الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

لمحبي أكل الحمام تعرفوا اليه اكثر

مايا منّاع
لمحبي أكل الحمام تعرفوا اليه اكثر
لمحبي أكل الحمام تعرفوا اليه اكثر
A+ A-

 


يحب الكثير منا تناول لحم الحمام، ويرجح تناوله منذ العصور القديمة، وتناقلته حضارات عدة على مر العصور، منها مصر القديمة، والحضارة الرومانية، والاغريقية، والاوروبية، كما حضارت العصور الوسطى الى عصرنا الحالي. وللجدير بالذكر ان لحم الحمام الاصغر حجما هو الاذكى واشهى من الحمام ذات الحجم الكبير.


وفي حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى اشارت الى اهمية لحم الحمام وفوائده العديدة على صحتنا وتطرقت الى ميزاته ايضاً عبر موقع الـ "النهار".


يحتوي لحم الحمام على قيمة عالية من البروتين أكثر من لحم البقر ولحم الغنم وبالمقابل فان نسبة كمية الدهن فيه أقل. لحم الحمام بطبيعته يحتوى على قيمة بيولوجية عالية وغني بمجموعة فيتامين B والحديد. فهو غني بالبروتين والدهون المفيدة وهو مصدر غذائي مهم للحديد والفوسفور،والمغنيزيوم، والمنغنيز، ومجموعة فيتامينات B ،ونسبة فيتامين B2( الريبوفلافين ) وفيتامين B1 (الثيامين)، واوميغا ، واوميغا3و6.


لا يتطلب طهي لحم الحمام وقتا كثير وهو سهل وسريع التحضير، ونتيجة لأليافه فهو سهل المضغ والهضم أيضا, لهذا السبب فهو مثالي كغذاء لذيذ ومفيد لجميع الأعمار بمن فيهم الأطفال وكبار السن .


وتشير الفتى الى ان كل جزء من أجزاء الحمام له ميزة مختلفة وخاصة به من ناحية اللذة والقيمة الغذائية وهذا بحد ذاته يعتبر حلا ملائما للأسرة من ناحية التفضيلات المختلفة لأفرادها. فأعلى نسبة للبروتين تتواجد في صدر الحمام، اما الدهون فتتركز في الرقبة. اما نسبة الدهون تننخفض في صدر الحمام حيث تبلغ ( 9 بالمئة ) والكولسترول ( 67 ملغرام / 100 غرام ) من محتويات أجزاء الحمام الاخرى .



يؤكل الحمام مطبوخا ومطهو جيدا او مشويا على الفحم أو الفرن مع البطاطا المشويّة. يفضل عدم تناول الحمام الكبير و ذلك لأن الحمام صغير السن يكون له مذاق ألذ.


بعض فوائده:


- يقوي ويحسن جهاز المناعة في الجسم.


- يقوي الاظافر، والشعر لاحتوائه على الزنك والحديد والبروتينات الاخرى.


- يقي من الارق ويساهم في علاجه.


- يخفف من نسبة الكوليسترول الضار، ويزيد من الجيد منه.


- يعدل وينظم نسبة السكر في الدم لاحتوائه على فيتامين B3.


- يقي من تلف الانسجة لاحتوائه على النحاس.


- يعطي الجسم طاقة ويمده بالحيوية لاحتوائه على النحاس.


- يقوي وظائف الدماغ لاحتوائه على فيتامين B6.


- يعزز التركيز ويقي من الدوخة والصداع لاحتوائه على الحديد.


- يقي من الاصابة بضرر الجذور الحرة وامراض السرطان لاحتوائه على مادة السيلينيوم.


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم