الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

البابا عيّن المونسنيور عبدالله زيدان مطراناً على أبرشية لوس أنجلس\r\n

ح. ش.
A+ A-

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الديمان أمس، الرئيس العام للرهبانية المارونية الانطونية الأباتي داود الرعيدي مع مجلس المدبرين يرافقهم الرهبان الثلاثة الجدد: طوني فرح وادي سلوم وايلي بو موسى الذين طلبوا بركته قبل توجّههم الى اديارهم في لبنان وسوريا . كذلك استقبل وفدا من راهبات القديسة تريزيا في حدشيت، ثم رئيس فرع المخابرات في جبل لبنان العميد ريشار حلو .


على صعيد آخر، أصدرت امانة سرّ البطريركية المارونية البيان الآتي: "نتيجة مقررات سينودس اساقفة الكنيسة البطريركية المارونية في دورة حزيران 2013، عيّن قداسة البابا فرنسيس الاب عبدالله زيدان، المرسل اللبناني الماروني، مطراناً لابرشية سيدة لبنان في لوس انجلس بالولايات المتحدة الاميركية خلفاً لسيادة المطران روبرت شاهين الذي قدّم استقالته من ادارة الابرشية لبلوغه السنّ القانونية.
يجري الاحتفال برسامة الاسقف الجديد في بازيليك سيدة لبنان بحريصا السبت 28 ايلول 2013، الساعة الخامسة مساءً".
وفي نبذة موجزة عن حياة الاسقف الجديد: "ولد الأب عبدالله زيدان في القصيبة بالمتن الشمالي عام 1963. دخل جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة وسيم كاهنًا في 20 تموز 1986. حاز إجازتين في اللاهوت والفلسفة، ثمّ نال ماجيستير ودكتوراه في الادارة التربوية من جامعة Pepperdine في لوس انجلس.
شغل مناصب عدة في جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة في لبنان قبل انتقاله عام 1988 إلى الولايات المتحدة الأميركيّة حيث خدم في عدة رعايا منها: رعية سيدة لبنان في بروكلين (نيويورك) ورعية مار جرجس في سان انطونيو (تكساس) ورعية سيدة لبنان في لوس انجلس (كاليفورنيا) منذ العام 1994 حتى تاريخه. وهو زائر دائم على الآباء المرسلين في الولايات المتحدة. يتقن اللغات العربيّة والفرنسيّة والانكليزيّة والسريانية".


مطارنة رهبان وعين الخروبة والقصيبة
في معلومات "النهار" أن المطران الجديد هو المطران الرابع من جمعية المرسلين اللبنانيين في مجلس الأساقفة الموارنة بعد المطران المتقاعد شربل مرعي والنائب البطريركي المطران حنا علوان وراعي ابرشية كندا المطران مروان تابت.
والمطران عبدالله زيدان هو الثاني من العائلة نفسها بعد راعي أبرشية أنطلياس المطران كميل زيدان، وهما نسيبان من البلدة نفسها أي القصيبة في المتن الشمالي. إلا أن النصيب الأكبر في مجلس المطارنة هو لبلدة عين الخروبة في المتن الشمالي أيضاً التي منها ثلاثة مطارنة هم المطران المتقاعد بطرس الجميّل والنائب البطريركي المطران بولس الصياح وراعي أبرشية فرنسا وأوروبا المطران ناصر الجميّل ، والثلاثة أنسباء أيضاً.
المطران الجديد على لوس أنجلس هو رفيق سيامة ودراسة كهنوتية في جمعية المرسلين مع "جاره" مطران كندا مروان تابت.
وإضافة الى المطارنة الأربعة من جمعية المرسلين في مجلس المطارنة الموارنة مرعي وعلوان وتابت وزيدان، فإن أبناء الرهبانية المارونية المريمية في المجلس ثلاثة، هم رئيس المجلس البطريرك الراعي، والوكيل البطريركي في روما المطران فرنسوا عيد ومطران الأرجنتين حبيب شامية، وأبناء الرهبانية اللبنانية المارونية أربعة هم المطران المتقاعد جورج أبو صابر ومطران المكسيك جورج أبو يونس والنائب البطريركي على صربا المطران بولس روحانا ومطران أوستراليا أنطوان طربيه، ومن الرهبانية المارونية الأنطونية مطرانان هما راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر سمعان عطاالله وراعي أبرشية الأراضي المقدسة والمملكة الأردنية موسى الحاج.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم