الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"صورة نادرة... تران على البغال في بيروت عام 1905"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"صورة نادرة... تران على البغال في بيروت عام 1905"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"صورة نادرة... تران على البغال في بيروت عام 1905"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة "نادرة من شارع في بيروت عام 1905"، وفقاً للمزاعم، تظهر "تران على البغال". غير أنّ هذا الادعاء خاطىء. الصورة تظهر "عربة ترام تجرها بغال في طرابلس- لبنان، 1900- 1920"، وفقا لمكتبة الكونغرس، ناشرتها. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: صورة قديمة بالأبيض والأسودمنذ ساعات، تكثف تناقلها على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك وتويتر، مثيرة عشرات التعليقات. وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "صورة نادرة من شارع في بيروت عام 1905"، وايضا "تران على البغال... في لبنان عام 1905...".  

التدقيق: 

-بحثاً عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، تقود الخيوط الى موقع مكتبة الكونغرس Library Of Congress الذي ينشرها بعنوان: Tripoli. Mule-drawn tramcar، اي طرابلس، عربة ترام تجرها بغال. 

وهنا التفاصيل التي ترفقها المكتبة بالصورة:

*تم إنشاؤها/ نشرها نحو 1900 إلى 1920. 

*أسماء المساهمين فيها: American Colony (Jerusalem). Photo Department اي المستعمرة الأميركية (القدس)، قسم الصور.

*من مجموعة Matson (G. Eric and Edith) Photograph Collection- ماتسون (جي. أيريك & أديث) للصور الفوتوغرافية- التي تضم صورا تاريخية من الشرق الاوسط التقطت بين عامي 1898 و1946، وفقا للمكتبة.  

ملاحظة: بناء على التفاصيل التي توردها مكتبة الكونغرس عن الصورة، والتي لم تذكر فيها تاريخا محددا لالتقاطها، بل هامشا يراوح بين عامي 1900 و1920، فإنه من الخطأ القول إنها تعود الى عام 1905، كما جاء في المزاعم المتناقلة عنها.  

مكتبة الكونغرس "هي أكبر مكتبة في العالم، اذ تضم في مجموعاتها، ملايين الكتب والتسجيلات والصور الفوتوغرافية والصحف والخرائط والمخطوطات. وتعد الذراع البحثية الرئيسية للكونغرس الأميركي ومقر مكتب حقوق الطبع والنشر الأميركي". 

ما هي المستعمرة الأميركية في القدس، الجهة المساهمة في الصورة؟

عام 1881، قاد مواطنا شيكاغو آنا وهوراتيو سبافورد Anna & Horatio Spafford مجموعة أميركية صغيرة إلى القدس، لتشكيل مجتمع مسيحي نموذجي عُرف باسم المستعمرة الأميركية، وفقا لمكتبة الكونغرس. "وقد شارك أعضاء المستعمرة الذين انضم إليهم في ما بعد مسيحيون سويديون، في اعمال خيرية بين سكان القدس، بغض النظر عن انتمائهم الديني ومن دون دوافع التبشير، الامر الذي جعلهم يكسبون ثقة المجتمعات المحلية المسلمة واليهودية والمسيحية هناك".

وعلى الرغم من أن "المستعمرة الأميركية لم تعد موجودة كمجتمع ديني في أواخر الأربعينيات من القرن العشرين"، إلا أن "أفرادها استمروا في النشاط في الحياة اليومية للقدس"، على ما تضيف المكتبة. و"في نهاية الخمسينات من القرن الماضي، تم فتح أحياء المستعمرة أمام الجمهور باسم American Colony Hotel (اي فندق المستعمرة الاميركية). ويُعتبر الفندق جزءًا لا يتجزأ من المناظر الطبيعية في القدس، بحيث لا يزال أفراد جميع المجتمعات في القدس يلتقون فيه".

النتيجة: المزاعم ان الصورة المتناقلة "نادرة من شارع في بيروت عام 1905"،وتظهر "تران على البغال". مزاعم خاطئة. الصورة تظهر "عربة ترام تجرها بغال في طرابلس- لبنان، 1900- 1920"، وفقا لمكتبة الكونغرس. 

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم