السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ذبيان: خلال أسبوع ستكون سوق السمك مثالية

المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"
ذبيان: خلال أسبوع ستكون سوق السمك مثالية
ذبيان: خلال أسبوع ستكون سوق السمك مثالية
A+ A-

أشار المدير العام للأسواق الإستهلاكية ياسر ذبيان في مؤتمر صحافي عقده اليوم في الكرنتينا، أن "محافظ مدينة بيروت اقتنع أخيرا أن إقفال سوق السمك ليس من صلاحياته وهو أرسل اليوم كتابا الى رئيس مجلس الوزراء يطلب فيه اجراء بعض التحسينات عليه، أخذناها في الاعتبار وقررنا بعد التشاور مع سلطة الوصاية في رئاسة مجلس الوزراء، وكنت للتو في اجتماع مع الدكتور سهيل بوجي وفي اتصال مع وزير الداخلية نهاد المشنوق، الذي يحرص حرصا كبيرا على مصلحة الناس والمستثمرين وعلى مصلحة الواقع الموجود في هذه المؤسسة".


وقال: "تم التوافق على إقفال سوق السمك اليوم، عند الثالثة بعد الظهر، لمدة اسبوع على ان تجرى التحسينات الجزئية داخليا، اعتبارا من اليوم وهي التي ذكرها محافظ بيروت في كتابه كمراقبة حرارة البرادات واللباس داخل السوق على الرغم من ان المؤسسة أصدرت مذكرة منذ حوالى الشهر والنصف لالزام الباعة والمستثمرين لباسا موحدا تم التزامه. وأنا طلبت منذ حوالى الشهرين والنصف من بلدية بيروت والمحافظ إرسال مراقب صحي، ومن ثم طلبت من وزير الصحة منذ عشرة أيام تزويدنا بثلاثة مراقبين صحيين وابدى موافقته، فأرسلنا كتابا الى رئيس الحكومة، وسيبدأ المراقبون الثلاثة عملهم بدءا من الاثنين بشكل مستمر ودائم، ولكن هذا التقصير انا أحمله للمحافظ إذ منذ شهرين ونصف حتى الآن لم يقم بتزويدنا بمراقب صحي".


أضاف: "أنا على يقين ان السمك الذي نأكل منه مع اولادنا، وكذلك يفعل التجار، نظيف الى أبعد الحدود، ولا يمكنني ان اسمي القرار بالكيدي او التعسفي، لكنه قرار في غير موقعه القانوني لا شكلا ولا مضمونا. يتم استيراد 60 طنا يوميا من الاسماك من تركيا عبر البحر ويصرف خلال يومين وانا مسؤول عن كلامي، وجوا من مصر والسنغال وموريتانيا واليمن والهند ومسقط وايران والكويت، صلاحيتهم سبعة ايام تباع خلال يومين وتخضع لمراقبة شبه دورية على جميع المعابر من مهندس زراعي من وزارة الزراعة، ويتم بيعهم بشكل قانوني ومنظم في الاسواق. أما بالنسبة للاسماك المجلدة، فيتم خلال فترة زمنية قصيرة ويتم استيرادها من اسبانيا، موريتانيا، الامارات، مسقط، ايران، نيوزيلاند، الارجنتين، وفيتنام والمغرب. وبالنسبة للسمك البلدي فان المراقب الذي سوف يرسله وزير الصحة هو الاساس من اجل صحة الناس".


وتابع: "سيتم إصلاح البيئة الداخلية من البلاط والزجاج المكسور بشكل سريع، وأنا أصدرت مذكرة بالقيام بالاصلاحات كل يوم اثنين، لكننا اعتبارا من الثالثة من بعد ظهر اليوم وخلال اسبوع سوف تكون السوق المركزية لبيروت وجبل لبنان سوقا مثالية ونظيفة وتراعي الشروط الصحية. أما بالنسبة للبيئة الخارجية التي تحدث عنها المحافظ فانا ارسلت كتابا منذ سبعة اشهر الى المحافظ ابلغه بان مطحنة العظام هي مركز للتلوث بشكل كبير وما يرافقها من رائحة كريهة، وهي لم تقفل رغم كتاب وزير الصحة بإقفالها وهي لا تزال تعمل 24/24 ساعة".


وختم: "نحن قمنا بعدة إجراءات منها تم تنفيذها وأخرى لم تنفذ، ولكن الإجراءات المتعلقة ببلدية بيروت والمحافظة لم ينفذ منها شيء".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم