الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

كيري: الحرب في اليمن "يجب ان تنتهي"

المصدر: "ا ف ب"
كيري: الحرب في اليمن "يجب ان تنتهي"
كيري: الحرب في اليمن "يجب ان تنتهي"
A+ A-

اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الحرب في اليمن "يجب ان تنتهي" وطرح مقاربة جديدة لحل النزاع في ختام زيارة للسعودية التي تقود منذ 17 شهرا تحالفا عربيا داعما للحكومة ضد المتمردين.
وشدد كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير، ان ارسال ايران صواريخ للمتمردين الحوثيين وحلفائهم "لا يمكن ان يستمر".
وقال: "يجب ان تنتهي هذه الحرب وان تنتهي في اسرع ما يمكن".
واتت هذه التصريحات اثر لقاء خماسي جمع كيري والجبير الى وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ومساعد وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الاوسط توبياس الوود، ومبعوث الامين العام للامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد.
وقال كيري ان المشاركين في الاجتماع "وافقوا على مقاربة متجددة للمفاوضات" بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
واوضح ان المقاربة هي ذات "مسارين امني وسياسي يتقدمان بالتوازي لتوفير تسوية شاملة"، مشيرا الى ان دول الخليج المشاركة بمعظمها في التحالف بقيادة السعودية "وافقت بالاجماع على هذه المبادرة الجديدة".
وفي حين اشار كيري الى ان اي نص نهائي لهذا الطرح يحتاج الى انجازه من قبل الاطراف المعنيين، اشار الى ان "الاطار العام" يشمل "تشكيلا سريعا لحكومة وحدة وطنية مع تشارك السلطة بين الاطراف".
كما تطرح المبادرة "انسحاب القوات من صنعاء ومناطق اساسية اخرى" في اشارة الى خروج المتمردين من المناطق التي يسيطرون عليها، لاسيما العاصمة التي سقطت بايديهم منذ ايلول 2014.
كما يدعو الى "نقل كل الاسلحة الثقيلة بما فيها الصواريخ الباليستية وقواعد اطلاقها من الحوثيين والقوات المتحالفة معهم الى طرف ثالث".
وفي سياق متصل، حذر كيري ايران من تزويد المتمردين بالسلاح.
وقال "التهديد الذي يشكله ارسال الصواريخ وغيرها من الاسلحة المتطورة الى اليمن من قبل ايران، يمتد ابعد من اليمن بكثير، وهو ليس فقط تهديد للمملكة العربية السعودية والمنطقة فقط".
اضاف "هو تهديد للولايات المتحدة ولا يمكن ان يستمر".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم