السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

البكيني.. سبعون عاماً ومازال شاباً!

المصدر: "دوتشيه فيلله"
البكيني.. سبعون عاماً ومازال شاباً!
البكيني.. سبعون عاماً ومازال شاباً!
A+ A-

فاضح ومثير، هذا ما قاله الناس عندما شاهدوا ملابس البكيني أول مرة. حول سر تسميته وتاريخه ومن اخترعه قصص مثيرة.


كانت بداية البكيني في الخامس من تموز 1946 في باريس. عرضت حينها الراقصة ميشلين بيرنارديني أول لباس بحر من البكيني. قطع صغيرة من القماش تغطي أجزاء من الجسد شبه العاري. والغريب في الأمر أن من صمم البكيني لم يكن مصمم ملابس، بل مهندس المحركات لويس ريارد، الذي لم يكن يعلم أن تصميمه قد فتح باب عهد جديد في صناعة ملابس البحر.



انتهت الحرب العالمية الثانية لتبدأ بعدها الحرب الباردة. وفي جنوب المحيط الهادي عند جزر مارشال أجرت الولايات المتحدة الأمريكية تجربة نووية في شعب حلقي من الجزر الصغيرة تدعى "بكيني"، ما ألهم المهندس الفرنسي لويس ريارد، بإطلاق اسم بكيني على تصميمه الجديد للباس البحر الذي شبهه بالقنبلة النووية.



فكرة البكيني ليست جديدة كما تظهر الصورة من حجر الموزاييك من القرن الرابع الميلادي في فيلا "رومانا ديل كاسلا" في جزيرة صقلية جنوب إيطاليا. حيث يعتقد أن نساء روما كن أول من اكتفين بتغطية الجسد بقطع قماش صغيرة أثناء السباحة، وربما يكون هناك من سبقهن إلى ذلك.



 


نجمة هوليوود مارلين مونرو كانت تعمل قبل دخولها عالم التمثيل عارضة أزياء لملابس البحر. الصورة تعود لعام 1949 ومعلقة بمتحف الفن ببروكلين تحت عنوان "مارلين على الشاطئ".



في خمسينات القرن الماضي عرضت هوليوود مشاهد عديدة بالبكيني في أفلامها. بعضها كان يتضمن مشاهد للعب والتزلج على الماء. في الصورة فتاتان تتزلجان على المياه، وكالعادة الجزء العلوي من البكيني صغير، فيما كان الجزء السفلي أكبر قليلا ورياضي الطراز حينها.



كان مشهد خروج النجمة اوزولا اندرس من البحر بالبكيني في فيلم "دكتور نو" من سلسلة أفلام جيمس بوند مع الممثل شين كونري، صادما لمشاهدي الفيلم وللنقاد. لكن المشهد لم يكن صادما لبيريز بروسنان ولا مشاهدي الفيلم بعد أربعين عاما، وحينها خرجت الممثلة هالة بيري من البحر على شاطئ كوبا.



تعددت التصميمات بعد طراز جيمس بوند من البكيني. الصورة لفتاتين بالبكيني عند ميناء هامبورغ عام 1963. على اليسار تصميم "كابري" المشابه لبكيني فتاة جيمس بوند، وعلى اليمين تصميم أكثر رياضية من طراز "سيسي بكيني".



لم يميز البكيني بين الغرب والشرق، ففي شرقي ألمانيا (جمهورية ألمانيا الديمقراطية سابق) ظهر موديل البكيني المحاك من القطن، مثلما في الصورة التي تعود لعام 1971. لهذا النوع من البكيني جمهور عريض خاصة من الهيبيز، لكن له ميزة أن القطن يزداد وزنه بعد تبلله بالماء فيصبح أثقل.



بعكس كل التوقعات ظهرت حملة ضد البكيني في خمسينات القرن الماضي في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية. وحتى منتصف السبعينات كانت لبكيني تانغا البرازيلي سمعة سيئة. بعدها أصبح من الموديلات المحببة لكثير من النساء حول العالم.



مصورو الباباراتزي الباحثون عن المشاهير ينتشرون على كل شواطئ العالم بحثا عن النجوم بملابس البحر. بعد عشرات اللقطات أظهرت الصورة أن جسد عارضة الأزياء والممثلة السويسرية ميشيل هونتزيكر في يسار الصورة مازال محافظا على رشاقته بعد ثلاث ولادات. فيما تظهر الصورة أن جسد نسيبتها نحيف جدا.



إحدى أجمل الرياضات الصيفية، كرة الطائرة الشاطئية. وأكثرها إثارة حين تكون المباراة بين السيدات، بسبب ملابس البحر المثيرة والأجساد الرياضية الرشيقة التي تتمتع بها اللاعبات. كانت هناك قواعد صارمة لارتداء لباس البكيني عند ممارسة هذه الرياضة، لكن فيما بعد فتح الباب على مصراعيه لارتداء لأي نوع من ملابس البحر لممارسة هذه الرياضة، من الستنغ تانغا البرازيلية وحتى لباس قائدي الدراجات الهوائية.



البكيني يعني "أرض ثمرة جوز الهند". وسكان أرض جزيرة بكيني قد غادروها منذ عقود، لكن اسم أرضهم انتشر في كل أنحاء العالم. في الصورة عارضات بلباس بكيني تقليدي في أسبوع برشلونة للأزياء. 



 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم