الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

بوتين يسخر من العقوبات: لن نعرض عضلاتنا وسنعمل أكثر

المصدر: "رويترز"
A+ A-

سخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وأوروبا على موسكو، معتبراً أن العقوبات الغربية الجديدة لا تعطي النتائج المرجوة مطلقا، وستدفع في نهاية المطاف المسؤولين الروس إلى العمل في شكل أكبر.
وركز الرئيس الروسي الذي كان يتحدث إثر قمة منظمة شنغهاي للتعاون في دوشانبي، انتقاداته على إدارة الرئيس باراك أوباما، متهما إياها باستغلال الوضع في أوكرانيا بهدف "إنعاش الحلف الأطلسي".
وقال: "العقوبات كأداة للسياسة الخارجية قليلة الفعالية، ولم تحقق النتائج المرجوة مطلقا"، وذلك بعد بضع ساعات من تشديد العقوبات الاقتصادية من جانب واشنطن وبروكسل.
وأضاف بوتين: "إذا نظرنا إلى المشكلة من كلّ نواحيها فسنرى الإيجابيات أكثر من السلبيات. إذا سافر عدد أقل من المسؤولين ورؤساء الشركات إلى الخارج واهتموا في شكل أكبر بشؤونهم الآنية، فهذا أفضل. والأمر نفسه ينطبق على النواب الذين عليهم التحاور مع ناخبيهم أكثر من تمضية عطل في مجمع سياحي في الخارج".
وجدد الرئيس الروسي الذي يتهمه الغربيون بدعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا ونشر قوات هناك، انتقاده لموقف واشنطن في أوكرانيا "التي وجدت نفسها بحكم الأمر الواقع رهينة لمصالح أجنبية".
واعتبر أن الأزمة تستغل "لإنعاش الحلف الأطلسي كأحد العناصر الرئيسية في السياسة الخارجية للولايات المتحدة".
في المقابل، لم يصعد بوتين لهجته حيال احتمال تبني إجراءات عقابية ردا على تشديد العقوبات الغربية، منبها إلى أن تدابير مماثلة ينبغي ألا تتخذ على حساب الاقتصاد الروسي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم