الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

عبد القادر مؤمن الشهير بلحيته البرتقالية.. زعيم "داعش" في الصومال!

المصدر: "أ ف ب"
عبد القادر مؤمن الشهير بلحيته البرتقالية.. زعيم "داعش" في الصومال!
عبد القادر مؤمن الشهير بلحيته البرتقالية.. زعيم "داعش" في الصومال!
A+ A-

ادرجت واشنطن هذا الاسبوع الداعية الصومالي الاصل عبد القادر مؤمن الشهير بلحيته البرتقالية على قائمة الارهاب ووصفته بانه زعيم تنظيم الدولة الاسلامية في شرق افريقيا، وبانه "ارهابي عالمي".
في ما يلي ما نعرفه عن هذا الرجل الخمسيني وما يمثله من تهديد.


ولد عبد القادر مؤمن في منطقة بونتلاند الصومالية التي تتمتع بنوع من الحكم الذاتي وعاش في السويد قبل ان ينتقل الى بريطانيا في سنة 2000 ويحصل على الجنسية البريطانية.
في لندن وفي ليستر (وسط بريطانيا) اشتهر بخطبه الحماسية في المساجد ذات التوجه المتطرف ونشر عدة اشرطة فيديو على الانترنت.
يفيد جهاز المخابرات الداخلية البريطاني "ام آي 5" ان مؤمن كان يعرف محمد اموازي القاتل الشهير لدى تنظيم الدولة الاسلامية المعروف باسم "الجهادي جون" ومايكل اديبولاجو احد اللذين ادينا بقتل الجندي لي ريغبي في لندن في 2013.
في 2010، سافر مؤمن الى الصومال وانضم الى حركة الشباب الموالية لجماعة القاعدة وهو ما حاول اموازي واديبولاجو ان يفعلاه من غير ان يتمكنا من تحقيقه.
قيل انه بعد وصوله قام بحرق جواز سفره البريطاني ثم انخرط في انشطة الدعاية لدى الشباب. عنه يقول مدير مركز ساهان البحثي في كينيا مات برايدن انه كان "منظرا وليس قائدا عسكريا".


ارسل مؤمن الى منطقة صومالي لاند الجبلية الشرقية المحاذية لبونتلاند في 2012 لشحذ همم المقاتلين تحت امرة امير الشباب في المنطقة وزعيم عشيرة ورسنجيلي محمد سعيد اتوم.
استسلم اتوم للحكومة الصومالية في 2014 وتسلم مؤمن قيادة فصيل بونتلاند الذي اعتبر على الدوام فصيلا معزولا لبعده عن الحركة المركزية للشباب في جنوب الصومال.
في جبال غوليس الوعرة، نصب مؤمن نفسه قائدا رغم افتقاده للخبرة القتالية واعلن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي مبايعته لتنظيم الدولة الاسلامية مع مجموعة من المقاتلين في رسالة صوتية.
في الاشهر التالية، هاجم مقاتلون موالون للشباب مجموعته الصغيرة وقالت وسائل الاعلام المحلية انه هرب.


لا تزال دوافع مؤمن غير واضحة. وتقول المجموعة الدولية للازمات ان تواريه عن الانظار قد يكون محاولة "استباقية لاعلان زعامته الروحية للفرع المقبل لتنظيم الدولة الاسلامية في الصومال".
لم يحصل مؤمن على الكثير من الدعم بعد مبايعته تنظيم الدولة الاسلامية سواء بالرجال او المال او العتاد اذ يعتقد معظم المراقبين ان اتباعه هم بين 20 و100 شخص معظمهم من عشيرة مجرتين التي ينتمي اليها.
قالت واشنطن ان مؤمن وسع مجموعته من خلال "خطف اطفال بين العاشرة والخامسة عشرة وتشريبهم الفكر المتطرف وارغامهم على القتال تحت امرته".
ولكن هذا لن يمكنه من انتزاع اراض من سيطرة الشباب.
وظهر مؤمن في نيسان/ابريل في شريط فيديو في معسكر تدريب صغير مع عدد قليل من مؤيديه يضعون اغطية للراس ويرتدون قمصانا طويلة رمادية اللون ويحملون بنادق واسلحة رشاشة وقاذفات مضادة للدروع.


حمت وعورة وعزلة جبال غوليس مؤمن من المصير الذي انتهى اليه المنشقون الاخرون عن الشباب الذين طاردهم الفرع الامني في مخابرات الشباب وقتلهم او ارغمهم على مغادرة الصومال. نجحت مخابرات الشباب حتى الان في افشال محاولات تنظيم الدولة الاسلامية للسيطرة على الجماعات الجهادية في شرق افريقيا.
وفي مقال نشره معهد هدسون البحثي في واشنطن يقول الباحثان دافيد غارتنشتاين وناتانيال بار ان تنظيم الدولة الاسلامية لديه "موطئ قدم صغير في الصومال" تحت امرة مؤمن.
ويبدو ان ادراج مؤمن على لائحة الارهاب يجعل منه هدفا محتملا لغارة اميركية.
ورغم ضعف ادائه وحصيلته، يقول محللون انه لا ينبغي التقليل من شأن مجموعته الناشئة.
ويقول برايدن ان "قدراته على التوسع محدودة، لكن الامر محتمل".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم