الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"الشهيد" في مهرجان البندقيّة

"الشهيد" في مهرجان البندقيّة
"الشهيد" في مهرجان البندقيّة
A+ A-

بين مئات السيناريوات التي قُدّمت من جميع أنحاء العالم (500 للعام 2016) اختار "البينالي كوليج" 12 سيناريواً سمح لأصحابها بالعمل مع كبار من ذوي الإختصاص في مجالي الكتابة والإنتاج لتطويرها.


بعد أحد عشر يوماً من العمل عليها، اختيرت ثلاثة سيناريوات فقط ستُموّلها "بينالي دو فينيز"، بينها شرطاً سيناريو لمخرج إيطالي، وبين الإثنين الباقيين مشروع سينمائي لبنانيّ بعنوان "الشهيد"، قصة مازن خالد، والسيناريو لخالد وديالا قشمر. بموازنة ضئيلة نسبيّاً يقدّمها المهرجان، يعمل فريق "الشهيد" على تنفيذه بحماسة، خلال ثمانية أشهر. بدأت التحضيرات وتوزّع الأدوار قريباً على ممثلين غالبيّتهم من الجدد. "الشهيد" فيلم روائي تجريبي طويل، يقدّم احتفاليّة للجسد في الحياة والموت ويعكس نبض بيروت بتناقضاتها الجغرافيّة والإجتماعيّة والسياسيّة.


درس مازن خالد إعداد الممثّل للسينما في "لندن فيلم سكول" وتابع في "جامعة كونكورديا". أخرج بضعة أفلام قصيرة بينها "حلم بورجوازي صغير" و"رجل خطير جداً". أمّا ديالا قشمر فممثلة عملت مع سهام ناصر، وجنى الحسن، وعزّالدين قنّون. أخرجت أفلاماً قصيرة، ووثائقي طويل بعنوان "أرق" من إنتاج شركتها "آرت تريب" التي أنتجت أيضاً "الطريق" لرنا سالم، وتدير اليوم إنتاج فيلم "الشهيد" حتى وصوله الى "مهرجان البندقيّة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم