الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف يتم اعتراض الصواريخ البالستية؟

كيف يتم اعتراض الصواريخ البالستية؟
كيف يتم اعتراض الصواريخ البالستية؟
A+ A-

قالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين على موقعها الإلكتروني، أن صاروخ "بركان تو إتش" الباليستي أطلق على قصر اليمامة في الرياض أثناء اجتماع موسع للقادة السعوديين. 

واوضح التحالف العربي بقيادة السعودية  انه اعترض صاروخاً باليستياً فوق الرياض، فيما نشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للصاروخ فوق السعودية.
وأفاد التحالف بعدم وجود أي إصابات جراء عملية اعتراض الصاروخ الباليستي.

 كيف يتم اعتراضه من قبل انظمة الدفاع؟ 

_ يتم تحديد نقطة اطلاق الصاروخ البالستي عن طريق الاقمار الاصطناعية، وانظمة الرادار المنتشرة في ارجاء المملكة السعودية

_ يقوم الدفاع الجوي بمتابعة الصاروخ وتحديد مساره وهدفه المتوقع

_ يتم اعتراض الصاروخ وتدميره اثناء نزوله واقترابه من الهدف

العميد المتقاعد نزار عبد القادر شرح كيفية عمل الصاروخ البالستي، مشيراً إلى أنه صاروخ طويل المدى يطلق ليرتفع الى علو شاهق خارج الكتل الهوائية، وينطلق إلى مسافات بعيدة، ومن ثم يبدأ في مرحلة الهبوط نحو الهدف.

ويتم التصدي لهذا الصاروخ بواسطة شبكة صاروخية مخصصة، تمتلك رادارات عبر الأقمار الصناعية، تستطيع معرفة اتجاه الصاروخ، ثم تأخذ البطاريات جهوزية الرمي. وعندما يصل إلى ارتفاع محدد عن الأرض يقارب 30 كلم تطلق الصواريخ لاعتراضه، واذا كان الهدف حساساً او في منطقة سكنية تطلق صلية من الصواريخ لاعتراضه.

وتستغرق عملية اطلاق الصاروخ حتى لحظة وصوله ما يقارب 40 دقيقة الى ساعة و20 دقيقة. ويعود ذلك إلى نوع الصاروخ والمسافة المستهدفة. وفي ما يخص المملكة العربية السعودية فإنها تمتلك نظاماً متطوراً ضد هذه الصواريخ. وحذر عبد القادر من خطورة هذا النوع من الصواريخ والتي يمكن ان تنذر بما هو أسوأ للمنطقة، مشدداً على ان الصواريخ البالستية بحاجة الى خبراء ووقود ودقة عالية وخبرات كبيرة لإطلاقها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم