الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

لماذا نمارس الحبّ أكثر في الصيف؟

المصدر: "النهار"
لماذا نمارس الحبّ أكثر في الصيف؟
لماذا نمارس الحبّ أكثر في الصيف؟
A+ A-

عن سبب زيادة الرغبة الجنسية لدى الثنائي في فصل الصيف سأل الموقع المتخصص "Psychologies". هل يكون ذلك بفعل ارتفاع درجة الحرارة في الخارج أو بفضل الراحة وأوقات الفراغ خلال الإجازة الصيفية؟


"يجب علينا أن نميّز بين العطلة الموسميّة والرغبة لدى الثنائي" يقول جان روجيه دنتران، طبيب نفسي واختصاصي في علم الجنس. "البشر مثل باقي الكائنات الحيّة يتأثرون بتغيرات الضوء والحرارة" يوضح دنتران، ويضيف "ثمة الاكتئاب الموسمي بسبب انخفاض معدّل "السيروتونين" نظراً لعدم وجود أشعة الشمس في فصل الشتاء، وتالياً يمكننا شرح انخفاض الرغبة على هذا النحو".


الدفء حليف الرغبة
أما ألبرت باربارو، المعالج النفسي والاختصاصي في علم الجنس، فلا ينكر تأثير الفصول إنما يربط الحياة الجنسية بضغط الحياة اليومي. ويقول "التأثير السلبي على الرغبة يأتي من الإجهاد بالدرجة الأولى، فالحياة الهادئة والاجتماع في أجواء مريحة هو المحفّز الأبرز".


الكسل محفّز آخر
ليس فصل صيف محفزاً كافياً لتعزيز الرغبة إذا تعرّض الزوجان يومياً للضغط والتوتر. ويوضح باربارو "قد تكون هذه الأسباب الخارجية تافهة إذا لم يتوفّر الشرط الأساسي وهو أن يتواجد الشريكان جسدياً معاً".
إن الراحة أيام الأعياد والعطل، في الشتاء أو الصيف، هي أفضل المحفّزات للعلاقات الحميمة. لكن المميّز في فصل الصيف أن الشريكين يمكنهما قضاء وقت أطول معاً إذ يستطيعان ممارسة السباحة مثلاً والتمتع بالشمس مع العديد من الأنشطة. ويختصر دنتران وجهة نظره بالقول "العطل تزيد من إحساسنا بالمتعة". أما باربارو فيقول "إذا لم يجد الزوجان أن الصيف محفّز لعلاقتهما فلا داعي للقلق". هذا من دون أن ننسى أن العطل بدورها تكون في أحيانٍ كثيرة مسبّبة للقلق ولبعض الضغوطات المادية.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم