الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

اشغال تمهيدية لانشاء "متحف تاريخ بيروت" - بالصور

المصدر: "النهار"
اشغال تمهيدية لانشاء "متحف تاريخ بيروت" - بالصور
اشغال تمهيدية لانشاء "متحف تاريخ بيروت" - بالصور
A+ A-

بدأت الجرافات اعمال تنظيف في موقع "التل القديم" الاثري في وسط بيروت ، تمهيدا لانشاء "متحف تاريخ بيروت". وعند الانتهاء سيباشر فريق من المديرية العامة للآثار اجراء تنقيبات اثرية في الموقع لمدة نحو 6 أشهر، تبعا لما سيظهر من اكتشافات، ويبدأ بعدها بناء المتحف الذي طال انتظاره.


سيقوم المتحف على مساحة 12 ألف متر مربع، ويشكل امتدادا لساحة الشهداء، وسينشأ فيه "ممشى التاريخ" بطول 5 كلم داخل المبنى وخارجه، وسيحتوي على المكتشفات الاثرية التي كشف النقاب عنها خلال اعمال التنقيب التي جرت في اطار "مشروع الكشف عن تراث مدينة بيروت الاثري والحفاظ عليه" الذي جرى بين عامي 1993 و1997 باشراف منظمة "الاونيسكو"، اضافة الى شواهد من الحضارات التي مرت على بيروت منذ العصر البرونزي والكنعاني حتى العثماني والعصور الحديثة. ويستغرق تنفيذه سنتين ونصف السنة.


تبلغ كلفة المشروع 30 مليون دولار، وهي هبة من الصندوق الكويتي، وقع اتفاقها خلال الزيارة التي قام بها امير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح الى لبنان في 18/5/2010 مع مجلس الانماء والاعمار الذي سيؤمن الاستشاري، يضاف اليها نحو 25 مليون دولار ستتكبدها شركة " سوليدير" لتمويل تصميم المتحف، بالتنسيق الكامل والتعاون مع وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار وبلدية بيروت.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم