الأحد - 07 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

400 شخص في مضايا بحاجة للخروج منها فوراً

المصدر: (أ ف ب)
400 شخص في مضايا بحاجة للخروج منها فوراً
400 شخص في مضايا بحاجة للخروج منها فوراً
A+ A-

اعلن السفير النيوزيلندي لدى الامم المتحدة جيرارد فان بوهيمين ان 400 مدني في مدينة #مضايا المحاصرة بسوريا "هم بحاجة ماسة كي يخرجوا منها هذه الليلة".


وكان السفير يتحدث في ختام مشاورات اجراها مجلس الامن حول الوضع في هذه المدينة التي تسيطر عليها المعارضة السورية والتي يحاصرها الجيش السوري منذ ستة اشهر والتي دخلت اليها اول قافلة مساعدة الاثنين.


وتلقى سفراء الدول الـ15 تقريرا عن الوضع من رئيس قسم العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفن اوبراين.
ولم يوضح السفير النيوزيلندي اسباب هذا الطلب لاجلاء هؤلاء الاشخاص بشكل عاجل موضحا فقط ان الاشخاص المعنيين هم "في وضع خطير".
ويعاني سكان مضايا المجاعة بعد ستة اشهر من الحصار، حسب منظمات انسانية.


ومن ناحيته، قال السفير الاسباني رومان اوزارغون مارشيسي: "من المهم القول ان محاصرة مدنيين بهدف توجويعهم هي جريمة حرب". واعتبر مع ذلك ان الموافقة التي اعطتها #دمشق لنقل المواد الغذائية الى مضايا امر "ايجابي".


واشار السفير الاسباني الى ان بلاده ونيوزيلندا وفرنسا طلبت اجراء هذه المشاورات في مجلس الامن الذي "سيواصل متابعة الوضع".


واعرب السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر عن الامل في ان يعقد المجلس اجتماعا رسميا وعلنيا باسرع وقت ممكن لبحث مصير مدن سورية محاصرة يوجد فيها 400 الف مدني حسب #الامم_المتحدة بالاضافة الى بحث الوضع الانساني في البلاد.


ودخلت اولى الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والادوية والبطانيات الاثنين الى مضايا.


واضاف السفير النيوزيلندي "يجب ان تكون بداية وليس فقط عملية محددة"، مضيفاً ان "المساعدة الانسانية هي واجب حسب القانون الدولي ولا يمكن ان تكون رهينة السياسة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم