السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 27 °

مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تتجه إلى مشاريع الطاقة الشمسية

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تتجه إلى مشاريع الطاقة الشمسية
مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تتجه إلى مشاريع الطاقة الشمسية
A+ A-

 أشاد مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي وسيم ضاهر بـ"الدور الكبير الذي يقوم به رئيس مجلس النواب نبيه بري في إيصال المياه إلى الجنوب، وتطوير البنى التحتية والتنمية، ولا سيما في كل ما يتعلق بتأمين الخدمات ومنها المياه للمواطنين الجنوبيين"، وقال: "إن بصماته واضحة في هذا الشأن".

وأشار في بيان الى "أننا نتجه حاليا إلى اعتماد الطاقة الشمسية لتشغيل المحطات والمنشآت، ونقوم بدراسة عدة مشاريع في هذا الصدد، لكن ذلك وحده لا يكفي فنحن بحاجة الى مياه سطحية مركزية"، لافتا إلى أن "مدخول المؤسسة يعتمد على الجباية بالدرجة الأولى، ولا يمكننا الاعتماد دائما على الجهات المانحة".

كما أعلن أن "بإمكان المؤسسة التواصل مع السفارات والدول الخارجية لكننا بحاجة في كل الحالات إلى قرار وزارة الوصاية المتمثلة بالطاقة"، مشددا على "أننا لسنا بحاجة إلى آلية التشغيل اليوم، كونها موجودة إنما نحن بحاجة إلى نظام لتطوير عمل المؤسسة إداريا وتقنيا"، مذكرا بـ"أن انقطاع الكهرباء والمازوت كانا سببين رئيسيين لانخفاض التغذية بالمياه، عدا عن أزمة الدولار وارتفاع الأسعار التي اعاقت عملنا في تنفيذ إصلاح الأعطال".

ورأى أن "الإدارة في لبنان تحتاج إلى تطوير آليات عملها"، وقال: "من بديهيات وجود الدولة هو التغيير لمواكبة تطورات الحياة والنظم السياسية والاقتصادية والإجتماعية والقانونية والإدارية، وهذا ما نحتاجه على مستوى الإدارات والمؤسسات العامة، نظرا لدورها المحوري في التعاطي مع حاجيات الناس اليومية".

واعتبر ضاهر أن "ما حصل في مرفأ بيروت بالكارثة الكبيرة، وهي جاءت في وقت نعاني فيه من أزمات حادة في الإقتصاد وجائحة كورونا، ما انعكس سلبا على عمل الإدارة والمؤسسات في لبنان"، داعيا إلى "ضرورة التكاتف والتضامن في هذه اللحظة العصيبة"، متوجها بـ"العزاء للشهداء الذين سقطوا"، متمنيا "الشفاء العاجل للجرحى".

الكلمات الدالة