السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الانفجار الكارثي "شلّع" بيروت: أبرز التطورات والمستجدات (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
الانفجار الكارثي "شلّع" بيروت: أبرز التطورات والمستجدات (صور وفيديو)
الانفجار الكارثي "شلّع" بيروت: أبرز التطورات والمستجدات (صور وفيديو)
A+ A-

تُلملم بيروت ركامها منذ الصباح بانكسار ووجع كبيرين. المشهد كارثي بكلّ ما للكلمة من معنى. هَول المصاب لا يقدر أحد على تحمّله بعد ليلة أشبه بفيلم رعب. بيروت تنزف. مدينة منكوبة وأضرار جسيمة لا تُحصى. الانفجار الضخم الذي هزّ لبنان كلّه مساء أمس، "شلّع" قلوب الملايين في وطننا المجروح. أمّهات ثكلى ينتظرن عودة أبنائهنّ، وبيوت فقدت عمودها الفقري. عائلات مشرّدة، ومؤسسات تحاول النهوض مجدّداً من تحت الركام. 

جمعت مصيبة بيروت العالم بأسره. تضامن عربيّ ودوليّ، واستنكارات جابت العواصم، وسط نداءات لتقديم المساعدات الإنسانية المُلحّة. الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون غداً في بيروت متضامناً، لمحاولة انتشال المدينة من مُصابها. الكارثة حلَّت، والأنظار الآن تتجه نحو التخفيف من وطأتها على شعب ذاق مرارة الحروب على مدى عقود، وما عاد يحتمل المزيد.

المشهد اليوم يُختصر كالتالي... انفجار ضخم أودى بنحو 100 شهيد، وفق أرقام أولية، وإصابة أكثر من 4000 مواطن ومقيم، وعدد كبير من المفقودين، وأضرار كارثية بالمباني والمرافق المجاورة.

أكثر من مئة شهيد بينهم 5 من الطاقم التمريضي

أكّد الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة، في حديث لـ"الوكالة الوطنية للاعلام"، أن "75 سيارة إسعاف تدخلت لاجلاء المصابين أمس، والكارثة غير مسبوقة وكبيرة جداً، وهناك 100 شهيد وأكثر من 4000 جريح حتى الآن".

وأوضح أنه "تم مسح منطقة مار مخايل والجميزة بالكامل، أما المسح الثاني الذي يتم في هذه الأثناء فهو لمنطقة المرفأ"، مؤكداً أن القاعدة البحرية للجيش نسقت مع الصليب الأحمر "عندما سحبنا 11 إصابة من اليونيفيل كانوا على متن سفينة عبر طرادات بحرية".

وأشارت نقيبة الممرضين والممرضات ميرنا ضومط لـ"النهار" إلى أنّ "5 شهداء من الطاقم التمريضي نتيجة الانفجار سقطوا خلال عملهم الإنساني".

إلى ذلك، قالت مسؤولة التمريض في مستشفى الروم لـ"النهار": خسرنا ثلاث ممرضات ومساعدة مريض، وتوفى 9 مرضى، كما أُفرغ المستشفى من كلّ المرضى بسبب الأضرار التي أصابت المبنى.

ماذا كشفت التحقيقات الأولية في الانفجار؟

أكد مصدر مطلع على نتائج التحقيقات الأولية في انفجار المرفأ لوكالة "رويترز"، أنّ سنوات من ‏التقاعس والإهمال بشأن تخزين مواد شديدة الانفجار في ميناء بيروت تسببت بالانفجار الذي أودى بحياة ‏أكثر من 100 شخص‎‏.‏

وأضاف المصدر الرسمي لوكالة "رويترز" أنّ "قضية سلامة التخزين عُرضت على العديد من اللجان والقضاة، لكن لم يتم ‏القيام بشيء لإصدار أمر بإزالة أو التخلّص من المواد شديدة الاحتراق"‏‎.‎

وقال المصدر إنّ "حريقاً اندلع في المخزن رقم 9 في الميناء وامتد إلى المخزن رقم 12 حيث تم تخزين ‏نترات الأمونيوم"‏‎.‎

استشهاد 3 عسكريين نتيجة الانفجار

نعت المديرية العامّة للأمن العام العسكريين الذين استشهدوا نتيجة انفجار بيروت، وهم: المفتش أول ممتاز قيصر فؤاد أبو مرهج، المفتش ممتاز جو فرنسيس حدّاد والمفتش ممتاز فارس جورج كيوان.

لا نقص بالمستلزمات الطبية في مستشفى الجامعة الأميركية

أكّدت إدارة مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت لـ"النهار" أنه "لا يزال جرحى انفجار أمس يتوافدون إلينا، وليس لدينا أي نقص بالمستلزمات الطبيّة".

"بحاجة إلى كل نقطة دم"

توّجه رئيس جمعية Donner Sang Compter يورغي تيروز عبر "النهار" بدعوة الناس "إلى مساعدة الجرحى والتبرع ليس فقط اليوم وإنما طوال هذا الأسبوع لأننا سنكون بأمس الحاجة إليهم في الأيام المقبلة. وأضاف: "أشكر كل لبناني تبرع بالدم وركض لأخيه الإنسان، عن جد شي بيرفع الراس، هرع الجميع لمساعدة الآخرين ولبوّا النداء. لقد شاهدتُ في أحد المستشفيات أشخاصاً جاءوا من عكار والبقاع والجنوب للتبرع. بنوك الدم مكتظة بالمتبرعين: شي بكبر القلب".

وأعلنت إدارة مستشفى الحريري الجامعي استقبال 198 إصابة جرّاء انفجار بيروت وتسجيل 17 حالة وفاة في الطوارئ.

الدكتورة نجاة صليبا لـ"النهار": الدخان الناتج عن الانفجار يحتوي على الكثير من الجسيمات والغازات السامّة

ماكرون يزور لبنان غداً تضامناً ويلتقي الأفرقاء السياسيين

أعلنت رئاسة الحكومة أنّ الرئيس حسان دياب تلقّى اليوم اتصالاً من رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل #ماكرون أبلغه فيه أنه سيزور بيروت غداً لمساعدة لبنان في هذه المرحلة العصيبة.

وشكر رئيس الحكومة الرئيس الفرنسي على وقوف #فرنسا الدائم إلى جانب لبنان، ووضعه في صورة الكارثة التي أصابت البلد، مقدّراً مبادرة ماكرون بإرسال ثلاث طائرات مجهزة بمعدّات طبية إلى بيروت، ومؤكّداً على العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين وتقديره لدعم فرنسا الذي ينطلق من حرص كبير وثابت على سيادة لبنان واستقراره.

وأعلنت باريس أنّها ستنقل اعتباراً من اليوم عبر طائرتين عسكريتين تقلّان فريقاً من الأمن المدني وعدة أطنان من المعدات الطبية ومركزاً صحيّاً نقّالاً. وفي وقت لاحق، أعلنت عن إرسال طائرة مساعدات ثالثة. 

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف #لودريان إنّ "فرنسا واقفة وستقف دائما إلى جانب لبنان واللبنانيين. إنها مستعدة لتقديم مساعدتها وفق الحاجات التي ستعبر عنها السلطات اللبنانية". وأضاف: "بعدما تضررت بيروت كثيرا بالانفجار تقدم فرنسا التعازي إلى أسر الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للمرضى".

بدوره، أعلن رئيس الحكومة الفرنسي جان كاستيكس أنّه سيجمع عند الساعة 16,00 في ماتينيون، الوزراء المعنيين لـ"تنسيق" إرسال مساعدات ومواد إغاثة الى بيروت. وأكد أنه تمّ اليوم إرسال ثلاث طائرات محملة بالمساعدات يفترض أن تخصّص لعلاج "500 جريح على الأقل". 

جولة تفقدية لعون في موقع الانفجار في مرفأ بيروت

قام رئيس الجمهورية ميشال عون بجولة تفقدية في موقع الانفجار في مرفأ بيروت.

دمار كلّي في المبنى المركزي لـ"كهرباء لبنان" وفرق الصيانة باشرت مسح الأضرار

صدر عن وزارة الطاقة والمياه البيان التالي: "أدى الانفجار الهائل الذي حصل بالأمس في مرفأ بيروت إلى دمار كلي في المبنى المركزي لمؤسسة كهرباء لبنان حيث يقع مركز التحكم الوطني الذي خرج كلياً عن الخدمة. بنتيجة ذلك وبعد قيام موظفي المؤسسة بجهود جبارة، تم التحكم بشبكة النقل الوطنية يدوياً انطلاقاً من محطة بصاليم للمحافظة على المستوى الاقصى من التغذية لمواكبة أعمال الإنقاذ. وقد أدى عصف الانفجار إلى خروج محطة التحويل الرئيسية في الأشرفية عن الخدمة، ومازالت حتى الساعة تفادياً لحصول أي احتكاكات أو خطر على السلامة العامة بين المواطنين. لذلك، باشرت فرق الصيانة العمل على مسح الأضرار تمهيداً للبدء بالإصلاحات الضرورية بغية العودة التدريجية للتيار الكهربائي في المناطق المتضررة من العاصمة بيروت".

وصول طائرة مساعدات طبية مقدمة من دولة الكويت

وصلت طائرة المساعدات الطبية للبنان المقدمة من دولة الكويت الشقيقة.

عويدات يدعو قوى الأمن إلى إجراء التحقيقات الفورية لمعرفة ملابسات انفجار المرفأ

وجّه النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي منيف عويدات، استنابة قضائية إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، جاء فيها:

"أولاً: نكلفكم القيام بالاستقصاءات والتحريات وبإجراء التحقيقات الفورية لمعرفة المعلومات والملابسات كافة المتعلقة بالانفجار الحاصل بتاريخ 4 آب 2020 في مرفأ مدينة بيروت، والذي أدى إلى وقوع عدد كبير من الشهداء والجرحى، وحصول دمار هائل وأضرار مادية جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة، وإيداعنا كل التقارير المتوافرة لديكم، وأي مراسلات متعلقة بتخزين المواد المتفجرة في المستودع حيث وقع الانفجار وتحديد أسماء المسؤولين عن حفظها وحمايتها، والقائمين بأعمال الصيانة في المستودع... وبيان كل ما من شأنه إنارة التحقيق ومخابرتنا تباعا بالنتيجة وذلك بالسرعة القصوى.

ثانياً: إيداعنا تقريراً مفصلاً بأسماء الشهداء والجرحى والمفقودين وذلك بالسرعة الممكنة".

الحريري: بيروت مذبوحة وحجم الخسائر أكبر من أن يوصف


جلسة استثنائية طارئية لمجلس الوزراء ظهر اليوم في قصر بعبدا

التأم مجلس الوزراء عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم، في جلسة طارئة في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة حسان دياب والوزراء. ويبحث مجلس الوزراء في المستجدات في ضوء إعلان بيروت مدينة منكوبة ولدراسة وإقرار الإنهاءات التي رفعها المجلس الأعلى للدفاع في اجتماعه مساء أمس إلى مجلس الوزراء.

وسبق الجلسة خلوة بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بحثا فيها الأوضاع العامة والمستجدات

وقال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء: "ليس هناك كلام يصف هول الكارثة التي حلّت ببيروت مساء أمس". وأضاف: "مصممون على السير في التحقيقات وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن ومحاسبة المسؤولين والمقصِّرين وإنزال أشد العقوبات بهم وسنعلن بشفافية نتائح التحقيقات".

دياب: أتمنّى على الجميع وقف السجالات والانصراف للتعامل مع الكارثة

قال رئيس الحكومة حسان دياب في مستهل جلسة مجلس الوزراء: "الصدمة كبيرة جداً. أناس خسروا أولادهم وأهلهم وأناس خسروا جنى أعمارهم وأناس خسروا بيوتهم. حجم الكارثة التي استيقظنا عليها أكبر بكثير من إمكانية وصفه. أعزّي أنفسنا وكل اللبنانيين بشهداء لبنان وأتمنى للجرحى الشفاء العاجل".

وأضاف: "ملف التحقيق أولوية ونتائجه يجب أن تكون سريعة"، داعياً لـ"تكثيف عمليات انتشال الضحايا والبحث عن المفقودين ومعالجة الجرحى، وتأمين مأوى مؤقت لأصحاب المنازل المتضررة، وإطلاق عملية سريعة لمسح الأضرار، وصرف مساعدات عاجلة لإصلاح الأضرار، وتأمين مساعدات عاجلة لترميم المنازل والمكاتب".

وتابع: "البلد يعيش أزمة وطنية. أتمنّى على الجميع وقف السجالات والانصراف للتعامل مع الكارثة التي أصابت البلد. أيضاَ، وعلى المستوى الإعلامي، المطلوب أن تكون هناك مسؤولية وطنية في هذه اللحظات العصيبة التي يعيشها لبنان، اليوم نحن كلنا عمّال في ورشة عمل لمعالجة تداعيات الكارثة". 

دياب: ما حصل لن يمر من دون حساب وهذا وعد للشهداء

أشار رئيس الحكومة حسان دياب تعليقاً على انفجار مرفأ بيروت، أن لبنان اليوم منكوب وما حصل لن يمر من دون حساب وهذا وعد للشهداء.

وتوجه دياب بنداء عاجل إلى الدول الصديقة والشقيقة أن تقف إلى جانب لبنان وأن تساعدنا على بلسمة جراحنا.

كما أكّد أن ما حصل في بيروت اليوم لن يمر بدون حساب وسيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن، لافتا إلى أنه لن يستبق التحقيقات بشأن الانفجار. وأضاف: "سنكشف الحقائق بخصوص هذا المستودع الخطر الموجود هناك منذ 2014".

برّي ألغى مواعيده وتلقى اتصالات ومساعدات فورية للبنان

ألغى رئيس مجلس النواب نبيه برّي مواعيده كافّة، وتابع تداعيات الانفجار الذي حصل مساء أمس في مرفأ بيروت، وقد تلقى لهذه الغاية اتصالات هاتفية من رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، رئيس مجلس الشورى في الجمهورية الإسلامية في اإران محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس النواب التونسي راشد الغنوشي، رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة، رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، ممثل المرجع الأعلى السيد علي السيستاني في لبنان حامد الخفاف، رئيس كتلة نواب حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني محمود الزهار، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل، الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة الذي سيوجه دعوة باسم الاتحاد البرلماني العربي لكافة البرلمانات العربية للطلب من حكوماتهم مؤازرة لبنان ودعمه في هذه الكارثة.

وتلقى برّي برقيات تعزية وتضامن مع لبنان، من كل من رئيس مجلس الشورى القطري أحمد بن عبدالله بن زيد ال محمود ومن رئيس غرفة العمليات في وزارة الدفاع الإيطالية القائد السابق لقوات اليونيفل الجنرال لوتشيانو بورتولانو .

نقيب الأطباء: مستشفيات بيروت امتلأت والكارثة لا توصف

توجّه نقيب الأطباء شرف أبو شرف في بيان، بالتعزية للشهداء، وشكر طاقم الطبي الاستشفائي الذي ساعد آلاف الجرحى، وقال: "إن مستشفيات بيروت امتلأت والكل تأهب للمساعدة، وتبقى العلاجات الطويلة الأمد، والكارثة لا توصف. وتمنى وضع خطة طوارئ صحية وإيجاد مستشفيات الميدانية".

ووصف التنسيق الذي تم بين المستشفيات ب"الجيد جداً". وأشار إلى أن "أعداد الجرحى بلغ نحو 4 آلاف جريح، والأكثرية الساحقة عادوا إلى منازلهم". ولفت إلى أن "هناك حاجة المعدات الطبية للعمليات، بالإضافة إلى الأدوية للامراض التي تلفت بسبب الحادث في الكرنتينا كالأدوية السرطانية"، وأمل في "الحصول عليها من المساعدات التي ستأتي في القريب العاجل".

رئيس بلدية بيروت يدعو لاجتماع طارئ

دعى رئيس بلدية بيروت، جمال عيتاني، لاجتماع طارئ للمجلس البلدي لإتخاذ قرارات بايواء المتضررين وتقديم معونات لهم.

عجاقة لـ"النهار": 80 بالمئة من المرفأ دُمّر... ومقبلون على أزمة غذاء

نقل الخبير الاقتصادي البروفيسور جاسم عجاقة معطيات أولية عبر "النهار"، تشير الى أن "80 بالمئة من مرفأ بيروت دُمّر، وأن حصيلة الخسائر المباشرة تشمل المواد الغذائية والقمح المخزن في المرفأ"، مشيراً إلى أن "النتائج الأوليّة المترتبة عن الانفجار ستكون معاناة من أزمة غذائية؛ ونحن مقبلون على أزمة غذاء إذا لم تتوافر مساعدات". ولفت عجاقة إلى أن "الخسائر المباشرة تقدّر بما يقارب 100 مليون دولار، فيما ستظهر حصيلة الأضرار غير المباشرة في وقت لاحق. أمّا المشكلة التي سيواجهها لبنان بعد انقشاع الأضرار ،فهي كيفية إعادة العمل بالمرفأ في ظل النقص في العملة الصعبة".

وزير الاقتصاد: هناك كميات قمح كافية

أوضح وزير الأقتصاد والتجارة راوول نعمه، أنه "لا يمكن استخدام القمح في الأهراءات لأنها ملوثة". وأضاف: "سنستورد الطحين، وهناك قمح بكميات كافية لدى المطاحن". ولفت إلى أن الوزارة ستستخدم "كل المرافئ التي لدينا"، مبدياً اسفه "لوجود 7 موظفين من الأهراءات في عداد المفقودين".

وفاة الأمين العام لحزب الكتائب نزار نجاريان متأثراً بجروحه

توفي الأمين العام لحزب الكتائب نزار نجاريان إثر إصابته في رأسه داخل البيت المركزي للكتائب جراء الانفجار الذي هز بيروت.

حال طوارئ في مؤسسات دار الفتوى: الاستهتار سمة مؤسسات الدولة

أعلنت دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية، حال الطوارئ في كل مؤسساتها الإغاثية والطبية والاجتماعية، وتقديم أرض "فردان" في العاصمة بيروت التابعة لها، لاستخدامها مستشفى ميدانياً لمعالجة المصابين والمتضررين من الكارثة التي أصابت المرفأ.

وناشد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان "الدول العربية الشقيقة والصديقة إغاثة الشعب اللبناني ومساعدته من النكبة التي حلت به، وتقديم كل ما بوسعهم لبلسمة جراح اللبنانيين"، وأكد أن "بيروت اليوم تدفع ثمناً باهظاً بالاستهتار الذي هو سمة مؤسسات الدولة والتهاون الذي سبب فاجعة كبرى لأهل بيروت ولكل لبنان".

وطالب "الدولة والقوى السياسية أن تضافر جهودها وتتعاون لخدمة اللبنانيين وخاصة المتضررين منهم في أرزاقهم وممتلكاتهم".


ودعا المفتي دريان "أئمة وخطباء المساجد لحث المؤمنين على التعاون والتآزر لاحتضان العائلات والأسر التي تضررت أو فقدت مساكنها وأرزاقها". كما طلب من "صندوق الزكاة وهيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية في دار الفتوى، أن تتحرك فوراً للكشف عن الأضرار التي لحقت بالمواطنين وتقديم ما يمكن من دعم ومساندة، خصوصاً للمساجد التي تعرضت لإضرار جسيمة في أبنيتها وأثاثها ومقتنياتها والمؤسسات الصحية والاجتماعية والتربوية والثقافية التابعة لدار الفتوى.

المطارنة الموارنة: نفتح ابرشياتنا ومؤسساتنا وديارنا ونضع كل امكانياتنا في خدمة المتضررين

عقد مجلس #المطارنة_الموارنة اجتماعه الدوري في الديمان برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس #الراعي، وصدر عن المجتمعين بيان أشار الى فتح الابرشيات والمؤسسات والاديار لخدمة المتضررين بالتعاون مع كاريتاس.

وقال المجتمعون: "تلقَّينا خبر الانفجار الزلزال المدوِّي الذي هزَّ العاصمة بيروت مساء البارحة، وتتبَّعنا طوال الليل تفاصيل الكارثة الضخمة التي خلَّفت عشرات الضحايا وآلاف الجرحى، ودمارًا هائلاً في المنازل والمؤسسات والمستشفيات والمدارس والكنائس والأديار ودور العبادة والمنازل، وضربت المواطنين بنفوسهم وأرزاقهم. وتأثّرنا بالغ الأثر بالمشاهد المروّعة التي عُرضت عبر وسائل الاعلام المحلية والدولية. وتفطَّرت قلوبنا على اضحايا الأبرياء، وعلى شهداء الوطن المنزوف والذي كان ينوء تحت وطأة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية الخانقة؛ وهو لا يزال اليوم يلملم جراحه ويحاول النهوض من تحت الركام متمسّكًا براية الظفر وبالايمان والرجاء بإعادة البناء". 

وتابعوا: "نشعر مع اللبنانيين بالحزن الذي يلفّ البلاد وبالألم الذي ينخر عظام بيروت وضواحيها، وكلّنا بيروت، العاصمة المفتوحة على العالم والتي دُمِّرت مرارًا وقامت من بين الركام لتبقى ملتقى الحضارات والديانات ومعقل الحرية والعيش الواحد"، مؤكدين "إننا نقف متضامنين مع إخوتنا وأخواتنا أبناء بيروت واللبنانيين، وبخاصة المتضررين منهم والمجروحين والمتألمين والمشرَّدين. ونعبّر لهم عن قربنا ومحبّتنا المتجسّدة وأخوّتنا الإنسانيّة؛ وكنيستنا بإكليروسها ومؤمنيها كانت دومًا رائدة في الحقل الانساني وفي طليعة المناضلين من أجل حقوق الانسان في الحرية والكرامة". 

وتجسيدًا لهذا التضامن، أعلن المجتمعون "أننا نفتح أبرشياتنا ومؤسساتنا وأديارنا، ونضع كل إمكانياتنا لمساعدة المتضررين من الإنفجار – الكارثة ولاستقبالهم والاهتمام بهم، لاسيما في حاجاتهم الضرورية الغذائية والطبية بالتعاون مع رابطة كاريتاس لبنان وسواها من المؤسسات العاملة في الخدمة الاجتماعية. وقد حددت الابرشيات والرهبانيات مراكز ومدارس وأديارًا لاستقبال المتضررين".

وختموا: "ونحن من أبنائنا المقتدرين أصحاب الأيادي السخية أن يقفوا وقفة تضامنية مع الإخوة المتضررين بكل الوسائل المتاحة لكي ينهضوا من ضيقهم وشدتهم"، طالبين لمناسبة عيد تجلي الرب ولقرب عيد انتقال السيدة العذراء الى السماء، من كهنة رعايانا وشعبنا تخصيص نهار السبت 8 آب يوم صوم وصلاة وتوبة على نية وطننا المجروح لبنان الرسالة. ونصلي لراحة أنفس الشهداء وعائلاتهم، ومن أجل شفاء الجرحى، ومن أجل الطاقم الطبي والمسعفين وعناصر الأجهزة الأمنية والعسكرية والدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني، طالبين من الرب بشفاعة العذراء مريم وجميع قديسينا أن يقوينا جميعًا، مسؤولين ومواطنين، على القيام بفعل توبة صادق نتخلى فيه عن مصالحنا لاشخصية ونعمل بالتضحية الواجبة من أجل الخير العامّ وإعادة بناء لبنان وطن الحرية والأخوّة ودولة القانون. وكلُّنا رجاء أننا قادرون على ذلك.

مجلس الدفاع الأعلى: بيروت مدينة منكوبة وإعلان حالة الطوارئ

أعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني، بيروت مدينة منكوبة، بعد الانفجار الهائل، وأوصى مجلس الوزراء بإعلان حالة الطوارئ في العاصمة لمدة أسبوعين قابلة للتجديد، وتتولى فوراً السلطة العسكرية العليا صلاحية المحافظة على الامن وتوضع تحت تصرفها جميع القوى المسلحة".

كما أعلن مجلس الدفاع تكليف لجنة تحقيق بالاسباب التي ادت الى وقوع هذه الكارثة، على ان ترفع نتيجة التحقيقات الى المراجع القضائية المختصة في مهلة اقصاها 5 ايام من تاريخه، على ان تتخذ اقصى درجات العقوبات بحق المسؤولين، وتخصيص اعتمادات للمستشفيات لتغطية النفقات الاستشفائية للجرحى، ودفع التعويضات اللازمة لعائلات الشهداء.

وكلّف المجلس الدفاع الأعلى الهيئة العليا للاغاثة تأمين ايواء العائلات التي لم تعد منازلها صالحة للسكن، والتواصل مع وزارة التربية لفتح المدارس لاستقبال هذه العائلات، ووضع آلية لاستيراد الزجاج وضبط اسعار المواد التي تستعمل في ترميم الاضرار وتحقيق كميات من القمح بعد ان تلفت تلك المخزّنة في الاهراءات، وتجهيز مرفأ طرابلس لتأمين العمليات التجارية من استيراد وتصدير، وتشكيل خلية ازمة لمتابعة تداعيات هذه الكارثة على الصعد كافة، وحصر بيع الطحين للافران، وتكليف الهيئة العليا للاغاثة مسح الاضرار بالتنسيق مع الجيش اللبناني، والتواصل مع جميع الدول وسفاراتها لتأمين المساعدات والهبات اللازمة وانشاء صندوق خاص لهذه الغاية.

وقرر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحرير الاعتماد الاستثنائي المنصوص عنه في المادة 85 من الدستور وفي موازنة العام 2020 والذي يبلغ 100 مليار ليرة لبنانية ويخصص لظروف استثنائية وطارئة، كما اعلن رئيس الحكومة حسان دياب الحداد الوطني والاقفال لمدة ثلاثة أيام. وأكدّ عون في مستهل جلسة مجلس الدفاع الاعلى، أن "كارثة كبرى حلت بلبنان، والهدف من هذا الاجتماع، اتخاذ الاجراءات القضائية والامنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى والمحافظة على الممتلكات".

كذلك، شدّد عون على تأمين كميات من القمح بعد ان تلفت تلك المخزّنة في الاهراءات، وتجهيز مرفأ طرابلس لتأمين العمليات التجارية من استيراد وتصدير، وتشكيل خلية ازمة لمتابعة تداعيات هذه الكارثة على الصعد كافة.

خير يشرف على رفع الأنقاض في الجميزة- مار مخائيل وشركة الكهرباء

يشرف الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير، على أعمال رفع الأنقاض وتفقد الأضرار في منطقة الجميزة- مار مخائيل وشركة الكهرباء، وهي أضرار كبيرة جداً، تمهيداً لإعادة بناء ما تدمّر.

يذكر أن مكاتب الهيئة العليا للإغاثة أصيبت بأضرار كبيرة.

مشهد كارثي أمام المستشفيات: جرحى بالمئات وجثث مجهولة الهوية

المشهد من أمام مستشفى المقاصد صادم، عشرات الشبان تجمعوا لتفقد اقربائهم. أمام مبنى الطوارئ، شاب جلس والدم يغطي وجهه وجسده، كان على دراجته النارية في مار مخايل حين وقع الانفجار، طار ووقع أرضاً والزجاج من المباني غطاه. رجل غاضب من مشاهد الموت تحدث لـ"النهار" عن جثث بلا رؤوس، وجرحى إصاباتهم بالغة، معدات المستشفى من شاش وغيرها نفذت، وأضاف: "على أرض الطوارئ اضطر الأطباء والممرضون الى اسعاف الجرحى، هناك من قطبت جراحه وخرج من دون أن يوضع له شاش بعد أن نفذ...".

من أمام مستشفى رزق الصورة مشابهة، أقارب لجرحى وقفوا على باب المستشفى للاطمئنان عنهم، كونه لا يسمح لأكثر من شخص مرافقة الجريح. شاب كان ينتظر الاطمئنان عن ابنة شقيقه، قال: "كانت في المنزل حين دوى الانفجار، سقط الزجاج فأصيبت بعينها". أمام الطوارئ، كانت طفلة تبلغ من العمر نحو 10 سنوات، الدماء غطت ملابسها، جروحها ليست خطيرة، الا أن جرح الروح أكبر بكثير.

إلى ذلك، أطلقت مستشفيات لبنان نداءات للتبرع بالدم من جميع الفئات لجرحى إنفجار بيروت.

وزارة التربية تضع إمكاناتها البشرية والمادية وأبنيتها لمساعدة العائلات

غرّد وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب عبر "تويتر" قائلاً: "تضع وزارة التربية والتعليم العالي كل إمكاناتها البشرية والمادية وأبنيتها لمساعدة العائلات المتضررة. سنعلن عن آلية المساعدة بعد تحديد الحاجة من اللجنة المكلفة بذلك. بتضامننا نكون أقوى لاجتياز هذه المحنة. الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى".

بيان من حزب الله عن انفجار المرفأ: علينا التضامن والوحدة والعمل المشترك

تعليقاً على انفجار بيروت، أصدر "حزب الله" بياناً تقدم فيه "من الشعب اللبناني الشريف ومن عائلات الشهداء والجرحى بأعمق آيات المواساة والشعور بالحزن العميق لهذه المأساة الوطنية الكبرى التي أصابت لبنان واللبنانيين في الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا العزيز".

واضاف إن "هذه الفاجعة الأليمة وما خلّفته من دمار غير مسبوق وعواقب خطيرة على مختلف المستويات الإنسانية والصحية والاجتماعية والاقتصادية تستدعي من جميع اللبنانيين وجميع القوى السياسية والفاعليات الوطنية التضامن والوحدة والعمل المشترك لتجاوز آثار هذه المحنة القاسية والوقوف مجدداً بعزم وارادة لمواجهة الصعاب والتحديات المستجدة".

وتابع البيان قائلاً: "اننا في هذه المناسبة الحزينة نوجه التحية الى جميع الطواقم الطبية والتمريضية وهيئات الإغاثة الإنسانية ورجال الدفاع المدني والأطباء الشجعان على جهودهم الكبيرة في الانقاذ والاسعاف والمساعدة ونضع كافة امكانياتنا في خدمة أهلنا الشرفاء ومواطنينا الأعزاء حيث تدعو الحاجة".

وختم: "نسأل الله سبحانه وتعالى أن يمُن على الشهداء بالرحمة والمغفرة وعلى أهاليهم بالصبر والسلوان ونسأله تعالى ان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل وان يمن على شعبنا العزيز بالصبر والصمود وان ينجح بلدنا في تجاوز الصعاب والمحن".

ماذا قال الجنرال خليل الحلو لـ"النهار" في قراءة أولية لانفجار المرفأ؟

في قراءة عسكرية مستندة إلى المعطيات الأولية ومشهد انفجار مرفأ بيروت، يشير الخبير العسكري العميد المتقاعد خليل الحلو عبر "النهار" إلى أن "الصور الأولية أشارت إلى حريق غير خطير في مستودع ألعاب نارية. بدأ الحريق في ذلك المستودع ما استدعى إرسال فريق من فوج إطفاء بيروت اختفوا في المرفأ". ويضيف الحلو الذي يتحدث انطلاقاً من معطيات علمية، استناداً إلى تخصّصه في الصيدلة: "مستودع نيترات الأمونيوم لا ينفجر لوحده بل يحتاج إلى خليط مع مواد أخرى كالقطن أو غبار القمح، في وقت هناك سيلو كبير (مستودع قمح) في المرفأ. الأرجح أن الحريق امتد إلى مستودع الأمونيوم والحرارة تسبّبت بتبخّر بعض الأمونيوم في وقت تعرض فيه السيلو إلى حرارة عالية". ويخلص الحلو إلى أن "هناك بعض الانفجارات المماثلة التي حصلت في بعض بلدان العالم. هناك تخبط على المستوى الرسمي اللبناني في وقت كان لا بد للمسؤولين في الدولة وفي المرفأ أن يعلموا بالحقائق العلمية وشروط تخزين نيترات الأمونيوم".

مساعدة روسية لرفع الأنقاض

صرّحت وزارة الطوارئ الروسية عن إرسال 5 طائرات إلى لبنان للمساعدة في إزالة أنقاض الانفجار الذي حصل في مرفأ بيروت، يوم أمس الثلثاء، وذلك بحسب وكالة "سبوتنيك".

كما أعلنت الوزراة إرسال متخصصين من هيئة حماية المستهلك الروسية إلى بيروت ومختبرات للكشف عن فيروس #كورونا وملابس ووسائل للوقاية.

الرئيس الصيني أبرق إلى عون معزياً

أبرق رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جينبينغ إلى رئيس الجمهورية العماد الرئيس ميشال عون معزياً، وجاء في البرقية: "تلقيت بصدمة بالغة، نبأ وقوع انفجار ضخم في بيروت عاصمة بلادكم الموقرة، وما أسفر عنه من الخسائر البشرية الفادحة. أتقدم بالنيابة عن الصين حكومة وشعباً وبالأصالة عن نفسي، بخالص التعازي إلى الضحايا وصادق المواساة إلى ذويهم والمصابين، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين".

طائرة طبية عراقية تصل اليوم إلى بيروت

أعلنت سفارة العراق في بيروت أنه: " تأكيداً لروابط الاخوّة والتلاحم بين العراق ولبنان تصل مساء اليوم الى بيروت طائرة عراقية على متنها أطباء جراحين اختصاصيين عراقيين وعدد من الكوادر الطبية والجراحية التخصصية اضافة الى مواد طبية مخصصة لمعالجة حالات الطوارئ ، مع وفد حكومي عراقي لإعلان التضامن والوقوف الى جانب لبنان في المحنة الناتجة عن الحادث الاليم الذي حصل مساء امس في مرفأ بيروت ".

حداد وتنكيس أعلام في الأردن... وإرسال مستشفى عسكري ميداني إلى لبنان

 أفادت وكالة" بترا" الأردنية أن الديوان الملكي الهاشمي أعلن تنكيس علم السارية على المدخل الرئيس للديوان الملكي، ابتداءً من اليوم، ولمدة ثلاثة أيام، حداداً على ضحايا الانفجار.

أمر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء بتجهيز مستشفى عسكري ميداني لإرساله إلى لبنان الذي شهد انفجارا ضخما أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص وإصابة أربعة آلاف بجروح.

وذكر تلفزيون "المملكة" الرسمي أن الملك "القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجه الى تجهيز مستشفى عسكري ميداني لإرساله إلى جمهورية لبنان". وأضاف أن "المستشفى الميداني سيضم جميع الاختصاصات والطواقم الطبية، للمساهمة في تقديم الخدمة الطبية والعلاجية، ومساندة الأشقاء في لبنان".

وأرسل العاهل الأردني برقية تعزية إلى الرئيس اللبناني العماد ميشال عون بضحايا الانفجار مؤكداً "وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في لبنان في هذا المصاب الأليم، واستعداده لتقديم كل أشكال المساعدة".

حمادة تقدّم باستقالته: لمحاكمة الرؤساء

تقدّم النائب مروان حماده باستقالته من مجلس النواب، في كتاب أودعه التاسعة صباح اليوم الأمانة العامة للمجلس، مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق دولية وتحريك المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.

وجاء في الكتاب: "دولة رئيس مجلس النواب المحترم الأستاذ نبيه برّي، تحيّة طيبة والعوض بسلامتك على شهداء لبنان مع الدعاء بشفاء جرحانا وإيجاد المفقودين. وبعد، فإنني أتقدم بموجب هذه الرسالة وبناء على أحكام الدستور وبنود النظام الداخلي للمجلس، باستقالتي من مجلس النواب اللبناني، راجياً عرض هذا الكتاب على أول جلسة للهيئة العامة ليأخذ المجلس علما بها فتصبح نافذة. وإذ أشكر لدولتكم رعايتكم الدائمة وصداقتكم المستمرة، أتمنى على الزملاء اتخاذ المبادرة لطلب لجنة تحقيق دولية بما حدث، وتقديم اقتراح بتحريك المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء للنظر في المسؤوليات الدستورية على الصعيدين الرئاسي والوزاري، بعد النكبة التي حلت بلبنان. وتفضلوا، يا دولة الرئيس، بقبول فائق احترامي".

وكان حماده تفقد أنقاض "النهار"، والضرر الجسيم الذي أصاب مجلس النواب.

برقية تعزية من المغرب إلى عون: تعاطف ودعم

أعلنت سفارة المملكة المغربية في لبنان في بيان أنه "بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، برقية إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على إثر الانفجار المفجع الذي حدث في مرفأ بيروت وما خلفة من ضحايا وجرحى وخسائر مادية جسيمة. وقد تقدم جلالة الملك، عبر هذه الرسالة، إلى فخامة الرئيس ومن خلاله، إلى الأسر المكلومة وإلى الشعب اللبناني الشقيق، بأحر التعازي وصادق المواساة، مؤكداً جلالته، بإسمه وبإسم الشعب المغربي، عن مشاعر تعاطفه وتضامنه مع لبنان في هذا الظرف العصيب، وعن وقوف المملكة المغربية الدائم مع الشعب اللبناني الشقيق، داعياً الله تعالى بأن يحفظ لبنان ويجنبه كل مكروه وأن ينعم عليه بالأمن والطمأنينة والاستقرار".

قبلان: على الحكومة كشف ملابسات ما حدث ومعاقبة كل متسبب ومسؤول

دعا رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان "اللبنانيين إلى التضامن والتكافل الاجتماعي في مواجهة تداعيات الكارثة الكبرى التي أصابت اللبنانيين في أرواحهم وممتلكاتهم، فالجميع مطالبون بتجنيد أنفسهم لإنقاذ إخوانهم وأهلهم المنكوبين جراء هذه الفاجعة، وعلى أصدقاء لبنان واشقائه ان يقفوا مع لبنان في هذه النكبة".

وطالب "الحكومة بتكثيف تحقيقاتها وكشف ملابسات ما حدث ومعاقبة كل متسبب ومسؤول عن هذه الكارثة، واعتبار الضحايا شهداء الوطن". كما قدّم تعازيه الحارة إلى ذوي "الشهداء الأبرياء"، سائلاً المولى أن "يتغمدهم برحمته الواسعة، وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل، وأن يحفظ لبنان وشعبه من كل أذى وشر".

بومبيو للحريري: سنقدّم مساعدات عاجلة للبنان لمواجهة آثار الانفجار الكبير

تلقى الرئيس سعد #الحريري اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو ألذي قدم تعازيه بالضحايا الذين سقطوا جراء الانفجار، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى. كما عبّر عن تضامنه الكامل مع العاصمة اللبنانية وأهلها في هذا الظرف الصعب. وأبلغ رئيس الديبلوماسية الأميركية الرئيس الحريري أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم مساعدات عاجلة للبنان لمواجهة آثار الانفجار الكبير الذي ضرب بيروت. وقد أعرب الرئيس الحريري عن شكره العميق للوزير بومبيو وللولايات المتحدة الأمريكية على هذه اللفتة الكريمة ودعمها الدائم للبنان وخاصة للجيش والقوى الأمنية.

تضامن دوليّ مع لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت

كتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باللغة العربية في تغريدة عبر موقع "تويتر" تضامناً مع لبنان، جاء فيها: "أعبّرُ عن تضامني الأخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي تسبب بعدد كبير من الضحايا هذا المساء في بيروت وخلّف أضراراً جسيمة. إن فرنسا تقف إلى جانب لبنان دائماً. هناك مساعدات وإسعافات فرنسية يتمّ الآن نقلها الى لبنان".

ومن جهته، عبّر وزير الخارجية الفرنسي جان آيف لودريان عن تضامن فرنسا مع لبنان، مغرّداً عبر "تويتر": "فرنسا واقفة وستقف دائما إلى جانب لبنان واللبنانيين. إنها مستعدة لتقديم مساعدتها وفق الحاجات التي ستعبر عنها السلطات اللبنانية"، لافتاً إلى أنه "بعدما تضررت بيروت كثيرا بالانفجارين تقدّم فرنسا التعازي إلى أسر الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للمرضى".

وتضامن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع بيروت، في تغريدة كتبها عبر "تويتر" جاء فيها: "الصور واللقطات المصورة الواردة من بيروت الليلة صادمة.. قلوبنا وصلواتنا مع الذين طالهم هذا الحادث المروع. بريطانيا مستعدة لتقديم كل ما بوسعها من دعم بما في ذلك مساعدة البريطانيين المتضررين".

وأعلن بيان صادر عن الكرملين أن "الرئيس فلاديمير بوتين بعث برقية تعزية إلى نظيره اللبناني ميشال عون، أكد فيها على استعداد موسكو لدعم لبنان لتجاوز تداعيات الانفجار".

وأكدت المملكة العربية السعودية وقوفها وتضامنها مع الشعب اللبناني الشقيق بعد الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت. وصرحت وزارة الخارجية بأن "حكومة المملكة تتابع ببالغ القلق والاهتمام تداعيات الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت اليوم الثلثاء، وما أسفر عنه من سقوط قتلى ومصابين. وتعبّر حكومة المملكة عن خالص عزاءها ومواساتها لذوي الضحايا والمصابين، سائلة المولى عز وجل أن يرحم من توفوا في هذا الحدث الأليم، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يحفظ لبنان من كل مكروه. وتؤكد الوزارة وقوف المملكة التام وتضامنها مع الشعب اللبناني الشقيق".

بدوره، أعلن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد عن تضامنه في تغريدة جاء فيها: "نقف مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه الظروف الصعبة ونؤكد تضامننا معه... ونسأل الله تعالى أن يخفف عنهم ويلطف بهم وأن يرحم موتاهم ويشفي جرحاهم.. اللهم احفظ لبنان وشعبه من كل مكروه".

وتقدّم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بخالص التعازي والمواساة "لأشقائنا في لبنان حكومة وشعباً، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية #بيروت، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان".

وأكّد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الاستعداد لتقديم المساعدة الفورية، كاتباً عبر "تويتر": "أجريت اتصالا هاتفيا مع فخامة الرئيس ميشال عون للتعبير عن وقوف قطر إلى جانب الأشقاء في لبنان واستعدادها لتقديم الدعم الفوري إثر الانفجار الذي وقع في مرفأ #بيروت اليوم. تعازينا للشعب اللبناني وندعوا الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يشفي الجرحى".

كما أكّد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن "بلاده مستعدة لتقديم أي مساعدة يحتاجها لبنان في أعقاب انفجار بيروت".

وعبّر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عن "تضامن العراق حكومة وشعبا مع شعب وحكومة لبنان" مشيراً إلى "استعداد بلاده للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في محنته الحالية".

وأشار نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرخان حق إلى إن "الانفجارات في لبنان مقلقة للغاية وليس لدينا معلومات حول ما حدث وبالتحديد سبب ذلك -سواء كان عرضيًا أو من فعل الإنسان- وبالتالي سنحتاج إلى هذه المعلومات للرد".

كما أشارت وزارة الخارجية الإيرانية إلى "استعداد طهران لتقديم مساعداتها للبنان، مؤكدة "تضامنها مع الحكومة والشعب اللبنانيين".

من جهته، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تضامن بلاده التام مع لبنان، معلناً عن "استعداده لتقديم المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني في هذه الظروف الصعبة". وفي سياق متصل، عبّرت وزارة الخارجية التركية، في بيان، عن "حزنها العميق لسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في التفجير الذي وقع في مرفأ بيروت اليوم"، متمنية "الشفاء العاجل للجرحى والرحمة لأرواح القتلى بهذا الانفجار، معربة عن تعازيها للشعب اللبناني الذي وصفته بالشقيق والصديق".

وتقدّم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بالتعازي من خلال اتصال هاتفي مع الرؤساء ميشال عون وحسان دياب ونبيه بري، مشيراً الى "كامل الثقة بأن في لبنان من القوة والتماسك ما يكفي لتجاوز هذه المحنة، مع تأكيد الوقوف إلى جانب لبنان وأهله وشعبه في هذه اللحظات المؤلمة".

السفارة السعودية تطلب من رعاياها في لبنان أخذ الحيطة والحذر

أعلنت سفارة المملكة العربية #السعودية في بيان أنها "تودّ أن تهيب بجميع المواطنين السعوديين المتواجدين في لبنان بضرورة أخذ الحيطة والحذر والبقاء في مقار سكنهم جرّاء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت اليوم، حرصًا على أمنهم وسلامتهم. كما تدعو السفارة المواطنين السعوديين في لبنان إلى متابعة ما يصدر من إرشادات وتعليمات من قبل السلطات اللبنانية والالتزام بها، والتواصل مع قسم شؤون السعوديين في السفارة عند طلب المساعدة".

وقالت :"وإذ تعلن السفارة عن ذلك، لتسأل الله العلي القدير أن يرحم الضحايا ويُصبر ذويهم، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظ لبنان وأهله من كل مكروه".

ستريدا جعجع: بشري تفتح منازلها أمام اخوتنا اللبنانيين

دعت النائب ستريدا جعجع "أهلها في قضاء بشري وخصوصاً جميع أصحاب الفنادق وبيوت الضيافة ومن لديهم بيوت غير مستعملة لفتحها مجاناً أمام اخوتنا اللبنانيين القاطنين في مناطق بيروت وضواحيها بعد أن حلّت بهم هذه النكبة الكبيرة والمصيبة جراء الانفجار واصبحوا من دون مأوى يأويهم وعائلاتهم بعد دمار منازلهم بالكامل".

كما شكرت النائب جعجع، في مداخلة لها ضمن الحلقة الخاصة من برنامج "صار الوقت" مع الإعلامي مرسيل غانم عبر الـ"mtv"، أهلها "في مدينة بشري الذين أخذوا المبادرة خصوصاً اوتيل شباط، اوتيل Le Notre، اوتيل White Cedars، اوتيل Tirol، شاليهات Saint Michel وفتحوا أبوابهم أمام اللبنانيين إلى حين أن تكون قد أمّنت لهم الدولة أماكن للسكن".

وشددت النائب جعجع على أننا "يجب أن نتعالى عن كل شيء ونمتنع عن الكلام بالسياسة لأنها لا "تقدم أو تؤخر" في هذه اللحظة بالذات فالناس بحاجة إلى حلول سريعة خصوصاً وأنه لم يعد هناك من سرير واحد فقط شاغر في أي مستشفى في بيروت من أجل استقبال الحالات الطارئة التي نشهدها لسوء الحظ".

صلاح ومحرز ومبابي يتضامنون مع لبنان: ابقوا أقوياء

تضامن نجوم كرة القدم العالميين والأندية الأوروبية مع الشعب اللبناني، بعد الإنفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت، نجم عنه العديد من الضحايا.

ومن أبرز الأسماء والأندية، نجم المنتخب الفرنسي وباريس سان جيرمان كيليان مبابي، الذي غرّد: "كل صلواتي لضحايا هذا الإنفجار في بيروت".

بدوره، كتب نجم مانشستر سيتي الإنكليزي رحيم سترلينغ: "رأيت فيديو ما حصل في بيروت. كل الصلوات للمتضررين".

أما نادي مانشستر يونايتد، فغرّد: "صلواتنا إلى كل المتضررين من الإنفجار في بيروت، لبنان. ابقوا أقوياء".

وفي عالم "فورمولا 1"، كتب السائق شارل لوكلير ابن إمارة موناكو: "مفجع لرؤية ما حدث اليوم في بيروت. أفكاري وصلواتي للمتضررين من هذا الانفجار المدمر".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم