السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 29 °

كيف تتحكمين بشهيتك قبل الدورة الشهرية؟

المصدر: "النهار"
كيف تتحكمين بشهيتك قبل الدورة الشهرية؟
كيف تتحكمين بشهيتك قبل الدورة الشهرية؟
A+ A-

يعدّ الحيض الفترة الأكثر إشكالية في النظام الغذائي عند الإناث، وهي الفترة السابقة للدورة الشهرية، إذ تشعر غالبية السيدات بالرغبة في تناول الطعام بشكل مفرط واندفاعي دون أي تحكم في تصرفاتهن الغذائية. وتشكّل هذه الخطوة أحد أعراض العادة الشهرية، التي قد تشمل أعراضاﹰ أخرى، على غرار: حب الشباب، الإمساك، التعب، الانتفاخ، الإسهال وتقلب المزاج.

اختصاصية التغذية ماغي تمراز أشارت إلى أسباب الشهية المفرطة في هذه الفترة الزمنية والحلول التي يجب اتباعها للتعاطي معها. 

ما سبب الشهية المفرطة خلال فترة الحيض؟

تشير بعض الأبحاث إلى أنّ التغيرات في مستويات هرمونات الاستروجين والبروجسترون تؤدي إلى رغبة شديدة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات في الفترة السابقة للدورة الشهرية. وذلك يعود إلى أنّ هذه الأطعمة تخفف من الحالة المزاجية والتعب التي تحدث غالبًا قبل الطمث.

إضافة إلى ذلك، تفرز السكريات والنشويات في الجسم مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية تزيد من الشعور بالسعادة. فعلى سبيل المثال: الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الحلوى والكعك والخبز الأبيض يمكن أن تطلق السيروتونين وتحارب التعب، ما يزيد نسبة تناولها، رغم أنّها غير صحية وتتسبب بزيادة في الوزن.

إقرأ أيضًا: كيف تخففين من آلام الحيض؟ احذري من هذه المعتقدات الخاطئة! 

ما الحل للتغلب على الزيادة في تناول الكربوهيدرات والسكريات؟

إن الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الأرز البني وخبز الشوفان والعدس والحمص والفول والحبوب الكاملة والخضار، تشكلّ بديلاً عن الكربوهيدرات مع التأثيرات نفسها على هورمون السيروتونين. هذا وتدوم لفترة أطول ولا تسبب مشاكل في الطاقة والمزاج.

وفي حال كانت للفتيات الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة، يمكن اللجوء إلى الفواكه الطازجة والعصائر المصنوعة من الفاكهة والزبادي المجمد والآيس كريم قليل الدسم والكاسترد يقدمون خيارًا صحيًا أكثر من الحلوى.\r\n

إلى جانب ذلك، يؤدي المشي السريع أو أي شكل آخر من النشاط البدني المعتدل إلى إفراز الجسم "مواد كيميائية جيدة" مثل الإندورفين. كما تساعد تقنيات الاسترخاء، مثل التنفس العميق والتدليك والتأمل واسترخاء العضلات التدريجي واليوغا في المساعدة بتحسين المزاج. 

الكلمات الدالة