الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

معرض - 25 فناناً في "غاليري جانين ربيز" من كل الأعمار والشباب الواعد يتجرأ ويتخطى

لور غريّب
A+ A-

يقام منذ الثلثاء 23 تموز إلى 23 آب 2013 معرض لأكثر من 25 فناناً في "غاليري جانين ربيز"، الروشة، غالبيتهم من جيل الشباب الواعد الذي يتجرأ ويبحث ويحاول وينفذ من دون ان يقف امام حواجز في الاسلوب والتقنية والمادة التي يستعملها لإيصال رسالته الى جمهور اصبح يتقبل كل جديد ويشجع كل التجارب والاختبارات، على ان لا تقع في الميوعة والثرثرة اللونية والمباشرة العنيفة.


المشاركون من كل الاعمار: من هوكيت كالان وعفاف زريق، مروراً بشارل خوري وجوزف حرب ومنصور الهبر وريم الجندي وهنيبعل سروجي، الى مازن كرباج وارا ازاد والان فاسويان، وصولاً الى شفا غدار وداليا بعاصيري وليلى جبر جريديني. تشكل الاعمال مروحة واسعة من الاختبارات في التصوير والفيديو والتجهيز والنحت، أو في المحاولات ذات التقنيات المختلفة، وايضا وخصوصا التصوير الفوتوغرافي الذي اصبح يحتل مكانة واسعة في نتاج الشباب. نشير الى ان القليل من الاعمال يعود تاريخه الى اكثر من اشهر، انما المجموعة الكبيرة حديثة وتمثل جيدا اصحابها.
"لا تعبث بلبنان" هي اللوحة الاكثر التصاقا بعقلية الشباب حالياً، تدخل الى القلب وتستكين. تحمل توقيع آرا ازاد، بألوان العلم اللبناني، بسيطة، براقة، تتأرجح بين ألوان ملابس بابا نويل وملابس الطبيعة عندما تزهر بالشقيق البري في الربيع.
تتعاطى شفا غدار مع المواد المختلفة عبر رحلة التسميك ثم تغطية السطح بقشرة لونية مموهة كأنها خضعت طويلاً لتحولات الطبيعة، بتشققاتها وصبغاتها وحفرها العميقة وملامحها المتخفية خلف سنوات العجز والزوال.
لفتتني محفورة زينة بدران على الزنك، وايضا منحوتات ليلى جبر جريديني وصور ريما مارون الفوتوغرافية وعجقة عناصر منصور الهبر المزينة كملابس يوم عيد شرقي.
لوحة غسان غزال، "صلاة"، نوع من التلاقي بين الرجل المنحني نحو الارض وفوقه ظله او تكاثره الوهمي، حيث للتواصل مواد ذهنية ترضي العين وتتحدى التخيل من دون التعلق بالانطباعات التي يمكن ان تخلفها. أخضر جميل وتدرجات مريحة، هناء وديمومة وسكون في ارض اللوحة المنقطة بكرويات مختلفة الاحجام، فضية، لماعة، موزعة على كل جغرافيا العمل.
يستحق المعرض الزيارة لما يقدمه من اعمال تثير الاهتمام.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم