الخميس - 15 نيسان 2021
بيروت 23 °

إعلان

"ملك البحرين يصل إلى دبي برفقة حارسه الشخصي الروبوت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

هالة حمصي
هالة حمصي
"ملك البحرين يصل إلى دبي برفقة حارسه الشخصي الروبوت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"ملك البحرين يصل إلى دبي برفقة حارسه الشخصي الروبوت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

بخطوات واثقة، كان الروبوت الضخم، بعينين زرقاوين، يمشي في المكان. فيديو تكثف تناقله على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي، مرفقا بمزاعم ان "ملك البحرين يصل الى دبي برفقة حارسه الشخصي الروبوت المزود بـ360 كاميرا ومسدسا مبرمجة". غير أنّ هذه المزاعم لا صحة لها. الفيديو يظهر الروبوت الشهير تيتان Titan خلال مشاركته في  معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في أبو ظبي في شباط 2019. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: 30 ثانية فقط. الكاميرا ركزت على روبوت ضخم، خلال سيره في المكان وسط جمع. منذ ايام قليلة، تكثف تناقل الفيديو على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا...). وقد ارفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "ملك البحرين يصل إلى دبي برفقة البودي جارد الروبوت المزود بـ٣٦٠ كاميرا ومسدسات مبرمجه".

كذلك، تتناقله حسابات وصفحات أجنبية بالمزاعم عينها بالانكليزية: King of Bahrain arrives in Dubai with his robot bodyguard (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...).  

التدقيق: 

- بحثاً عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط الى حسابات في يوتيوب (مثل هنا، هنا، هنا، هنا) نشرت هذا المقطع ضمن فيديو مدته 1,35، في شباط ونيسان 2019، مع شرح ان "الروبوت تيتان Titan في معرض الدفاع الإماراتي آيدكس في أبو ظبي". 

- نتعمق بالبحث، عبر استخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Robot Titan، Idex، Abu Dhabi... ونقع على المقطع عينه تنشره صفحة Abu Dhabi في الفيسبوك، في 25 شباط 2019. وقد أرفقته بالشرح الآتي: "تيتان- روبوت يُعرض في آيدكس IDEX. تعرّفوا إلى تيتان، الروبوت الشهير الذي يبلغ طوله 8 أقدام، ويزن 60 كلغ. جيل الدفاع المقبل؟ روبوت عسكري يُعرَض في آيدكس (معرض الدفاع الدولي) في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة".

- في 19 شباط 2019، نشر موقع "خليج تايمس" تقريرا عن تيتان، مع صورة له بسترة عسكرية، واقفا بين الجموع. ومما جاء في التقرير: "سُعد زوار معرض الدفاع الدولي (Idex) في العاصمة بالروبوت تيتان الذي يخرج كل ساعة للترحيب بهم في أكبر معرض دفاعي في المنطقة. مرتديًا سترة عسكرية، يتجول الروبوت تيتان بين الحشود، بينما يقدم نفسه باللغتين العربية والإنكليزية.

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كيف حالكم جميعا أيها الزوار؟ أفضل شيء حصل معي في آيداكس هذا العام هو التعاقد مع سايف سيتي غروب Safe City Group. رائع!"، على ما قال تيتان بالعربية والإنكليزية، وهو يمشي بين الحشود".

يومذاك، انطلق معرض آيداكس IDEX يوم الأحد 17 شباط 2019، في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض (Adnec)، واستمر حتى 21 منه"، وفقا للموقع الاخباري. ويعتبر المعرض "الذي أقيم للمرة الأولى عام 1993، أضخم معرض دفاعي ثلاثي الخدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهو ينعقد مرة كل سنتين". 

- أما تيتان الروبوت Titan The Robot، فهو روبوت ميكانيكي طوّرته الشركة البريطانية Cyberstein Robots. وهو يجول في ارجاء العالم ليقدم "عروضا دولية"، وفقا لصفحته في الفيسبوك، و"مزيجا فريدا من كوميديا الروبوت والموسيقى والترفيه"، على ما يعرّف به حسابه في انستغرام. وفي المعلومات عنه أن طوله يبلغ نحو 8 أقدام ويزن 60 كلغ. 

النتيجة: المزاعم أن الفيديو يظهر "ملك البحرين يصل الى دبي برفقة حارسه الشخصي الروبوت المزود بـ360 كاميرا ومسدسا مبرمجة"، مزاعم خاطئة. الفيديو يظهر الروبوت الشهير تيتان Titan خلال مشاركته في معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في أبو ظبي، في شباط 2019.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم