السبت - 04 شباط 2023
بيروت 14 °

إعلان

هل أستعمل الصابون لغسيل الوجه؟

المصدر: "النهار"
A+ A-

يعتقد بعضنا أن غسيل الوجه بواسطة الصابون يؤذي البشرة ويؤدي إلى جفافها، إنما في حديث لموقع "النهار" مع الدكتور مازن قربان الاختصاصي في أمراض الجلد والشعر تبين لنا أن تصويب هذا الاعتقاد ضروري.


أولاً - ليس من فارق بين أنواع الصابون إذ ثمة البلدي أو المصنوع محلياً وذلك الذي نبتاعه من الصيدليات والمحلات التجارية. ويؤكد قربان أن الصابون هو نفسه لكن الفارق يبقى بين أنواع البشرة التي تختلف بين دهنية أو جافة بحسب الأشخاص.


لذلك ينصح قربان ذوي البشرة الدهنية بالابتعاد عن استعمال الصابون البلدي لأنه مصنوع من زيت الزيتون والاستعاضة عنه بالصابون الصناعي الآخر. أما ذوي البشرة الناشفة فلا مشكلة في استخدامهم الصابون البلدي بل على العكس فهو مفيد لبشرتهم.


ثانياً - بالنسبة إلى البثور وحب الشباب فعلينا أن نعلم أن الصابون يساهم في جفاف هذه الأشكال غير الصحية.


ثالثاً - صحيح أن غسل الوجه بالماء فقط هو الأكثر أماناً وحفاظاً على صحة البشرة لكن لا يوجد دراسة تؤكد أو تنفي هذا الاعتقاد بحسب قربان، وتالياً يعود إلى الشخص مراقبة كيفية تفاعل بشرته مع الصابون أو الماء وحده واختيار الحل الأنسب.


رابعاً - غسول الوجه هو فعال كالصابون وله النتائج نفسها. بالنسبة إلى الطرق المثلى للحفاظ على صحة البشرة فمن الضروري المداومة على استخدام الواقي من الشمس والكريم المرطب وكذلك اللجوء إلى المنتجات التي تحتوي على الفيتامين A و C الموجودة في الصيدليات. وفي ما يخص النساء، فإن استعمال مزيل الماكياج صحي جداً للبشرة الحساسة خصوصاً قبل النوم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم