الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

وحش هوليوود... التحرّش الجنسي لا يبدأ معه ولا ينتهي عنده!

المصدر: "النهار"
موناليزا فريحة
موناليزا فريحة
وحش هوليوود... التحرّش الجنسي لا يبدأ معه ولا ينتهي عنده!
وحش هوليوود... التحرّش الجنسي لا يبدأ معه ولا ينتهي عنده!
A+ A-

 وتعتبر هوليوود عموماً من الساحات الحافلة بمثل هذه الممارسات، بسبب وجود نجمات كثيرات يعتبرن هذه التحرشات بمثابة الضريبة الواجب دفعها بدلاً للشهرة، في قطاع يعتمد النجاح فيه بدرجة كبيرة على العلاقات العامة والشكل وأمور لا ترتبط حصراً بالكفاءة، ولكن ثمة مهن أخرى كثيرة، بعيدة من الاضواء تشهد على دناءة رجال نافذين يستغلون مناصبهم ونفوذهم لاشباع رغباتهم. 



منذ انفجرت فضيحة واينستين في الخامس من تشرين الاول مع نشر صحيفة "النيويوك تايمس" تحقيقاً مطولاً تضمّن شهادات لممثلات بينهنّ آشلي جود، وروز ماغوين، توالت الفضائح التي أدت الى طرد المنتج من الشركة التي أسسها وصولاً إلى تخلي عدد من محاميه عن الدفاع عنه. 

وبعد "النيويورك تايمس"، نشرت مجلة "نيو يوركر" تحقيقاً آخر تضمّن شهادات عدة أخرى من ممثلات تحرّش بهن واينستين، إلى جانب نشر سجيل صوتي للعارضة الإيطالية أمبرا باتيلانا غوتيريز كان اعتبر قبل عامين "دليلاً غير كافٍ لادانة" المنتج.



والخميس، صارت شرطة لوس أنجلس الجهة الاخيرة التي تفتح تحقيقاً في سلوك المنتج الاميركي، وذلك بتهمة تحرش جنسي محتمل عام 2013. والمدعية هي بحسب صحيفة "لوس أنجلس تايمس" ممثلة ايطالية في الثامنة والثلاثين، واغتصبها واينستين بعدما اقتحم غرفتها في الفندق. 

ومع أنها الدعوى الاولى ضد أحد أباطرة الإنتاج السينمائي ومؤسس شركة ميراماكس للإنتاج ، تتّهمه فيها بالتحرّش بها ، فان الشرطة في نيويورك ولندن تحقق في ادعاءات بتعديات جنسية في هاتين المدينتين.

ويوم الخميس، انضمت الممثلة لوبيتا نيونغو الحاصلة على جائزة أوسكار، الى قائمة المشتكين على وينستين، متهمة اياه بالتحرش بها في بيفرلي هيلز التي لم تفتح تحقيقاً معه بعد.



ويغيب واينستين (65 سنة) عن النظر منذ أسبوع. وهو طرد أخيراً من أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، كما بدا منتجو "غيلد أوف أمريكا" اجراءات طرده. كذلك، سحب معهد الفيلم البريطاني وساماً منحه للمنتج الاميركي عام 2002 لمساهمته في السينما البريطانية. ويبدو أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ينوي تجريده من وسام فرنسي.

وجاءت آخر الصفعات من المخرج الأميركي كوينتن تارانتينو الذي شارك واينستين في أكثر أفلامه خلال السنوات العشرين الاخيرة، إذ خرج الاخير عن عن صمته ليقر بأنه كان على علم بالممارسات المشينة لزميله دون أن يحرك ساكناً رغم قدرته على وقف ذلك.


 بيل كوسبي

  في السنوات الاخيرة، كثرت القصص المشابهة لفضيحة وينستين. من الرئيس التنفيذي لشركة "فوكس نيوز" روجر أيلز والمذيع في الشبكة نفسها بيل أوريلي الى الممثل الشهير بيل كوسبي، شخصيات كثيرة فضحت بعدما قررت نساء كسر الصمت وفضحهن.

واتخذت الصرخة النسائية الاحد شكلاً جديداً عندما غرق "تويتر" برسائل من نساء استخدمن هاشتاغ #MeToo (أنا أيضاً) للاعتراف بأنهن عانين تحرشات أو تعديات جنسية. وقد استوحيت الحملة من ملصق للممثلة أليسا ميلانو.

 وقد استخدمت الهاشتاغ ملايين النساء حول العالم ينتمين الى كل المهن، وبينهم المغنية الليدي غاغا، وزعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي، والشاعرة نجوى ذبيان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم