الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

هل حفر "حزب الله" أنفاقاً على الحدود مع اسرائيل؟

المصدر: (رويترز)
A+ A-

قال الجنرال الاسرائيلي يائير جولان إن تل أبيب تعتقد أن "حزب الله" حفر أنفاقاً من لبنان عبر الحدود استعدادا لأي حرب جديدة، وإن تكن حكومة تل أبيب لا تملك أدلة دامغة على ذلك ولم يجزم الجيش الاسرائيلية بذلك.


وأوضح جولان، قائد القوات الاسرائيلية على الجبهة اللبنانية والسورية، "ليس لدينا معلومات مؤكدة تفيد بوجود أنفاق. الموقف ليس مثل ما كان حول قطاع غزة. لكن بعد قول هذا (يجب التحديد) أن فكرة النزول تحت الأرض ليست غريبة على لبنان، ولا على "حزب الله"، ولذلك علينا أن نفترض عملياً وجود أنفاق. يجب أن نبحث عنها ونستعد لها".


واستبعد أن يسعى "حزب الله" إلى خوض مواجهة جديدة مع اسرائيل، على خلفية الصراع الذي يخوضه في سوريا. وأضاف أنه لو حدث ذلك، فستضرب اسرائيل بعنف أهدافاً لبنانية. وأضاف :"لن نتمكن من توفير المظلة التي وفرتها القبة الحديدية في الجنوب"، مشيراً إلى نظام الصواريخ الاعتراضية الذي قال مسؤولون اسرائيليون وأميركيون أنه أسقط 90 في المئة من صواريخ غزة. وأضاف :"نحن و"حزب الله" نحافظ على نوع من التوازن في الردع المتبادل"، وحذر من أن المواجهات المحدودة على الحدود يمكن أن تتصاعد إلى حرب، إذ "لا يوجد ردع مطلق. كل جانب عنده حد للألم. حد لضبط النفس وحين تتخطى الأمور هذا الحد، يجد نفسه مضطراً للتحرك".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم