الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

68٪ من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ينوون تقديم 10 وظائف في الأشهر المقبلة

68٪ من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ينوون تقديم 10 وظائف في الأشهر المقبلة
68٪ من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ينوون تقديم 10 وظائف في الأشهر المقبلة
A+ A-

كشف مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه "بيت.كوم"، وهو موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة "YouGov"، وهي منظمة متخصصة في بحوث السوق، عن أنَّ نحو 2 من 5 أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيقومون بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وقال 45٪ من الذين شملهم الاستطلاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنَّ بلد إقامتهم هو أكثر جاذبية كسوق عمل مقارنة ببقية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فضلاً عن ذلك، صرّح 47٪ من المشاركين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنَّ قطاع عملهم أكثر جاذبية مقارنة بغيره من القطاعات.


توقعات التوظيف
أفاد 65٪ من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنّهم سيقومون بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، إذ قالوا إنَّهم سيقومون إما حتماً (40%) أو من المحتمل (25%) بالتوظيف، في حين قال 4٪ فقط إنَّهم لن يقوموا بالتوظيف على الاطلاق. علاوة على ذلك، قال 37٪ من أصحاب العمل أنَّ شركاتهم ستقوم حتماً بالتوظيف، في حين قال (38%) أنَّ شركاتهم من المحتمل أن تقوم بالتوظيف خلال السّنة المقبلة.
من جهة أخرى، أفاد 68٪ من أصحاب العمل الذين يتطلعون إلى توظيف كوادر جديدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنّهم سيقدمون مايصل إلى 10 وظائف جديدة لموظفين محتملين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وستكون غالبية هذه الوظائف للميديرين التنفيذيين المبتدئين (43٪) والمديرين التنفيذيين (36٪). ويبدو من الدراسة أنَّ نسبة قليلة فقط تسعى إلى توظيف كوادر في مناصب عليا.
المناصب والخبرات
عندما سُئل المشاركون في الاستطلاع حول المناصب الأكثر طلباً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تبين أنَّ المرشحين الأكثر طلباً هم متخصصو الموارد البشرية (20٪) والمحاسبون (18٪)، يليهم مديرو المبيعات (15٪)، والمهندسون الميكانيكيون (15٪).
وقال 40٪ من المشاركين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إنَّ شركاتهم تبحث عموماً عن مرشحين ذوي الخبرة الإدارية، بينما قال الثلث تقريباً إنّهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بمهارات الكمبيوتر. فضلاً عن ذلك، يبحث 30٪ من أصحاب العمل عن مرشحين يتمتعون بخبرات إدارية وخبرات متوسطة.


المهارات والمؤهلات المطلوبة لدى المرشحين
تعد الشهادات الجامعية وشهادات الدارسات العليا في إدارة الأعمال الأكثر طلباً عند النظر في مؤهلات المرشحين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (33٪). تليها الشهادات الجامعية في الهندسة (27٪) والمؤهلات الإدارية (25٪).
وأفاد 63٪ من المشاركين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنّ أبرز سمات المرشحين الذين تبحث عنهم شركاتهم هي مهارات الاتصال الجيدة باللغتين العربية والإنكليزية، والقدرة على العمل تحت الضغط (49٪) والتمتع بروح الفريق (48٪).


القطاعات الأكثر جاذبية بالنسبة إلى أفضل المواهب
عندما سئل المشاركون في الاستطلاع عن أكثر القطاعات جاذبية بالنسبة إلى المواهب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أجاب37٪ منهم أنَّ هذه القطاعات هي قطاع الخدمات المصرفية والمالية، يليه قطاع الإنشاءات (35٪)، والنفط والغاز والبتروكيماويات (28٪).
وبشكل تقريبي، يعمل 7من أصل 10 مشاركين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في القطاع الخاص، مع عمل 24٪ منهم لحساب شركات متعددة الجنسية. كما أنَّ 14٪ من المشاركين في الاستطلاع من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عاطلون عن العمل. ويعد قطاع الإنشاءات أكثر القطاعات شعبية بالنسبة إلى المشاركين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (13٪)، إلى جانب الخدمات المصرفية والمالية (5٪) والنفط والغاز والبتروكيماويات (5٪) والتصنيع (5٪).
من جهة أخرى، يشغل 22٪ من المشاركين الذين يعملون حالياً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مناصب كمدراء مبتدئين أو قادة فرق،في حين يشغل 20٪ مناصب إدارية أو إدارية عليا و15٪ مناصب إدارية متوسطة.


تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 28 مايوو14 تموز 2015، وشمل الاستطلاع 807 مشاركين من الإمارات والسعودية والكويت وقطر وعُمان والبحرين ولبنان وسوريا والأردن والجزائر ومصر والمغرب وتونس وباكستان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم