السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 29 °

احتجاجات اثر إعدام نمر النمر... وايران تهدد

المصدر: " ا ف ب"
احتجاجات اثر إعدام نمر النمر... وايران تهدد
احتجاجات اثر إعدام نمر النمر... وايران تهدد
A+ A-

بعدما أعلنت وزارة الداخلية #السعودية في بيان إن المملكة نفذت حكم الإعدام اليوم في 47 "إرهابياً" بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، حصلت جملة احتجاجات، ودانت ايران والمجلس الشيعي الأعلى في لبنان إعدام النمر. 

\r\n

ودان "حزب الله" بشدة "اغتيال العالم الكبير المجاهد النمر، بحجج واهية وأحكام فاسدة وادعاءات فارغة، لا تستقيم على منطق، ولا تدخل بميزان عدل". وتابع الحزب في بيان اصدره: "إن السبب الحقيقي الذي دفع السلطات السعودية إلى الحكم بإعدام الشيخ النمر هو أنه صدع بالحق وجهر بالصواب وطالب بالحقوق المهدورة لأبناء شعب مظلوم، محكوم بالاستبداد والجهل، ومسلوب الحقوق والثروات"، وأشار إلى أن "الشيخ النمر عالم ربّاني، سلك نهج الحوار، وقاوم الظلم بالكلمة والموقف".

\r\n

وطالب المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته الحقوقية والإنسانية، بـ "إدانة هذه الجريمة النكراء". 

\r\n

وأسف المكتب السياسي لحركة "أمل" لإعدام الشيخ نمر باقر النمر. وأصدر بياناً قال فيه: "في الوقت الذي كنا ولا نزال نسعى فيه الى خفض سقف التوترات السياسية والمذهبية، علمنا بكل أسف بإعدام سماحة الشيخ نمر باقر النمر الذي مثل قيمة إسلامية وعربية".

\r\n

وختم: "إننا إذ نعبر عن حزننا البالغ على هذه الشخصية نسأل الله ان يحفظ الوحدة في صفوفنا وكل المكونات الاسلامية وأن يلهمنا التصرّف بحكمة وتأن لما فيه مصلحة المسلمين وشعوبنا وأقطارنا. إنا لله وإنا اليه راجعون".

\r\n

ودعا الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر إلى تظاهرات في دول الخليج والعراق احتجاجا على إعدام النمر في السعودية. ورأى نائب شيعي عراقي من الائتلاف الحاكم إن "إعدام النمر يهدف إلى إشعال المنطقة". 

\r\n

من جهته، قال شقيق رجل الدين الشيعي السعودي البارز إن نبأ إعدام النمر وقع على الأسرة كالصاعقة لكنه يأمل أن يكون أي رد فعل سلمياً.
وقال محمد النمر في اتصال مع "رويترز": "للشيخ النمر مكانة كبيرة في مجتمعه وفي المجتمع الإسلامي بشكل عام ولا شك أنه ستكون للخبر ردات فعل"، متابعاً: "أتمنى أن تكون ردات الفعل في الإطار السلمي ولا ينبغي لأحد أن يكون له ردات فعل أو تصرفات غير النهج السلمي. يكفي دماء". 

\r\n

وأعلن التلفزيون الايراني نقلاً عن وزارة الخارجية ان
"السعودية ستدفع ثمناً غالياً لإعدام النمر".  

\r\n

ودعا رجل الدين الإيراني محمد خاتمي "العالم الإسلامي لإدانة اعدام نمر النمر". 

\r\n

ودان الحوثيون في اليمن إعدام النمر. 

\r\n

وفي البحرين، أطلقت الشرطة البحرينية الغاز المسيل للدموع على عشرات المحتجين على إعدام النمر.
وكان المحتجون يحملون صوراً للنمر وواجهوا قوات الأمن في قرية أبو صيبع الشيعية غربي العاصمة المنامة.
ودعا نشطاء إلى احتجاجات في البحرين في إشارة إلى أن اعدام النمر قد يثير التوترات الطائفية.

الكلمات الدالة