الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

حقائق قد لا تعرفها عن سلاح "كلاشنكوف"؟

المصدر: "النهار"
حقائق قد لا تعرفها عن سلاح "كلاشنكوف"؟
حقائق قد لا تعرفها عن سلاح "كلاشنكوف"؟
A+ A-

تأسست مجموعة "كلاشنكوف" عام 2013 من خلال دمج شركتين روسيتين لصناعة الأسلحة، وتقوم المجموعة بتصدير منتجاتها إلى 27 دولة في العالم بما فيها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، في وقت تعدّ فيه بندقية "كلاشينكوف AK – 47" من البنادق الأكثر استخداما في العالم.


بعض التفاصيل حول هذا السلاح:
- سلاح هجومي رشاش صمّمه الروسي ميخائيل كلاشنكوف أثناء إقامته في المستشفى خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1941، حيث قام بدراسة عدة تصاميم أسلحة، وانتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية استعملها الألمان في الحرب واسمه
(MP44-STG)
- استغرق تصميم بندقية AK-47 سنوات من التطوير في فترة نهاية الحرب العالمية الثانية حتى قبول التصميم النهائي عام 1949 وبدأ استخدام البندقية فعليا في القوات المسلحة السوفيتية.
- تمّ استعمال بندقية كلاشنكوف لأول مرة من قبل الجيش الروسي عام 1947.
- عام 1950 أنتج بكميات كبيرة في مصنع IZH ليدخل السلاح في عام 1955 للخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي.
- قام عدد من الدول، خاصة ما كان يسمى بدول المعسكر الشرقي، بصناعة بندقية كلاشنكوف، ومن هذه الدول: السودان، كينيا، الصين، كوريا الشمالية، بلغاريا، ألمانيا الشرقية، رومانيا، بولندا، يوغسلافيا، الجزائر، العراق، مصر، سوريا.
- يستخدم بندقية كلاشنكوف أكثر من 40 جيشاً حول العالم، وتعتبر هذه البندقية المفضلة لدى الحركات الثورية والتحرّرية لسهولة استخدامها وفاعليتها الكبيرة أثناء القتال وقلّة أعطالها.
- عام 1959 تمّ تطوير (AK-47) إلى (AKM)، لتكون الأخيرة ذات وزن أخفّ ومدًى أبعد وأكثر كفاءة وأبسط وأرخص من الأولى.
- توجد عدة نماذج من هذا السلاح بعيارات وأحجام مختلفة لكنها تعمل بنفس الميكانيكية، مثل AKS، AKM 6P1، AKMS، AK-74، AK-101، AK-102، AK-103، AK-104، AK-105، AK-107، AK-108 .
- حقّقت بندقية كلاشنيكوف الآلية انتشارًا واسعًا في مختلف أنحاء العالم، ويوصف هذا السلاح بأنه الأكثر رواجًا والأكثر "تقليدًا".
- يصنّف رشاش كلاشنيكوف الشهير ضمن أول ثلاثة اختراعات للقرن العشرين من أصل 30 اختراعًا غيّرت حياة البشرية بشكل جذري.
- تتميّز البندقية الآلية "آ كي ام" بثمنها البخس وسهولة استخدامها وفعاليتها الهجومية، حيث يطلق 600 طلقة في الدقيقة.
- حوالي 100 مليون قطعة كلاشنيكوف منتشرة حول العالم تمثل 80% من مبيعات الأسلحة الأوتوماتيكية.
- ومن نسخها الرئيسية بندقية "آ ك" التي دخلت حوزة الجيش السوفيتي عام 1949 واتصفت البندقية بسرعة الرمي تبلغ 600 طلقة في الدقيقة ومدى الرمي 800 متر.
- هو سلاح له ميزات عديدة، فهو مقارنة بأنواع الرشاشات الأكثر صلابة والأقل أعطالاً، بل يمكننا وضع الرمل في غرفة النار وإطلاق الرصاص بشكل عادي، إضافة لمقاومته للظروف الجوية أو الطارئة كالرطوبة العالية أو الحرارة الشديدة.
في لبنان ارتفعت أسعار الأسلحة بين عامي 2005 و2014 ما بين 3 و 10 أضعاف، اذ يشهد الطلب على السلاح ازدهاراً كبيراً ، وارتفاعاً غير طبيعي في أسعار السلاح الفردي. أما فيما يتعلق بالبندقية من نوع كلاشنيكوف التي كانت تباع ما بين 1000 و1500 دولار اصبح يقارب سعرها 2500 أو 3000 دولار، فيما ارتفعت أسعار الرشاشات الأخرى الى أكثر من الضعفين.
واليوم بدأت مجموعة صناعة أسلحة كلاشنيكوف مفاوضات مع شركات هندية لبدأ صنع منتجاتها بما في ذلك البنادق الأتوماتيكية على الاراضي الهندية، بحسب الرئيس التنفيذي للمجموعة الروسية ألكسي كرافتشينكو. وأضاف كرافتشينكو أن المباحثات بدأت في أوائل العام الحالي وذلك بالرغم من أن بعض الشركات الهندية قد أبدت اهتمامها ببدء إنتاج البندقية الروسية الشهيرة "كلاشنيكوف" منذ العام 2008. وبحسب التقديرات، الأموال اللازمة لبدء عملية الإنتاج تصل الى نحو 100 مليون دولار، والتي لا تتضمن كلفة إنشاء مرافق التصنيع التي ستساهم في صناعة ما لا يقل عن 5000 قطعة، مع إمكانية رفع مستويات الإنتاج في المستقبل.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم