الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

الأنماط المختلفة في الهندسة الداخلية

يمنى مكتبي
الأنماط المختلفة في الهندسة الداخلية
الأنماط المختلفة في الهندسة الداخلية
A+ A-

عرضت في المقالة السابقة انواع الانماط الاساسية في الهندسة الداخلية. (مينيماليست، الكلاسيكي،الريفي روستيك، الريفي الأنيق والكنتربوري). تتناول هذه المقالة عن باقي الانماط التي لا نراها دائماً و لكن نسمع بها.


الأساليب الآتية شخصية جداً ومعبرة:
1) الفن الديكو (ارت ديكو) تم تطويره بعد الحرب العالمية الأولى لمنح العالم أسلوباً جديداً لزمن جديد. أسلوب انيق وخلاب عَكَسَ ايجابية الاميركيين والأوروبيين بعد الحرب. يقدم الفن الديكو أثاثاً مبسطاً ومريحاً، والبعض يدخل فيه ما نسميه بالمواد الصناعية (اندستريال) كالكروم والخشب المدهون بالأسود اللميع والروزوود (الخشب الورد) والقيقب. الألوان تراوح ما بين الأسود والأحمر والأخضر أو البيج مع علامات بلون الفضة أو الذهب. وتستعمل إنارات مختلفة في الفن الديكو، بعضها مع الزجاج الملون.
2) شابي شيك أو الأنيق وهو اسلوب محبب خصوصا عند النساء . ناعم ومريح أوأنثوي ومفعم بالاثاث المعتق وجمال المظهر. تم تطويره في الثمانينات في المملكة المتحدة. يتميز بأثاثه وأكسسواراته القديمة المظهر وخدوش الطلاء وله طبقات يظهر الخشب من تحتها. القماش المستعمل معظم الاحيان هو القطن والكتان الفرنسي مما يعطي إحساساً بالنعومة والنضارة في وسط الريف. الألوان تراوح ما بين الباستيلات الابيض والبيج. أما اللمسة الأخيرة فتكمل مظهر "الشابي شيك" ببعض الوسائد المعتقة والثريات القديمة وأي شيء مزين برسوم الزهور.
3) البوهيمي "بوهو"، مما يعني ايضاً "جيبسي" ، هو اسلوب متميز بحرية التعبير وعدم التقيد بأية قواعد او نمط معين. أهم نقطة في الأسلوب البوهيمي هو إدخال الاقمشة بمختلف أنواعها من خلال السجاد والستائر والوسادات والبطانيات. والألوان تنبض بالحياة وتراوح بين الأحمر والباذنجاني بمختلف درجاته. السر في هذا الاسلوب هو خلق جو غير متماسك وحر. ويمكنك الخلط في أثاثك أكسسواراتك فتكون وسائد اشتريتها من الهند، أو طاولة أهدتها إليك الوالدة بعد زيارتها للمغرب.
4) الياباني "الزين"، هو نمط علاجي و منعش، يتميز بالخشب الطبيعي و عناصر الحجر. اسلوب يعتمد على اثاث منخفض على الارض والكثير من المساحات المفتوحة لإراحة النظر و التنفس. النقطة الاساسية في "الزين" هي إحساس بالإنفتاح بين الخارج والداخل ، يعتمد الأبواب الجرارة ويقلل قدر المستطاع من الجدران الأثاث والإكسسوارات.
5) الصناعي (إندسترييل) أسلوب استعمل خصيصاً عند البنى القديم الذي يشبه المصانع وصولاً إلى شقة كطبقة علوية للعيش فيها . النمط الصناعي قوي المظهر، يدخله الحجر القرميدي بعض الاحيان والحديد أو الطلاء التالف، والمقشور. لتطوير المظهر الصناعي، استعمل اكسسوارات تالفة معاد تدويرها ومشغولة من الكروم الحديد أو الخشب. أما الألوان فتراوح بين المحايدة كالرمادي، أو الاسود. والأثاث كبير الحجم ومعظم الاحيان من الجلد. يتميز النمط الصناعي باعمدته الظاهرة وارضيته الباطون.
الانماط في الهندسة الداخلية متعددة و مختلفة ولكنها تبقى شخصية. ومن خلال النمط الدي نختاره نستطيع أن نحلل بعض شخصياتنا ومظهرنا الخارجي.


Insta:


Yumna Merhebi Maktabi


Yumna M. Interiors


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم