أرشيف "النهار" - من أجل انتخابات حرّة ومفتوحة
Smaller Bigger

نستعيد في #أرشيف_النهار مقالاً كتبته أوكتافيا نصر بتاريخ 29 نيسان 2014، حمل عنوان "من أجل انتخابات حرّة ومفتوحة".

أخفضوا أصواتكم وكفّوا عن نفث السموم في كل مكان. كل شيء واضح: لقد دُرِّبتم كي تقبلوا، من دون قيد أو شرط، ولا يمكنكم أن تتغيّروا الآن. في أول اختبار ديموقراطي، فشلتم في أن تتصرّفوا كما يتصرّف المسؤولون المنتخَبون الحقيقيون - ربما لأنه كان ينبغي أن ترحلوا عندما انتهت ولايتكم، ولكن عوض ذلك مدّدتم لأنفسكم على رغم اعتراضات ناخبيكم.

لقد فشلتم في تسمية مرشّح ذي صدقية للرئاسة. ثم فشلتم في المشاركة في انتخابات حرة يفوز فيها الأفضل، لأنكم توقّعتم - وأنتم محقون في ذلك - أن مرشّحيكم المحتملين لا يملكون فرصة لتحقيق فوز أكيد. أفضل ما يمكنكم أن تفعلوه أن تقترعوا بورقة بيضاء، بينما قرّرت حفنة أن تستعرض في خطوة خُيِّل إليها أنها "خبطة عبقرية" بكتابة أسماء أشخاص باتوا في عداد الأموات. قالوا إنهم "شهداء" وكأنهم الشهداء الوحيدون، فأين ذهبوا بكل الباقين الذين سقطوا على مر عقود من النزاع؟