الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

بان: مالي ما زالت تحت تهديد شبكات إجرامية

المصدر: (أ ف ب)
بان: مالي ما زالت تحت تهديد شبكات إجرامية
بان: مالي ما زالت تحت تهديد شبكات إجرامية
A+ A-

أكد الامين العام للامم المتحدة #بان_كي_مون في بيان، ان "مناطق شمال ووسط مالي ما زالت تحت تهديد شبكات اجرامية ومن المتطرفين العنيفين ومجموعات ارهابية تستغل فرصة الوجود المحدود للمؤسسات الامنية المالية".


وقالت الامم المتحدة ان غياب الامن في شمال مالي "يثير القلق"، داعية الحكومة المالية الى تعزيز وجودها في المنطقة والدول المساهمة الى تجهيز قوة المنظمة الدولية في مالي بشكل افضل.


واضاف التقرير السري الذي عرض على مجلس الامن الدولي ان "تفاقم غياب الامن في مالي والتهديد الامني الذي يشكله الاطراف الذين بقوا خارج عملية السلام يظلان مصدر قلق".


وتحدث عن "صعوبات مستمرة في عمليات" قوة الامم المتحدة التي تستهدف باستمرار بهجمات من قبل جماعات جهادية".
وطلب بان من الدول التي تقدم جنودا لحفظ السلام والدول المانحة "مواصلة جهودها لتتمكن كل الوحدات من الحصول على تجهيزات وتدريب مطابقين لمعايير الامم المتحدة"، وخصوصا "عبر نشر سريع للآليات المصفحة لنقل الجنود".


واكد انه على الحكومة المالية "تعزيز وجود قواتها المسلحة في الشمال" وبذل جهود لاعادة الخدمات العامة الاساسية بشكل اوسع في هذه المنطقة من اجل تقدم "مكتسبات السلام المنتظرة" الى السكان المحليين.


وأقر التقرير بأن العلاقات بين موقعي اتفاق السلام الذي ابرم في ايار وحزيران 2015 جيدة، لكن عليهم "تسريع تطبيقه" وخصوصا الحكومة.
واكد الامين العام ان "التقدم في التطبيق الفعلي لاتفاق السلام يبقى محدودا، معرباً عن قلقه من زيادة انتهاكات حقوق الانسان التي لاحظتها قوة الامم المتحدة وبطء التقدم الذي انجز في مكافحة الافلات من العقاب".


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم