الخميس - 01 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

الانتخابات التمهيدية الأميركية يوم "الثلثاء الكبير"... بالأرقام

المصدر: " ا ف ب"
الانتخابات التمهيدية الأميركية يوم "الثلثاء الكبير"... بالأرقام
الانتخابات التمهيدية الأميركية يوم "الثلثاء الكبير"... بالأرقام
A+ A-

تنظم نحو 12 ولاية اميركية ابرزها تكساس الثلثاء انتخابات تمهيدية للاختيار بين المرشحين الديموقراطيين والجمهوريين الباقين في المنافسة لتمثيل الحزبين في السباق الى البيت الابيض.

\r\n

وغالبا ما تعطي الانتخابات التمهيدية والمجالس الانتخابية التي ستجري في هذا اليوم الذي يعرف بـ"الثلثاء الكبير"، مؤشرا على المرشح الذي سيتم اختياره في كلا الحزبين، بسبب عدد الولايات التي ستحسم خيارها خلاله.

\r\n

تصوت 12 ولاية الثلثاء بينها العديد من ولايات جنوب البلاد. وتنظم معظمها انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين، باستثناء الاسكا وكولورادو حيث تحصل مجالس انتخابية جمهورية واخرى ديموقراطية على التوالي.

\r\n

وهذه الولايات هي:

\r\n

الاباما (جنوب)
الاسكا (اقصى الشمال الغربي، مجالس انتخابية جمهورية)
اركنسو (جنوب)
كولورادو (غرب، مجالس انتخابية ديموقراطية)
جورجيا (جنوب)
ماساتشوستس (شمال شرق)
مينيسوتا (شمال)
اوكلاهوما (جنوب)
تينيسي (جنوب)
تكساس (جنوب)
فيرمونت (شمال شرق)
فرجينيا (شرق).
كما يصوت الديموقراطيون في جزر ساموا الاميركية في المحيط الهادئ.

\r\n

تفتح معظم مكاتب التصويت ابوابها بين الساعة 7,00 والساعة 8,00 (12,00 و13,00 ت غ الاربعاء)، وتغلق بين 19,00 و21,00 (00,00 و2,00 ت غ). اما في الاسكا، فإنّ المجالس الانتخابية تنتهي قرابة الساعة 5,00 ت غ الاربعاء.

\r\n

وتعد ولاية تكساس اكبر عدد من المندوبين المعنيين بالانتخابات (222 للديموقراطيين و155 للجمهوريين) في حين تعد الاسكا وفيرمونت ادنى عدد من المندوبين.

\r\n

كما تعتبر ولايات اخرى غير تكساس مهمة على صعيد عدد مندوبيها وفي طليعتها جورجيا وماساتشوستس ومينيسوتا وتينيسي. ويمثل العدد الاجمالي من المندوبين المشمولين بـ"الثلثاء الكبير" نحو ربع المندوبين الاجماليين، ما يعطي هذا اليوم الانتخابي كل اهميته.

\r\n

وتهدف الانتخابات التمهيدية والمجالس الانتخابية الى انتخاب مندوبي كل من الحزبين الى المؤتمرين الحزبيين على مستوى الوطن اللذين يعقدان بين 18 و21 تموز في كليفلاند (اوهايو، شمال) للجمهوريين، وبين 25 و28 تموز في فيلادلفيا (بنسيلفانيا، شرق) للديموقراطيين. ويقوم الحزب في مؤتمره على مستوى الوطن بتعيين مرشحه للرئاسة الذي يكون فاز في الانتخابات التمهيدية والمجالس.

\r\n

ويبلغ العدد الاجمالي للمندوبين الجمهوريين 2472، ما يعني ان اول مرشح يتخطى عتبة 1247 مندوبا يفوز بترشيح الحزب.
اما الحزب الديموقراطي فله 4763 مندوبين، ويتحتم بالتالي على المرشح تخطي عتبة 2382 لنيل ترشيح الحزب.

\r\n

اجرت اربع ولايات حتى الآن انتخاباتها التمهيدية وهي اوهايو ونيوهامشير وكارولاينا الجنوبية ونيفادا.
ومن الجانب الجمهوري، يتصدر السباق رجل الاعمال الثري دونالد ترامب الذي فاز في #نيوهامشير وكارولاينا الجنوبية ونيفادا. ولم يخسر سوى في ايوا التي صوتت للسناتور تيد كروز.

\r\n

ومن الجانب الديموقراطي، تحظى وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بتقدم كبير على السناتور بيرني ساندرز بعد فوزها في ايوا ونيفادا وكارولاينا الجنوبية، فيما فاز ساندرز في نيوهامشير.

\r\n

و15% من المندوبين الى المؤتمر الحزبي الديموقراطي مسؤولون في الحزب غير ملزمين بالالتزام بنتائج الانتخابات التمهيدية. وهم يدعمون بغالبيتهم #هيلاري_كلينتون، ما يعزز تقدمها على #ساندرز.

الكلمات الدالة