الأحد - 19 أيلول 2021
بيروت 26 °

إعلان

10 مأكولات تجنّبها إذا كنت مصاباً بالبروستات

ل. ك.
A+ A-

تعتبر المشكلات والأمراض المتنوعة التي تصيب البروستات، من أكثر الأمور التي تقلق الرجل وتجعله يعيش في هاجس دائم لتجنّب التعرّض لها. وظهر الكثير من الدراسات التي تطرقت الى إمكان تفادي إصابة البروستات بأي مشكلة من خلال اتباع نظام غذائي صحي يحمي الجسد. فعلى الرجل إدخال التغييرات الغذائيّة على نظامه الغذائي وخفض الاستهلاك الغذائي الدهني، وخصوصاً الذي يحتوي على الكافيين والكحول وغيرها من الأطعمة التي يشير اليها في هذه الزاوية الإختصاصي في جراحة المسالك البولية الدكتور روجيه أشقر.


قبل الحديث عن المأكولات التي تضرّ بالبروستات، يشرح أشقر عن غدة البروستات لافتاً الى أنها بحجم حبّة الجوز، "موقعها قرب منطقة المستقيم داخل الجسم. وعندما تتضخّم البروستات، يعوّق التغيير في حجمها عملية التبول، وأي مشكلات فيها قد تؤدي أيضاً الى الكثير من المشكلات في جسم الرجل". ومن أعراض المشكلات في البروستات، الشعور الملحّ المتكرر بالتبول من دون إفراغ المثانة في شكل كامل، "فيحتاج الرجل فجأة إلى التبوّل في منتصف الليل ويعاني صعوبة في ذلك". ويرى أنه من الممكن تفادي تعريض البروستات للمشكلات من خلال تفادي بعض المأكولات التي تضرّ بها وتعرّضها للالتهابات والأمراض المتنوعة، تماماً كما يمكن تحسين وضعها من خلال تناول بعض الأطعمة الخاصة.
ومن أبرز المأكولات التي ينصح أشقر بتفاديها:
- الأطعمة الغنيّة بالدهون: الدهون المشبعة والأطعمة العالية الدسم تؤثر في البروستات ويجب تجنّبها. من هنا أهمية اعتماد نظام طهو مع الزيت النباتي مثل زيت الكانولا.
- الحليب ومشتقاته: يجب الإبتعاد من منتجات الألبان الكاملة الدسم، مع التحوّل إلى منتجات الألبان والحليب الخالي من الدسم والقليل الدسم للحد من استهلاك الدهون.
- الكحول: يمكنها أن يزيد من وتيرة والرغبة الملحة في التبوّل، وهذه بدورها، يمكن أن تجعل البروستات تتضخم بسرعة أكبر مما يجعل الأعراض المصاحبة للتضخم في البروستات تتفاقم.
- الكافيين: تجنب الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى الغنية بالكافيين إذا كان لديك مشكلة في غدة البروستات.
- البيض: من المأكولات المحظورة على مريض البروستات كونها غنيّة بالبروتينات التي تفاقم مشكلات غدة البروستات.
- الأسماك: المستويات المرتفعة من الأحماض الدسمة Omega-3 في الدم قد تزيد من خطورة حصول سرطان البروستات الخبيث.
- السكر والحلويات: ممنوعة طبعاً على مريض البروستات، إذ يحذّر خبراء التغذية من أضرار الدهون المهدرجة لاحتوائها على ما يسمى بالأحماض الدهنية المتحوّلة، والتي تتشكل أثناء عملية الهدرجة وتزيد من ارتفاع نسبة الكوليسترول المضرّ ونسبة الشحوم الثلاثيّة في الدم، وذلك على علاقة وثيقة بحصول السرطان وخصوصاً سرطان البروستات.
- الفواكه: أظهرت بعض الدراسات أن ثمّة أنواعاً من الفواكه تؤدي دوراً ضئيلاً في الإصابة بأمراض البروستات وتحديداً سرطان البروستات.
- اللحوم الحمراء: لغناها بالبروتينات والدهون المشبعة التي تؤذي البروستات. لذا، على الرجل تجنب منتجات لحوم الخنزير المحتوية على الدهون المشبعة، مثل لحم الخنزير المقدد أو النقانق.
- الأطعمة المقلية: تزيد من خطر الإصابة بأمراض البروستات. وقد أعلنت إحدى الدراسات التي أجراها مركز بحوث السرطان في سياتل، أن الإفراط في تناول الأطعمة المقلية يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستات. كذلك كشفت بحوث عدة أن طرق الطهو التي تعتمد على حرارة عالية تزيد من أخطار الإصابة بأنواع متنوّعة من الأمراض السرطانية في الجهاز الهضمي، إلاّ أن هذه الدراسة هي الأولى التي تختبر كيف أن تناول الأطعمة المقلية يزيد من أخطار الإصابة بسرطان البروستات. وأكّدت الدراسة أن الصلة بين سرطان البروستات والأطعمة المقلية بشدة يبدو أنها تقتصر على أعلى تناول لهذه الأطعمة، أي أكثر من مرة بالأسبوع، وهو الأمر الذي يجعلنا نخلص الى أن التناول المنتظم للأطعمة المقلية يشير إلى أخطار معينة للإصابة بسرطان البروستات.


[email protected]


... ومأكولات تحميه


في مقابل الأطعمة المضرّة بالبروستات، ثمة لائحة ببعض المأكولات التي تقي من الإصابة بأمراض البروستات، ومنها الثوم والبصل والبروكولي والقنبيط والبصل الأخضر. كما ان مادة الليكوبين الموجودة في البندورة، لها دور فعّال في مقاومة سرطان البروستات. وتفيد بعض الدراسات بأن القرع يطرد السوائل من الجسم ويعالج تضخّم البروستات والعجز الجنسي لغناه بالدهون الحميدة والمواد البروتينيّة والأحماض الأمينيّة والفيتامينات والأحماض المختلفة. وللتفاح أيضاً فوائده في حماية البروستات، وكذلك الأسماك والجوز الذي قد يكون حيوياً بالنسبة الى الرجال الذين لديهم استعداد جيني للإصابة بسرطان البروستات.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم