الجمعة - 30 تشرين الأول 2020
بيروت 26 °

إعلان

"قنبلة كهرومغناطيسيّة أنتجتها كوريا الشماليّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"قنبلة كهرومغناطيسيّة أنتجتها كوريا الشماليّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"قنبلة كهرومغناطيسيّة أنتجتها كوريا الشماليّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

ينشغل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بتناقل صورة بمزاعم انها تظهر "قنبلة كهرومغناطيسية تم إنتاجها في كوريا الشمالية"، وهي "قادرة على محو 90% من سكان اميركا خلال عام واحد". غير ان هذه المزاعم خاطئة. الصورة تعود الى 1 آذار 2018، وتظهر صاروخ سارمات Sarmat الروسي العابر للقارات. FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ أيّام عدة، نشرت صفحات، لا سيما في الفيسبوك، صورة "قنبلة كهرومغناطيسية تم إنتاجها في كوريا الشمالية"، وفقا للمزاعم (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...)، وايضا في تويتر (هنا). وفي المزاعم ايضا، ان كوريا الشمالية "تهدّد الولايات المتحدة الاميركية بهذه القنبلة، بحيث يقول الخبراء انها كافية لتقضي على 90 بالمئة من سكان اميركا". 


التدقيق: 

- بحثاً عن الصورة عكسيًّا، بواسطة غوغل، تقود الخيوط فورا الى مواقع اخبارية اجنبية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...)، نشرتها قبل نحو عامين أو أقل، نقلاً عن وكالة "اسوشيتد برس" (أ ب -AP) الأميركية التي أرفقتها  بالشرح الآتي (في موقعها المخصص لأرشيف صورها): "في مقطع الفيديو هذا الذي قدمه التلفزيون الروسي RU-RTR عبر تلفزيون AP (أ ب)، الخميس 1 آذار 2018، يظهر الصاروخ الروسي الجديد سارمات Sarmat العابر للقارات، في مكان في روسيا لم يُكشَف عنه. الخميس، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا طوّرت مجموعة من الأسلحة النووية الجديدة، مدعيا أنه لا يمكن العدو اعتراضها (التلفزيون الروسي RU-RTR عبر AP)". 

في 1 آذار 2018، أعلن بوتين، خلال رسالته السنوية أمام الجمعية الفيدرالية، اعتماد القوات المسلحة الروسية أكثر من 300 نموذج جديد من المعدات العسكرية منذ عام 2012. وقال إن تجهيز القوات المسلحة الروسية بالأسلحة الحديثة ازداد 3.7 مرات. إذ تم اعتماد أكثر من 300 نموذج جديد من المعدات العسكرية، بينها 80 صاروخا بالستيا جديدا، و102 صاروخا بالستيا للغواصات، و3 غواصات استراتيجية من مشروع "بوري".

كذلك، أعلن بدء المرحلة النشطة لاختبارات منظومة الصواريخ الجديدة العابرة للقارات "سارمات"، قائلا: "بدأنا تطوير جيل جديد من الصواريخ. وقد باشرت وزارة الدفاع، في الوقت الحالي، بالاشتراك مع الشركات العاملة في مجال صناعة الصواريخ والفضاء، بالمرحلة النشطة من اختبارات منظومة الصواريخ الجديدة، المجهزة بصاروخ ثقيل عابر للقارات، وأطلق عليه اسم "سارمات" (وكالة سبوتنيك).

في الفيديو أدناه الذي نشرته الوكالة الروسية، يمكن مشاهدة الصورة المتناقلة في الثانية 0,09.  

-ماذا عن الكلام على "تهديد بهجوم كهرومغناطيسي من كوريا الشمالية، يقضي على 90 بالمئة من سكان أميركا"؟

هذه المخاوف سبق ان عبّر عنها خبراء أميركيون عام 2017، محذرين في تقرير الى الكونغرس الاميركي، من أن "كوريا الشمالية قد تشنّ هجوم نبض كهرومغناطيسي electromagnetic pulse attack على الولايات المتحدة"، وأن "مثل هذا الهجوم يمكن أن يقضي على إمدادات الغذاء وشبكة الكهرباء في الولايات المتحدة، وأن يقتل ما يصل إلى 90% من سكانها" (Business Insider، في 25 ت1 2017).

النتيجة: المزاعم ان الصورة تظهر "قنبلة كهرومغناطيسية تم إنتاجها في كوريا الشمالية"، مزاعم خاطئة. الصورة تظهر صاروخ "سارمات" الروسي العابر للقارات. وهي تعود الى 1 آذار 2018. 

الكلمات الدالة