الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الكنيسة الارثوذكسية بدأت سينودساً تاريخياً

المصدر: (و ص ف)
الكنيسة الارثوذكسية بدأت سينودساً تاريخياً
الكنيسة الارثوذكسية بدأت سينودساً تاريخياً
A+ A-

افتتح السينودس الارثوذكسي غير المسبوق منذ الف سنة أعماله أمس في جزيرة كريت من اجل ترسيخ وحدة الكنائس الارثوذكسية في أنحاء العالم، ولكن في غياب بعض البطاركة، وخصوصاً الغياب المدوي لبطريرك موسكو وعموم الروسيا كيريل.


وكان افتتاح المجمع في يوم العنصرة لدى الارثوذكس بقداس مشترك في هيراكليون، كبرى مدن الجزيرة، لعشرة بطاركة، بينهم البطريرك المسكوني للقسطنطينية بارتلماوس الاول، المتقدم بين متساوين.
وحضر الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس القداس الذي نقل وقائعه مباشرة التلفزيون الرسمي.
ويهدف هذا السينودس المهم الذي يجري الاعداد له منذ أكثر من خمسين سنة، وغير المسبوق منذ الانشقاق التاريخي عام 1054 بين روما والقسطنطينية، الى رص صفوف الكنائس الارثوذكسية.
لكن صورة العائلة الارثوذكسية لا تزال ناقصة، والاعمال التي ستتواصل حتى 27 حزيران في كانيه بشمال غرب كريت ستتسم بغياب أربعة من البطاركة.
والى البطريرك كيريل الذي يبلغ عدد افراد كنيسته نحو 130 مليون شخص، وتشكل ديموغرافياً نصف الارثوذكس تقريباً، يتغيب أيضاً بطاركة انطاكيا وبلغاريا وجورجيا.
وهذه المسألة صعبة بالنسبة الى منظمي السينودس وفي طليعتهم البطريرك بارتلماوس الاول الذي تنازعه الكنيسة الروسية نفوذه منذ سنوات.
وأعلن المتغيبون في اللحظة الاخيرة انهم لن يشاركوا في اعمال السينودس، وقد تذرع معظمهم بمسائل اجرائية على رغم موافقتهم أول الامر على عقد هذا السينودس.
وقال نيكوس كوتزياس وزير خارجية اليونان التي يصف دستورها الارثوذكسية بأنها "الدين السائد"، ان "وحدة الارثوذكس مفيدة لنا جميعاً. الغائبون هم الذين سيخسرون".
وقد صلى البابا فرنسيس ظهر الاحد في ساحة القديس بطرس من اجل السينودس الارثوذكسي الكبير. وقال: "فلنتحد مع اشقائنا الارثوذكس، ولنطلب من الروح القدس ان يساعد البطاركة ورؤساء الاساقفة والاساقفة الذين يشاركون في المجمع". ثم صلى مع الجموع "السلام عليك يا مريم" بالايطالية.
وأبلغ البطريرك بارتلماوس الاول من كريت وسائل الاعلام، ان "هذا المجمع المقدس والكبير سينقل رسالة وحدة".
ويبلغ عدد الارثوذكس في العالم زهاء 250 مليون نسمة في 14 كنيسة مستقلة، وقد تأثرت بالاضطرابات في الكتلة السوفياتية السابقة وفي الشرق الاوسط.
وسيوافق مئات الاساقفة والمستشارين الذين يشاركون في المجمع، على ست وثائق تم التوافق عليها من أجل اعادة تأكيد شهادة الارثوذكس وضبط العلاقات مع بقية العالم المسيحي.
وستصدر "رسالة نهائية" أيضاً في ختام أعمال المجمع.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم