الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

استبدل هذه الأطعمة بأخرى سعراتها أقل!

مايا منّاع
استبدل هذه الأطعمة بأخرى سعراتها أقل!
استبدل هذه الأطعمة بأخرى سعراتها أقل!
A+ A-

 


بعض الماكولات يعتقد بأنها صحية وخالية من الدهون وقليلة السعرات الحرارية، ولكن في المقابل تكون هذه الاطعمة إن أضفنا اليها بعض المكونات غير صحية وتوازي بعض الاطعمة بالسعرات الحرارية.
تخبرنا اختصاصية التغذية نتالي جبريان  عبر"النهار" عن بعض هذه الاطعمة.


- يحتوي كوب من النبيذ الاحمر المتوسط الحجم نحو 150 سعرة حرارية، فيما كوب كوكتيل العصير نحو 200 سعرة حرارية. يمكن احتساء النبيذ كونه قليل السكر ويحتوي على مضادات الاكسدة الانثوسيانين، ويفيد القلب.


- ملعقة من الخل تحتوي على 3 سعرات حرارية، في المقابل ملعقة من الليمون تحتوي على سعرة واحدة، اما ملعقة المايونيز فنحو 100 سعرة حرارية، فالافضل استبدالها بصلصة الخل والليمون بدلاً من المايونيز لقلة السعرات الحرارية فيها، كما تمنع البكتيريا من إفساد الطعام، وتفيد مرضى السكري، وتخفض ضغط الدم وتحمي القلب وتنقص الوزن.


- عوض طهي الخضار يمكنك سلقه او شويه او قليه بالبخار لفوائده الصحية وسعراته الحرارية القليلة وللمحافظة على المعادن والفيتامينات داخلها.


- استخدم زيت الزيتون بدلاً من الزبدة والسمنة، إذ كل منها يحتوي على 45 سعرة حرارية من الزيوت المهدرجة، ولكن زيت الزيتون هو اكثر صحة للقلب وخالٍ من الكوليسترول والدهون المهدرجة.


- يمكن تناول الديك الرومي لاحتواء 30 غراماً منه على 35 سعرة حرارة (نسبة الكوليسترول اقل والدهون المشبعة اقل) بدلاً من مرتديلا لحم الخنزير. فكل 30 غراماً يحتوي على 100 سعرة حرارية.


- 3 اكواب من "البوشار" أي ما يقارب 30 غراماً تحوي نحو 80 سعرة حرارية، في المقابل 30 غراماً من الشيبس فيها بين 150 الى 180 سعرة حرارية. فاستبدلها بـ "الفوشار" كونه غنياً بالالياف وقليل الدهون، ومفيداً لصحة القلب ولمن يتبع نظاماً غذائياً صحياً أو حمية.


- تناول الدجاج مشوياً وليس مقلياً.


- استبدل الاطعمة المقلية الغنية بالدهون والتي تسبب ارتفاعاً في الكوليسترول، وتزيد خطر الاصابة بالسكري، وسوء الهضم، بالخضار الغني بالاملاح المعدنية والفيتامينات بالرغم من خسارة بعض منها بعد القلي اوالشوي او السلق، لذلك يفضل طهيها على البخار للمحافظة عليها.


- كوب من العصير قد يحتوي على 120 سعرة حرارية، اما حصة الفواكه ففيها نحو 60 سعرة حرارية، لذلك يفضل تناول حبات الفواكه بدلاً من عصرها لاحتوائها على الالياف وسعرات قليلة.


-استبدل الخبز الأبيض بالقمحة الكاملة فهي تحتوي السعرات الحرارية عينها ولكن تحوي نسبة سكر ودهون مشبعة أقل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم