الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

الامم المتحدة تتهم كوريا الشمالية بتلغيم الحدود مع الجنوب

المصدر: أ ف ب
الامم المتحدة تتهم كوريا الشمالية بتلغيم الحدود مع الجنوب
الامم المتحدة تتهم كوريا الشمالية بتلغيم الحدود مع الجنوب
A+ A-

قالت قيادة الامم المتحدة في كوريا ان كوريا الشمالية تعمد الى زرع الغام ارضية جديدة شمال المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصلها عن كوريا الجنوبية. وقال متحدث باسم القيادة، الهيئة التي تشرف على الهدنة التي انهت الحرب الكورية العام 1953، ان جنودا كوريين شماليين شوهدوا وهم يضعون الغاما على الضفة الشمالية لجسر "اللاعودة"، قرب قرية بانمونجوم الحدودية.


ونددت القيادة الاممية "بشدة" في بيان بهذه العملية للجيش الشعبي لكوريا الشمالية، مؤكدة ان "وجود اي عبوة او ذخيرة على الجسر او في جواره يعرض امن الاشخاص في الجانبين للخطر". وذكرت بان آلاف الاشخاص، خصوصا التلاميذ، يقومون بزيارات منتظمة للمنطقة المنزوعة السلاح التي تحوي، رغم تسميتها، على عدد كبير من ابراج المراقبة والالغام الارضية. وهي بمثابة منطقة عازلة عرضها كيلومتران في كل جانب من الحدود الراهنة.


وقد انتهت الحرب الكورية (1950-53) بهدنة. لكن البلدين لم يوقعا اي اتفاق سلام، ولا يزالان نظريا في حال حرب. ورفضت قيادة الامم المتحدة "التكهن" باسباب عملية زرع الالغام. لكن وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب" نقلت عن مصدر عسكري انها قد تكون محاولة لمنع انشقاق محتمل لجنود انطلاقا من خط الجبهة.


والعلاقات بين الكوريتين بالغة التوتر. وهددت بيونغ يانغ الاثنين سيول بضربات نووية، في اليوم الاول من المناورات السنوية بين الجنود الكوريين الجنوبيين والاميركيين. وتصاعد التوتر اخيرا بعد سلسلة انشقاقات في الشمال، ابرزها الاسبوع الماضي للمسؤول الثاني في سفارة كوريا الشمالية في بريطانيا.


والاحد، حذر مسؤول في وزارة التوحيد الكورية الجنوبية من ان بيونغ يانغ قد تخطط لاعتداءات او اغتيالات تطاول منشقين او ناشطين معارضين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم