500 متر تقريبا". ويوضح انه "يمكن ايجادها في العديد من بلدان شمال افريقيا، مثل المغرب وموريتانيا ومالي والجزائر والنيجر وتونس وليبيا ومصر وتشاد والسودان واثيوبيا والصومال وشمال اسرائيل. وفي شبه الجزيرة العربية، يمكن ايجاد هذا النوع من الافاعي في جنوب غرب المملكة العربية السعودية واليمن والكويت وأجزاء من قطر. ورغم وجود تقارير عن وجود هذا النوع في لبنان، إلا أن هذا غير محتمل".

ويفيد الموقع ان "لون الافعى يتنوع بين البني والاصفر والأحمر إلى الرمادي. ويطابق في معظم الأحيان لون التربة حيث تعيش الافعى". ويوضح ان "من ابرز خصوصياتها، وجود قرن فوق كل عين، بما منحها تسميتها "القرناء". وفي بعض الأحيان، قد تكون هذه القرون أصغر حجما لدى افاع، أو حتى غائبة. وهي تستخدم لحماية عيني الثعبان من الرمال، وتساعده أيضًا في التمويه".

ما يجب معرفته عن الافعى القرناء هو انها "ليلية، بحيث تنشط من الغسق حتى الفجر. وتعمد الى طمر جسمها في الرمال. لهذا السبب تفضل المناطق الجافة ذات الرمل الناعم والفضفاض، والنتوءات العرضية في الصخور، وذلك على ارتفاعات عالية، لتجنيبها درجات حرارة الصحراء القاسية".

النتيجة: الصورة تظهر افعى قرناء. لكن الافعى لم تُقتَل في لبنان، وتحديدا في حلتا الجنوبية، كما يزعم البوست، علما ان تناقل الصورة بدأ من اليمن، مرورا بالاردن، وصولا الى لبنان. بموجب التدقيق، يتبين ان البوست المرفق بالصورة كاذب. وللتذكير، حلتا تتبع كفرشوبا في قضاء حاصبيا، وليس مرجعيون كما ذكر في البوست. 

[email protected]



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم