الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

فرنسوا هولاند يحيي الجدل حول طائرات "رافال" الفرنسية في الهند

المصدر: "ا ف ب"
فرنسوا هولاند يحيي الجدل حول طائرات "رافال" الفرنسية في الهند
فرنسوا هولاند يحيي الجدل حول طائرات "رافال" الفرنسية في الهند
A+ A-


أحيا الرئيس الفرنسي السابق #فرنسوا_هولاند الجدل في #الهند حول شراء 36 مقاتلة "رافال" في 2016، بتأكيده لموقع "ميديابارت" أن فرنسا "لم تقم باختيار" الشريك الهندي لمجموعة "داسو".

واحتلت هذه التصريحات العناوين الرئيسية للصحف الهندية وستغذي الجدل الذي أطلقه حزب المؤتمر، أكبر أحزاب المعارضة العام الماضي. وقد تفاقمت هذه القضية في الأسابيع الأخيرة في النقاش السياسي في هذه الدولة العملاقة الواقعة في جنوب آسيا.

وتتهم المعارضة الهندية حكومة ناريندرا مودي خصوصا بأنها فضلت مجموعة خاصة يملكها صناعي يعتقد أنه قريب من رئيس الوزراء، موضحة أن الهدف هو الاستفادة من جزء من "تعويضات" وردت في العقد مع "داسو"، على حساب الشركة الحكومية "هندستان آيرونوتيكس ليمتد".

ويؤكد مسؤولون هنود وفرنسيون أن المجموعة الفرنسية للصناعات الجوية اختارت بكامل حرية الشراكة مع مجموعة "ريلاينس غروب" التي يقودها رجل الأعمال الثري أنيل أمباني. وهذه الشركة الهندية لم تكن تملك أي خبرة مسبقة في الصناعات الجوية.

وقال هولاند رئيس فرنسا من 2012 إلى 2017 لـ"ميديابارت" في مقال نشر على الانترنت الجمعة "لم يكن لدينا أي رأي في هذا الشأن"، مضيفاً ان "الحكومة الهندية هي التي اقترحت مجموعة الخدمات هذه وداسو تفاوضت مع أمباني".

وتابع "لم يكن لدينا خيار وقبلنا بالمحاور الذي اختاروه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم