الإثنين - 28 أيلول 2020
بيروت 27 °

"And So We Drive On: Short Stories"... بيروت التي نحب أن نكرهها ونكره أنّنا نحبها

المصدر: "النهار"
الغلاف.
الغلاف.
A+ A-
صدر كتاب "ونواصل الطريق"، وهو مجموعة من القصص القصيرة لمارينا شمّا، مستوحاة من لبنان والحياة في العاصمة بيروت.

مارينا شمّا هي خبيرة في الاقتصاد والسياسية وهي كاتبة ومدوّنة مقيمة في بيروت. بعد أن بدأت دراستها الجامعية في جامعة صوفيا في طوكيو، تخرّجت من الجامعة الأميركية في بيروت بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية وحصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد السياسي الدولي من جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. And So We Drive On هو كتابها الأول.

الحياة في بيروت كانت مصدر إلهام شمّا لكتابة هذه القصص، المدينة التي يحب الكثير منّا أن يكرهها ونكره أنّنا نحبها. وتدور قصص الكتاب حول الحياة نفسها، بكل جمالها وقبحها. قد تكون مستوحاة من تجارب البعض، إلا أنها في النهاية قصصنا جميعنا. إنها انعكاس أنه بغض النظر عمّا يحدث لنا، فإننا كبشر نمضي قدماً. نحن نواصل الطريق وبطريقة ما، ترافقنا الحياة في رحلتنا.

في أعقاب انفجار بيروت في 4 آب، أصبح موضوع الكتاب عن أهمية "مواصلة الطريق" وإيجاد طريقة للتغلب على المصاعب، أكثر إلحاحاً. لذلك، لا تزال نية الكاتبة اليوم وأكثر من أي وقت مضى، الحديث عن بيروت من خلال قصصها الخاصة. لإظهارها على أنها مدينة مثل أي مدينة أخرى، ولكنها في الوقت نفسه لا مثيل لها، مدينة عانت الكثير، ولكن نأمل أن يجد أهلها العزم على عدم الاستسلام والمضي قدماً ومواصلة الطريق.
الكلمات الدالة