الخميس - 18 آب 2022
بيروت 29 °

إعلان

طفلة جريحة... صورة من غزة وبيروت؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

طفلة جريحة... صورة من غزة وبيروت؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
طفلة جريحة... صورة من غزة وبيروت؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة لفتاة صغيرة غطّت الجروح وجهها، بمزاعم انها تعود الى جريحة من جراء انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020، او من جراء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة أخيرا. غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. الصورة من أفغانستان، وتعود الى "فتاة جُرحت في انفجار قنبلة في منطقة شيغال بإقليم كونار شمال شرق البلاد، في 4 آب 2020"، وفقا لتقارير أفغانية. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: وجه الفتاة الصغيرة حمل آثار جروح كثيرة، بينما كانت تنظر بعينين حزينتين، دامعتين. التشارك في الصورة على قدم وساق، لا سيما في صفحات عربية ولبنانية، والتفاعل معها يحصد تعليقات كثيرة. وفقا لمزاعم ارفقت بها، هذه "طفلة أصيبت في القصف الذي تعرضت له غزة بالأمس" (مثل هنا، هنا، هنا...)، وايضا "بيروت بين خالقها وحارقها..."، و"شو ذنب الأبرياء يا حكام الفساد، يا مجرمي السلاح الذري والقنابل النووية المدمرة..." (مثل هنا، هنا...)، مع اضافة الارزة اللبنانية وسط دماء الى الصورة.  

التدقيق: 

- بحثا عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، تقود الخيوط الى صفحات وحسابات افغانية نشرت صورة الفتاة- الى جانب صور أخرى لها وهي ممددة على سرير والمصل معلّق بيدها- ابتداء من 4 آب 2020 (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد كُتب على الصورة باللغة البشتوية: "شيكال ماشومه"، اي طفلة شيغال.

وقد أرفقتها حسابات بشرح بالبشتوية جاء فيه: "أسفر انفجار قنبلة في حفلة زفاف بمنطقة شيغال بإقليم كونار الشرقي عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل، بينهم نساء وأطفال" (مثل هنا، هنا...)، بينما ذكر آخرون أن "قنبلة انفجرت في بلدة مانا في منطقة شيغال بإقليم كونار. وللاسف، قُتل ثلاثة أشخاص، وجرح ثلاثة آخرون، بينهم نساء واطفال...". 

 وبين ناشري الصورة في 4 آب 2020، النائب في البرلمان الأفغاني الحاج قاري ضياء الرحمن کشميرخان (هنا، هنا)، الذي أورد بدوره المعلومات ذاتها: "قتلت امرأتان على الاقل قتلتا، وأصيبت اثنتان اخريان في انفجار عبوة اليوم في بلدة مانا في منطقة شيغال بإقليم كونار". 

 

- انفجار شيغال -

- مزيد من البحث باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية مثل Blast, Kunar province, Shigal district و4th August 2020، يقود الى مواقع اخبارية (مثل هنا، هنا، هنا، بالانكليزية وايضا هنا بالعربية) أوردت في تقارير اخبارية ان "مسؤولين محليين في اقليم كونار قالوا إن انفجارا في منطقة شيغال بالإقليم أسفر عن مقتل شخصين، امرأة وطفل".

ونقلت عن المتحدث باسم الولاية عبد الغني مسميم Abdul Ghani Mosamim قوله لوسائل الاعلام إن  "الانفجار نجم عن عبوة ناسفة زرعت في المنطقة قرابة الساعة 10:30 قبل ظهر الثلثاء" (4 آب 2020). وقد "انفجرت أثناء عبور سيارة كانت تقلّ مدنيين"، مما اسفر عن مقتل اثنين منهم على الاقل واصابة ثلاثة آخرين.

وبحسب المعلومات، فإن ضحايا هذا الحادث استهدفتهم عبوة ناسفة وضعت على طريق لطالبان، خلال توجههم لحضور حفلة زفاف.


النتيجة: كلا، الفتاة الجريحة في الصورة ليست من جرحى العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة أخيرا، او انفجار مرفأ بيروت، وفقا للمزاعم. الصورة من أفغانستان، وتعود الى فتاة جُرحت، مع آخرين، في انفجار قنبلة في منطقة شيغال بإقليم كونار شمال شرق البلاد، في 4 آب 2020. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم