الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تعرف الى طيور المينة الشائعة

المصدر: "النهار"
عكار-ميشال حلاق
تعرف الى طيور المينة الشائعة
تعرف الى طيور المينة الشائعة
A+ A-

المينة الشائعة... اسم غريب وغير مألوف لطائر أليف هو من حيث الحجم أقرب الى طائر الزرور ويتبع لنفس الفصيلة معروف علمياً باسم (Acridotheres tristis) بالإنجليزية: (Common Myna).

لون الريش من الأسود الى اللون البني يمتاز بمنقار أصفر وامتداد جميل لبقعة صفراء حول العينين والأرجل، مع مساحة بيضاء بباطن الذيل وعلى باطن الجناحين. ويتميز هذا الطائر بقدرته على إنتاج أصوات متعددة تصل إلى 5 أصوات مختلفة، طوله في حدود الـ 40 سنتمتراً من المنقار حتى آخر ريش الذيل كما أنه طائر اجتماعي يعيش في أزواج ويرى في جماعات.



ووفق الابحاث الموضوعة عن هذا الطائر انه يمكن ان يعيش قرابة الـ 25 سنة. وموطنه الاصلي الهند وسيري لانكا ويعيش بأعداد كبيرة في سلطنة عمان.

أما حضور هذا الطائر في لبنان فثمة من يعتبره من الطيور الغازية التي تعبر في اوقات متباعدة قد تمتد لسنوات.

وهذه السنة لوحظ حضوره بأعداد قليلة جداً في منطقتي البترون والشيخ زناد في عكار قريباً من البحر ويعشش في شجر النخيل مستفيداً من كثافة الاوراق اليابسة للتمويه.



 طيور المينة الشائعة من الطيور المتكلمة، قادرة على التغريد بـ 5 اصوات مختلفة صادحة وجميلة، كما بامكانها أيضا التكلم بوضوح وتقليد الاصوات كما الببغاوات في حال احسن تعليمها، وهي جريئة بعكس الببغاوات تتأقلم في البرية كما في الأماكن السكنية، وهي طيور اجتماعية وغالباً ما يعيش زوج وزوجة طير المينة الشائعة كعائلة حتى آخر العمر.

ومعروف عن طيور المينة الشائعة أنها ايضاً طيور مشاكسة، وغالباً ما تتسلى بتخريب أعشاش باقي الطيور وبعثرة بيوضها.

 الأنثى تضع من 2 الى 3 بيضات لونها فيروزي باهت تزينها بقع بنية اللون وكلا الأبوين حاضن للبيض فترة الحضانة من 16 الى 17 يوماً تغادر الصغار العش بعد 20 يوماً من الفقس.






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم