الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

السير الذاتية للمتهمين بالفساد في السعودية...

السير الذاتية للمتهمين بالفساد في السعودية...
السير الذاتية للمتهمين بالفساد في السعودية...
A+ A-

وليد آل إبرهيم... إمبراطور الإعلام السعودي




يعد الشيخ وليد آل ابرهيم من أهم الشخصيات البارزة في السعودية والعالم العربي، ومن أغنى رجال الأعمال في المملكة إذ تقدر ثروته بثلاثة مليارات دولار، وهي ثروة بدأ تكوينها منذ أتمّ دراسة الإعلام في الولايات المتحدة الأميركية، ليؤسس بعدها شركة آرا للإنتاج في بداية الثمانينيات، التي كانت بداية انطلاقته في المجال.

أسس الشيخ وليد قنوات mbc عام 1991 كأول شبكة قنوات فضائية ترفيهية غير مشفرة، وكانت الشبكة هي أول من دخلت عالم البرامج الأجنبية المعربة، مثل: "آراب أيدول"، و"آراب جوت تالنت"، "ذا فويس"، وتعد أكبر شبكة تليفزيون ترفيهية عربية.

 لم يكتف الإبرهيم بها فقط بل اتجه إلى حقل المحطات الإذاعية ليطلق أول إذاعة تجارية في المملكة العربية السعودية، ومن شركة الى اخرى، افتتحت شركة O3 للإنتاج عام 2002، التي تتخصص في إنتاج وشراء البرامج سواء كانت خاصة بمجموعة mbc أو خاصة بغيرها من العملاء.

اختير  في قائمة "أريبيان بزنس" لأغنى 50 سعودياً لعام 2009 محتلاًّ المركز 17، وفي قائمة أغنى 50 شخصية عربية، حصل على المركز 28، ونال في العام 2007 جائزة "الشخصية الأكثر إبداعاً"، كما منحه مهرجان "دبي لينكس — Dubai Lynx"، المنعقد بدورته العاشرة في العام الماضي، جائزة "شخصية العام".


الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني 



من موالد العام 1953، هو ابن الملك السابق عبدالله بن عبدالعزيز، الذي استلم إدارة شؤون الدولة في العام 1996، بعد إصابة الملك فهد بن عبدالعزيز بجلطات ومتاعب صحية، وأصبح ملكاً فعلياً في العام 2005، بعد وفاة الملك فهد. وتوفي الملك عبدالله في العام 2015 ليخلفه أخاه الملك سلمان بن عبدالعزيز.


وخلف الأمير متعب والده في رئاسة "الحرس الوطني" منذ العام 1996، لكنه لم يتول قيادة "الحرس" بصفة رسمية إلا في العام 2010. وتعزز مركز الأمير متعب في العام 2013 عندما أصبح لـ"الحرس الوطني" وزارة، وشغل منصب الوزير فيها. والأمير متعب متزوج من ابنة صلاح فستق، الذي يتحدر من عائلة لبنانية. 

وكان الأمير متعب، 64 عامًا، الاستثناء الوحيد من التغييرات في المناصب التي حدثت في المملكة في نيسان الماضي، إذ أصدر الملك سلمان سلسلة أوامر ملكية شملت  تغييرات سياسية واقتصادية وعسكرية وأمنية ومناصب حكومية عدة.

ارتبط اسم متعب، الابن الثالث للملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بالحرس الوطني، فعمل في مدارس الحرس العسكري في الرياض، وشغل عددًا من المناصب المرموقة، قبل أن يتولى رئاسة الوزارة.

عيّنه أبوه الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني في 1983، قائدًا لكلية الملك خالد العسكرية.

وصدر أمر بترقيته من عقيد إلى رتبة فريق ركن عام 1995، وبعد خمسة أعوام أصدر خادم الحرمين الشريفين، وقتذاك، الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًا باستحداث منصب نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وترقية متعب إلى رتبة فريق أول ركن، وتعيينه في هذا المنصب.

وتم تعيين متعب نائبًا لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير، وبإنهاء خدمته العسكرية، تنفيذًا لأمرين ملكيين أصدرهما خادم الخرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عام 2009.

وبعد عام أصدر الملك أمرًا بإعفاء الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود، نائب رئيس الحرس الوطني، من منصبه، بناءً على طلبه، وتعيين الأمير متعب وزير دولة عضوًا في مجلس الوزراء، رئيسًا للحرس الوطني. في 2013 صدر أمر آخر بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة بنفس الاسم، وشغل متعب رئاستها.

وتتولى وزارة الحرس الوطني السعودي مجموعة من المهام، من بينها مساندة القوات المسلحة خلال الحرب مع عدو خارجي، ومساندة الحرس الملكي عند الضرورة، والعمل على نشر الأمن والأمان ومكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية.

تركي بن عبدالله



ولد "تركي بن عبد العزيز" عام 1972، في  الرياض، وقد تلقى تعليمه في جامعة ويلز ببريطانيا. والده هو الملك السعودي السادس عبد الله بن عبد العزيز، ووالدته هي الأميرة تاضى بنت مشعان الفيصل الجربا. وهو الابن السابع للملك عبد الله، وهو أخ غير شقيق لرئيس الحرس الوطني متعب بن عبد الله الذي أعفي أمس من منصبه .

عَمل تركي بن عبد العزيز كقائد السرب 92 المقاتل بجناح الطيران الثالث بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالمنطقة الشرقية على طائرة "ف 15 المقاتلة". شغل منصب قائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية، في عام 2010، وكانت القوات مشاركة في تمرين العلم الأحمر والأخضر من الولايات المتحدة الأميركية. كما شارك في حرب درع الجنوب، وشارك أيضًا في عدة تمارين جوية داخل المملكة وفي دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية. في عام 2013، عيّن نائباً لأمير منطقة الرياض بمرتبة وزير . كما صدر أمر ملكي فى العام التالي بتعيينه أميرًا لمنطقة الرياض، حتى أعفي من المنصب عام 2015 .


خالد التويجري 


 يتولى خالد التويجري منصب مدير الديوان الملكي في السعودية، قبل أن  الإطاحة به عشية تولي الملك سلمان بن عبد العزيز سدة الحكم، خلفًا للملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز، وتمتع التويجري بنفوذ قوي في المملكة إبان حكم الملك عبدالله حيث شغل لسنوات منصب سكرتيره الخاص قبل أن يصبح مديرًا للديوان الملكي.

بدأ حياته العملية في الحكومة السعودية قبل نحو 25 عاما، حيث كانت البداية في وزارة الحرس الوطني باحثاً قانونياً في المرتبة السابعة ثم تدرج في الترقيات حتى وصل لمنصب مستشار قانوني. كما عمل في مكتب الحرس الوطني في الولايات المتحدة.

 
وانتقل إلى ملاك ديوان ولي العهد في عام 1410هـ بمنصب نائب رئيس مركز الدراسات المتخصصة، بعد ذلك عمل مستشاراً وسكرتيراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان ولياً للعهد في ذلك الحين، وترقى إلى منصب نائب رئيس ديوان ولي العهد والسكرتير الخاص له، ثم صدر الأمر الملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي وسكرتيرا خاصا لخادم الحرمين الشريفين وعين بالإضافة لاعماله أمينا عاما لهيئة البيعة، وساهم في تطوير جهاز الحرس الملكي السعودي، كما عين مشرفاً على الحرس الملكي ورئيس اللجنة الدائمة به. 

 
وفي 2011 صدر قرار بدمج رئاسة مجلس الوزراء مع الديوان الملكي، وتعيين خالد التويجري رئيسًا لها بمرتبة وزير، بالإضافة إلى تعيينه سكرتيرًا خاصًا لدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز. 

بعد وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتولي الملك سلمان بن عبدالعزيز الحكم أعفي خالد بن عبدالعزيز التويجري رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين من منصبه ثم عيّن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير إضافة إلى عمله.

عادل فقيه




عادل محمد فقيه مهندس سعودي. شغل منصب وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية 29 نيسان 2015 حتى 4 تشرين الثاني 2017، شغل منصب وزير العمل السعودي منذ 18 آب 2010, و كلف وزيرًا للصحة منذ 21 نيسان 2014. وتم إنهاء تكليفه بتعيين الدكتور محمد بن علي آل هيازع وزيرًا للصحة في 8 كانو الأول 2014. كان أمين مدينة جدة منذ 7 آذار 2005 وحتى 18 آب  2010.

وزير المالية السعودي المقال إبرهيم العساف




إبرهيم العساف صهر الأمير الوليد بن طلال، حصل على الدكتوراه من جامعة ولاية كولورادو بأميركا، وهو وزير لـ 3 ملوك، تقلد منصبه فى عهد الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود، ومروراً بالملك عبد الله، ثم الملك سلمان.

عبد الله بن سلطان السلطان




الفريق الركن عبدالله بن سلطان بن محمد السلطان، قائد القوات البحرية الملكية السعودية، عُيّن خلفاً للقائد السابق الفريق الركن دخيل الله الوقداني بتاريخ 14 أيار 2014 وكان قد شغل عدة مناصب هامة في القوات البحرية قبل تعيينه قائداً لها ، فخلال العشر سنوات الأخيرة: رئيس هيئة العمليات بالقوات البحرية، ثم قائداً للأسطول الغربي، ثم نائب قائد القوات البحرية. والده سلطان بن محمد السلطان فكان أميراً لمحافظة الخبراء بمنطقة القصيم.


بكر بن لادن... عملاق المقاولات السعودي 




والده محمد بن عوض بن عبود بن لادن، أحد أبرز رجال الأعمال السعوديين فى فترة ما بعد الطفرة النفطية، مؤسس مجموعة بن لادن، مملكة حضرموت، اليمن، وتزوج من حميدة العطاس عام 1956 (ليست الزوجة الأولى)، وأنجب منها أسامة وبكر وسالم بن محمد بن عوض بن عبود بن لادن.  

يرأس بكر بن محمد بن لادن، مجلس إدارة المجموعة الأم على مستوى أنحاء العالم، وهو من مواليد 1946 في مكة، ومن أصول يمنية. ولديه 52 أخًا و13 أختًا.

ويرأس مجموعة بن لادن مصر المهندس خالد بن محمد بن عوض بن لادن، الشقيق الأكبر لأسامة بن لادن. وهو من مواليد السعودية، ومن أم مصرية، وهو مهندس معماري يهتم بالفارسية والفن التشكيلي.

ويتخطى استثمار المجموعة في مصر، بحسب مصادر مطلعة، 15 مليار دولار منذ 2006 حتى2017 .


محمد بن عبدالرحمن الطبيشي  



محمد بن عبدالرحمن الطبيشي رئيس المراسم الملكية في الديوان الملكي السعودي السابق، أعفي من منصبه عام 2015 في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز بعدما صفع أحد الصحافيين خلال استقبال الملك سلمان لملك المغرب محمد السادس. ولد عام 1953 في بيت أخواله في منطقة الأحساء، أمه هي زمزم القصيبي وهو الابن الرابع لعبد الرحمن الطبيشي الذي كان رئيساً للخاصة الملكية في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وأحد رجالاته المقربين.


خالد الملحم المدير العام السابق للخطوط الجوية السعودية
 


 تقلد منصب المدير العام السابق في الخطوط الجوية السعودية لمدة 8 سنوات، وشغل منصب مدير ادارة القاعدة الجوية في مطار "ظهران الدولي"، ومدير مشروع في صندوق التنمية الصناعية السعودي، حاصل على بكالوريوس من جامعة إيفانسفيل من الولايات المتحدة الاميركية عام 1981.

سعود الدويش رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية




المهندس سعود بن ماجد بن عبد العزيز الدويش المطيري مهندس سعودي حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وحصل على دورات عليا في الإدارة المالية وإدارة الشركات من جامعة هارفرد، ومن عدة معاهد دولية وتقلد عدة مواقع في الشركة كان آخرها رئيساً لوحدة الجوال ورئيسا لشركة الاتصالات والآن هو الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية منذ العام 2006.

الأمير تركي بن ناصر


ضابط طيار تدرج في المناصب والرتب العسكرية لحين تسلمه منصب نائب قائد القوات الجوية الملكية السعودية، ومن ثم ترقيته لمرتبة فريق ركن وتسلمه منصب المستشار الخاص لوزير الدفاع والطيران والمفتش العام عام 2001.

وشغل بعدها مناصب مدنية بدأها بمنصب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بمرتبة وزير، ومن ثم رئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية، ومن ثم رئيس شرفي لها.

كما تسلم مناصب تطوعية مثل رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية للتوحد، ومناصب رياضية مثل تسلمه منصب رئيس هيئة أعضاء شرف نادي النصر السعودي، والذي يشغل نجله فيصل حالياً منصب رئيس النادي.

الأمير فهد بن عبد الله بن محمد آل سعود مساعد وزير الدفاع السابق

ينتمي الأمير فهد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن لفرع الأمير محمد، وهو شقيق الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، وتم تعيينه في العام 2013 نائبًا لوزير الدفاع، بمرتبة وزير، وبرتبة فريق ركن، بعد أن شغل قبلها منصب قائد القوات البحرية.

رجل الاعمال صالح عبدالله كامل




يعرف عن صالح عبدالله كامل (76 عامًا)، الذي وجهت له بالأمس تهمة “الفساد وتقديم رشى”، بأنه من أشهر رجال الأعمال السعوديين المستثمرين في مجال الإعلام منذ تسعينيات القرن الماضي؛ لكونه كان يمتلك مؤسسة “راديو وتلفزيون العرب ART” ذائعة الصيت، والتي أسسها عام 1993، قبل أن يبيع عام 2009 قناة art sport الرياضية لشبكة قنوات الجزيرة المعروفة حاليًا بـ”بي أن سبورت”، مقابل 2 مليار و750 مليون دولار، لكنه ندم على الأمر قائلاً إن “ترك مجال الإعلام الرياضي كان غلطة، وخسرت فيها الكثير”.

وقبل حادثة الأمس، ورد اسم صالح كامل ضمن قائمة أثرياء العرب لعام 2017  بصافي ثروة بلغت 2.6 ملياري دولار، ليحتل المرتبة 936 على مستوى العالم، لكونه يستثمر في 40 دولة، ويمتلك أكثر من 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وخارجها.

حاليًا، يرأس مجلس إدارة مجموعة “دله البركة”، التي تدير استثمارات ضخمة في مجالات عدة، منها التجارة، والعقارات، والخدمات المالية، والنقل، والرعاية الصحية، وقد عرف عنه قربه من الملوك في السعودية.

رجل الأعمال اليمني الأصل حسين العمودي




ولد العمودي في إثيوبيا من أم أثيوبية وأب يمني من منطقة حضرموت، ونشأ في السعودية مفضلًا الإقامة فيها. 

وبدأ جمع ثروته منذ أن عمل في قطاعي العقار والإنشاءات، ليتحول بعد ذلك إلى شراء مصافٍ للنفط في السويد والمغرب؛ إذ تقدر ثروته بنحو 13.5 مليار دولار.

وشملت استثماراته قطاعات عدة؛ أهمها البناء والمقاولات والبنوك والفنادق والنفط والغاز، وتوظف شركاته نحو 40 ألفًا، وقد صنف ثاني أغنى رجل عربي بحسب مجلة فوربس الأميركية عام 2008. ومن أهم شركاته شركة العمودي كورال جروب، وشركة المواكبة للتطوير الصناعي والتجارة عبر البحار (القابضة)، ورئيس مجموعة كورال بتروليوم، وشركة أن إم سي للتنقيب، ومجموعة ميدروك الاستثمارية، وشركة s.d.tv، وشركة abv rock.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم