الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

كيف سينعكس الاحترار المناخي على الطقس؟

كيف سينعكس الاحترار المناخي على الطقس؟
كيف سينعكس الاحترار المناخي على الطقس؟
A+ A-

توقع علماء مناخ أن تشهد مناطق شمال أوروبا وكندا وروسيا فصول شتاء معتدلة في العقود المقبلة من القرن الحالي، لكن أيام الاعتدال المناخي لن تكون كثيرة في باقي مناطق العالم، على ما جاء في دراسة جديدة.


واستخدم الباحثون الأميركيون الذين أعدوا الدراسة نماذج معلوماتية وتوصلوا إلى أن عدد الأيام ذات الطقس المعتدل سيزداد بمعدل أربعة أيام سنوياً في الأعوام المقبلة حتى 2035، وعشرة أيام سنوياً حتى العام 2100. لكن الباحثين، وهم من العاملين في الوكالة الأميركية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي ومن الأكاديميين في جامعة "برينستون" تحدثوا في المقابل عن فروقات مناخية بين مناطق العالم.


وقالوا في الدراسة المنشورة في "جورنال كلايمت تشينج" إنَّ "الانخفاض الكبير في الحرارة سيطال المناطق المدارية وشبه المدارية، أما المناطق الواقعة على خطوط العرض الوسطى فستشهد ارتفاعاً طفيفاً. وفي المعدل، ينعم العالم حالياً بأربعة وسبعين يوماً من الطقس المعتدل سنوياً، وهذه الأيام التي يصفها علماء المناخ بانها "لطيفة"، تكون لا حارة جداً ولا شديدة البرودة، ولا عالية الرطوبة، ولا غزيرة الأمطار.


وأظهرت الدراسة أنَّ بعض المناطق في العالم ستستفيد من الاحترار المناخي، وعلى رأسها كندا، وجزء كبير من الولايات المتحدة، وشمال اوروبا، وبعض المناطق في الصين وروسيا، إضافة إلى منطقة باتاغونيا في أميركا الجنوبية ونيوزيلندا. وبحسب العلماء، "ستكون الأيام المعتدلة أقل في فصول الصيف الحارة والرطبة، لكنها ستكون أكثر في الخريف والشتاء والربيع". إلاَّ أنَّ إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية ستحرم من معظم هذه الأيام المعتدلة، وستفقد بعض هذه المناطق 15 إلى خمسين يوماً معتدلاً في السنة.


وحذر الباحثون من أنَّ "فقدان الأيام ذات الطقس المعتدل، وخصوصاً في أيام الصيف حين تأتي لكسر موجات الحر الطويلة، قد يؤثر على الصحة العامة بشكل كبير".


ومن بين المدن الأربعين التي شملتها الدراسة، تبين أنَّ ليما عاصمة #البيرو هي الخاسر الأكبر إذ إنها ستحرم من 114 يوماً معتدلاً في السنة لينحسر عدد أيامها اللطيفة من 326 إلى 210، أما دكار عاصمة السنغال فستخسر 57 يوماً من أيامها 171.


أما أكبر المدن الرابحة، فهي #لندن التي ستضيف إلى أيامها 69 ذات الطقس المعتدل 24 يوماً، تليها امستردام وبويرتو مونت في تشيلي، وملبورن في أوستراليا، وكل منها ستكسب 12 يوماً معتدلاً جديداً، أما باريس فستضيف إلى حصيلة أيامها اللطيفة 12 يوماً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم