الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

10 طرق لزيادة عملية الأيض في النظام الغذائي الخاص بك!

المصدر: "النهار "
ترجمة نور مخدّر
10 طرق لزيادة عملية الأيض في النظام الغذائي الخاص بك!
10 طرق لزيادة عملية الأيض في النظام الغذائي الخاص بك!
A+ A-

"كيف يمكنني تعزيز عملية الأيض الخاصة بي؟"، سؤال ييحث الجميع عن إجابة عنه. ولكن ما يجهله الفرد أنّ سرعة حرق الجسم للسعرات الحرارية تعتمد على أشياء عدّة إضافة إلى أنّ الوراثة تلعب دوراً في هذا الأمر، بحيث يميل الرجال إلى حرق سعرات حرارية أكثر من النساء، حتى أثناء الراحة. وبالنسبة لمعظم الناس، فإن عملية الأيض تتباطأ بثبات بعد سن الأربعين. وبالرغم من أنه لا يمكنك التحكم فيها، فهناك طرق أخرى لتحسين عملية الأيض. إليكم أبرز ما ذكر موقع "ويب مد" عن رفع عملية الأيض:

1- بناء العضلاتيحرق الجسم باستمرار السعرات الحرارية، حتى عندما لا تفعل شيئًا. إلا أنّ معدل الأيض هو أعلى من ذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من العضلات. المعادلة كالتالي: " كل رطل من العضلات يستخدم حوالي 6 سعرات حرارية في اليوم فقط للحفاظ على نفسه، في حين أن كل رطل من الدهون يحرق 2 سعرات حرارية يوميا".

2- بناء النظام الرياضي الخاص بكقد لا تقوم التمارين الرياضية ببناء عضلات كبيرة، ولكنها يمكن أن تزيد من عملية الأيض بعد التمرين. المفتاح هو دفع نفسك. التمرينات عالية الكثافة توفر ارتفاعًا أكبر وأطول في استراحة معدل الأيض من التدريبات منخفضة أو متوسطة الكثافة.

3- اشرب الماء باستمراريحتاج جسمك للماء لمعالجة السعرات الحرارية. إذا كنت تعاني من الجفاف بشكل طفيف، فقد يبطئ الأيض. في إحدى الدراسات، قام الكبار الذين شربوا ثمانية أكواب أو أكثر من الماء يوميا بحرق سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين شربوا أربعة.

4- لا تكثر من مشروبات الطاقةيمكن لبعض المكونات في مشروبات الطاقة أن تعطي عملية الأيض دفعة قوية. فهي تتألف من نسبة عالية من الكافيين، ما يزيد من كمية الطاقة التي يستخدمها جسمك. تحتوي في بعض الأحيان التورين، وهو حمض أميني. يمكن للتورين أن يسرع عملية الأيض ويمكن أن يساعد في حرق الدهون. ولكن استخدام هذه المشروبات يمكن أن يسبب مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والقلق ومشاكل النوم لدى بعض الأشخاص.

5- وجبة ذكية!

يمكن أن يساعد تناول الطعام أكثر من اللازم على فقدان الوزن. عندما تتناول وجبات كبيرة مع ساعات طويلة ، ينخفض معدل الأيض بين الوجبات. وجود وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة كل 3 إلى 4 ساعات يحافظ على عملية الأيض الخاصة بك.


6- أضف التوابل على وجبات الطعام الخاصة بكتحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل على مواد كيميائية طبيعية يمكن أن تجعل عملية الأيض الخاصة بك أعلى. يمكن لأطعمة الطهي التي تحتوي على ملعقة كبيرة من الفلفل الحار الأحمر أو الأخضر المفروم أن يعزز معدل الأيض.

7- ارفع نشاطك مع البروتينيحرق جسمك الكثير من السعرات الحرارية التي تهضم البروتين أكثر من تناول الدهون أو الكربوهيدرات. كجزء من نظام غذائي متوازن، فإن استبدال بعض الكربوهيدرات بالأطعمة الخالية من البروتينات يمكن أن يعزز عملية الأيض في وقت الطعام.

8- اشرب القهوة السوداءإذا كنت من محبي القهوة، فربما تستمتع بامتيازات الطاقة والتركيز. فقد يكون أحد فوائد القهوة ارتفاعًا بعيد  الأجل في معدل الأيض. يمكن أن يساعدك الكافيين على الشعور بتعب أقل ، بل وزيادة قدرتك على التحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

9- لا تنس الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر أو الشاي الصيني الاسود يقدم فوائد مشتركة من الكافيين ومضادات الاكسدة، والمواد التي تظهر لزيادة معدل الأيض لبضع ساعات. تشير الأبحاث إلى أن شرب 2 إلى 4 أكواب من أي من الشايين قد يدفع الجسم لحرق 17% من السعرات الحرارية خلال التمرينات الرياضية المعتدلة لفترة قصيرة.

10- حافظ على نظام غذائي معتدليعرف النظام الغذائي المتعثر بذلك الذي يشمل تناول أقل من 1200 (إذا كانت امرأة) أو 1800 (إذا كان رجلًا) سعرات حرارية في اليوم - هذه المعادلة تؤدي إلى نتائج عكسية في تسريع عملية الأيض. على الرغم من أن هذه الحميات قد تساعدك على إنقاص الوزن، لكن النتيجة النهائية تكون "جسمك يحرق سعرات حرارية أقل ويحقق وزناً أسرع من قبل النظام الغذائي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم