الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

اللبناني جوزف صفرا يتملّك مبنى GHERKIN في لندن بـ 1,1 مليار دولار

A+ A-

وقعت مجموعة "صفرا" البرازيلية عقد شراء مبنى "غيركين" في شرق العاصمة البريطانية لندن، والذي يعد من اكثر المباني شهرة في مدينة الضباب نتيجة تصميمه الحديث والفريد من نوعه. فقد سدد البرازيلي جوزف صفرا اللبناني الاصل ورئيس المجموعة مبلغ 700 مليون جنيه استرليني (1,1 مليار دولار) ثمنا للبرج البالغ طوله 180 مترا، والذي يعرف رسميا بعنوان "30 شارع سانت ماري آكس"، فيما تم الانتهاء من بناء البرج الذي صممه نورمان فوستر في عام 2004 لمصلحة شركة "سويس ري": وقامت شركة التأمين ببيع المبنى عام 2006 بأعلى سعر خلال ذروة الطفرة العقارية، بمبلغ 600 مليون جنيه استرليني. ومع ذلك، فان المشترين – وهو صندوق بادارة شركة "آي في جي ايموبيلين" الالمانية ومجموعة "ايفانز راندال" للأسهم الخاصة – كانوا في حالة عجز خلال الاعوام الخمسة الماضية ازاء مبلغ يقدر بـ 395 مليون جنيه استرليني التي اقترضوها لتمويل عملية الشراء.


هذا، وعينت شركة "ديلويت وسافليس" العقارية في وقت مبكر من هذه السنة لبيع مبنى "غيركين" وقد اجتذبت الشركة اهتمام نحو 200 طرف الى عملية الشراء. وتقدر ثروة صفرا، البالغ من العمر 75 عاما، نحو 15 مليار دولار.
وكانت قائمة مجلة "فوربس – الشرق الاوسط" للأغنياء العرب لسنة 2014، والتي تضم اغنى 100 رجل اعمال عربي، اشارت الى ان صفرا احتل المركز الثاني في اللائحة مع ثروة تقدر بقيمة 16 مليار دولار. وكان صفرا قد هاجر مع والده يعقوب الى البرازيل في الخمسينات من القرن الماضي ويشغل صفرا منصب رئيس شركة "مجموعة صفرا" ومنها بنك صفرا الوطني في نيويورك، و"بانكو صفرا" في ساو باولو البرازيل ومؤسسات مالية وتجارية حول العالم. ويحمل صفرا كمعظم المهاجرين اللبنانيين، الجنسيتين اللبنانية والبرازيلية، ويعد ثاني اغنى رجل في البرازيل بعد عملاق النفط ايك باتيستا. كما تملك مجموعة صفرا تاسع أكبر مصرف في البرازيل وهو "بانكو صفرا". وقد انفقت مجموعته اخيرا ملياري دولار للاستحواذ على بنك ساراسين احد المصارف الخاصة في سويسرا، من رابوبنك الهولندي. وفي مطلع العام الماضي كان صفرا قد انفق 285 مليون دولار على شراء جزء من بناية 660 "ماديسون أفنيو" في مانهاتن.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم