الأحد - 25 تشرين الأول 2020
بيروت 26 °

إعلان

نصائح للأهل والأولاد... حقوق الحيوانات وفوائد تربيتها

نصائح للأهل والأولاد... حقوق الحيوانات وفوائد تربيتها
نصائح للأهل والأولاد... حقوق الحيوانات وفوائد تربيتها
A+ A-

بعنوان "علاقة الطفل بالحيوان وضرورة احترام حقوقه"، أتوجّه للأولاد الذين شاركوا في العدد الخاص "بكرا أحلى" الذي أطلقته النهار في "اليوم العالمي للطفل"، وتحديداً طلاب مدرسة Saint Anthony's College في حمانا ومدرسة الـElysee في الحازمية والأخوة اللبنانية ببعض النصائح حول حقوق الحيوان، وللأهل لتعريفهم إلى الفوائد التي يكتسبها الولد بعد تربيته الحيوانات، بإشراف "جمعية بيروت للمعاملة الأخلاقية للحيوانات" "BETA".  

تربية الحيوانات مفيدة لأولادكم:

* الحيوان رفيق في اللعب ويعلّم الأولاد المعاملة الأخلاقية للكائنات.

* تربية الحيوان تعلّم الأطفال المسؤولية والواجبات حياله حسب أعمارهم. ويعلم الحيوان الأطفال الحب وينمي مخيلتهم من خلال مراقبتهم له ولطريقة عيشه وتصرّفه، وأيضاً عبر الأسئلة التي يطرحها الطفل على والديه للتعرّف إلى الحيوان.

* يجب تأمين البيئة المناسبة للحيوان الأليف الذي نهتم به وتأمين كل حاجاته الأساسية.

* يتفادى معظم الأطفال الحيوانات الكبيرة ويتخيلونها استناداً إلى القصص، لذلك على الأهل تعريفهم إلى هذه الحيوانات وتقريبهم منها وذلك من خلال زيارة ملاجئ الحيوانات أو المراكز التي تعنى بها وترفض بيعها أو التجارة بها بأي طريقة.

* يجب تعليم الأطفال أن الحيوانات ليست سلعة أو منتجاً وعدم اصطحابهم إلى مزارع الكلاب التي تهدف إلى بيعها والتجارة بها، فتلك أماكن غير أخلاقية تهدف إلى جني المال منها فحسب.

* علاقة الطفل بالحيوانات تبدأ من المنزل، فإذا كان الوالدان من كارهي الحيوانات، يؤثر ذلك سلباً على الطفل وينعكس على تصرّفه مع الحيوان. أمّا إذا كان المنزل يضم حيواناً، فيتأثّر الطفل كثيراً به ويكوّن علاقة مميزة به.

* يعتبر تبني الحيوانات من أقوى الوسائل لتعليم الطفل الحب والرأفة وطريقة التعامل مع الحيوانات.

* محاولة تقريب الحيوانات من البشر لكونها حساسة تحزن وتفرح وتتألم وتحب، لذا يجب مراعاتها، ومعرفة دورة الحياة عندها، أي أنّ العصفور الصغير يولد ويتغذى ليكبر ويعتمد على نفسه ليتعلّم الطيران وغيرها من الأشياء، ثمّ يتزوج ويكبر في السن ويموت. كلّ هذه التفاصيل تزيد من وعي الطفل فيألف الحيوان ويعطف عليه.

للحيوانات حقوق علينا احترامها:

* للحيوانات حقوق يجب احترامها: الحق في الحرية، في الحياة، في الرعاية والاهتمام...

* يجب عدم تربية الحيوانات البرية أو محاولة ترويضها.

* منع الإساءة إلى الحيوانات لأنها كائنات حية حساسة تشعر بالألم مثلنا.

* يجب عدم المشاركة في العروضات التي تستخدم الحيوانات مثل السيرك حيث تُعذب الحيوانات بغاية تعلم الحيل، ولا نزور حدائق الحيوانات التي تقحمها في أقفاص صغيرة ولا تؤمن لها بيئة طبيعية أو تسمح لها العيش بحرية.

* يجب التبليغ عن الكلاب والقطط الشاردة التي هي بحاجة ماسة إلى المساعدة. على سبيل المثال، الحيوانات التي تعرضت لحادث سيارة أو كانت مريضة وغير قادرة على العناية بنفسها.

* يجب حماية البيئة ونظافتها لأنّها مكان سكن الحيوانات وملجؤها الوحيد: الحفاظ على نظافة البحر والغابات والجو

* رفض ممارسة هواية الصيد، إن كان صيد العصافير أو البط أو الخنازير أو غيرها من الحيوانات.

الكلمات الدالة