السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

فيديو لـ"صاروخ يسقط على مرفأ بيروت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
فيديو لـ"صاروخ يسقط على مرفأ بيروت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
فيديو لـ"صاروخ يسقط على مرفأ بيروت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

فيديو لـ"صاروخ يسقط على مرفأ بيروت". منذ ساعات، يتناقله مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، بمزاعم انه دليل على قصف تعرض له المرفأ في 4 آب 2020، مما ادى الى هذا الانفجار الضخم. غير أنّ التدقيق في المقطع يظهر حقيقته: الفيديو تمّ التلاعب به عبر إضافة الصاروخ اليه. FactCheck# 

النهار دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تناقلت صفحات وحسابات في وسائل التواصل (مثل هنا، هنا...) المقطع المصور، بمزاعم انه لحظة سقوط صاروخ على مرفأ بيروت. "#اعتبروني ما بشوف هاذ صاروخ ولا لا #حسبي_الله_ونعم #الوكيل_فيهم"، وفقا للمرفق به. وفي الثانية 0,07، يظهر صاروخ أعلى البناية الى اليسار ليسقط، ومن ثم يحصل الانفجار الكبير.  

الحقيقة: 

غير ان البحث يقود الى الفيديو الأصلي. وقد أمكن ايجاده في صفحات وحسابات (هنا، هنا، هنا...) نشرته الاربعاء 5 آب 2020، مرفقاً بأنه "‫لحظة وقوع انفجار بيروت... ثواني الرعب من زاوية أقرب". ولا يظهر فيه اي صاروخ، الامر الذي يعني انه تم التلاعب بفيديو "هاد صاروخ" عبر اضافة صاروخ اليه. 

 واليكم مقارنة بين لقطة شاشة للحظة ظهور الصاروخ المزعوم في المقطع المتناقل المتلاعب به (ادناه الى اليمين)، ولقطة شاشة للتوقيت ذاته في المقطع الاصلي (الى اليسار). 

النتيجة: المزاعم ان المقطع المصور يظهر صاروخا، دليلا على قصف تعرض له مرفأ بيروت، مزاعم خاطئة. المقطع تم التلاعب به عبر اضافة الصاروخ الى المشهد. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم