الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

موجز

A+ A-

12 سفينة روسية في شرق المتوسط


(ي ب أ)


أعلنت روسيا امس وجود 12 سفينة تابعة لبحريتها في شرق البحر المتوسط حالياً.
ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن قائد أسطول الشمال الحربي الروسي الاميرال فلاديمير كورولوف، أن 12 سفينة تابعة لأسطول الشمال تقوم بمهمتها في البحر المتوسط حالياً.
ويرأس الطراد "بطرس الأكبر" مجموعة القطع البحرية الروسية في البحر المتوسط. وعن مهمة القطع البحرية الروسية في البحر المتوسط، قال كورولوف: "نقوم بمهمة الردع على المستوى الإقليمي وحفظ النظام العملاني في شرق البحر المتوسط".


انتهاء مناورات ايرانية - عمانية


(أ ش أ)


انتهت المناورات المشتركة لفريقي الاغاثة والانقاذ التابعين لايران والقوات المسلحة العمانية أمس والتي جرت في بحر عمان.
واوردت وكالة "فارس" الايرانية للأنباء ان هذه المناورات استغرقت يومين وشاركت فيها مجموعة سفن الاغاثة والانقاذ الايرانية والعمانية، فعرضت احدث قدراتها التقنية واللوجستية اثناء القيام بعمليات التحري والانقاذ في المنطقة.
وشارك في المناورات من الجانب الايراني المدمرة "الوند" والبارجة "شمشير" القاذفة للصواريخ وسفينة "بوشهر" اللوجستية ومروحية من طراز "اي بي 212" تابعة لسلاح البحرية في الجيش.
وحضر المناورات من الجانب الايراني مساعد رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية البريغادير مصطفى سلامي ومن الجانب العماني مساعد رئيس هيئة الاركان لشؤون العمليات والتخطيط العميد الركن راشد بن سيف الشيدي، الى قادة كبار في القوات المسلحة لكلا البلدين.


بريطانيا تتشاور مع حلفائها في موضوع "الإخوان"


(أ ش أ)


صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية فرح دخل الله بأن لندن ستتشاور مع الكثير من حلفائها في شأن تقويم نشاطات جماعة "الإخوان المسلمين". وقالت: "ستتشاور مع الكثير من دول المنطقة ومع حلفائنا في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة".
ونفت لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية للتلفزيون أن يكون القرار مقدمة لحظر نشاطات الجماعة أو تصنيفها إرهابية، مشيرة الى أنه لا يجب استباق نتائج التحقيق. واوضحت أن "الهدف الأساسي لهذا التقويم هو حماية الأمن القومي البريطاني".
وكان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون طلب جمع معلومات شاملة عن نشاط جماعة "الإخوان" وعلاقتها بالمنظمات المتشددة، إلى طبيعة وجودها في المملكة المتحدة وحجمه. وأعلنت كل من مصر والسعودية أخيراً جماعة "الإخوان" تنظيماً إرهابياً، عقب عدد من أحداث العنف في مصر، ألقت الحكومة تبعتها على الجماعة.


البغدادي يدعو أردوغان إلى "مبايعته قبل فوات الأوان"


(ي ب أ)


دعا زعيم تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) أبو بكر البغدادي، رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الى "مبايعته قبل فوات الأوان"، وقال إنه "لا أشهى من لحوم الاتراك"، مشيرا الى ان تنظيمه قرر "هدم" ضريح سليمان شاه.
وقال البغدادي المكنى "الكرار" في تسجيل صوتي أورده موقع "يوتيوب" للتواصل الاجتماعي ليل الاثنين – الثلثاء بعنوان "تنبيه الغافلين من قاعدة المخالفين"، "يا أهل الشام شاع عنا أننا نقتل أهل الايمان وترك النصيرية. ولذا قررنا هدم ضريح سليمان (شاه) لنفي الاشاعة والبهتان". وأضاف: "ترقبوا من ترجماننا الاصدار هدية من المهاجرين والانصار وفيه عمليات كبار، تهدم القبور والاحجار... وبمناسبة فوز أردوغان ندعوه لمد الأيادي والاذعان لمبايعتنا قبل فوات الاوان، وإلا أتيناه بجنود أنيسهم أشلاء الجندرما وشاربهم الكولا والبسطرما وإنهم ذاقوا أنواع اللحوم فما وجدوا أشهى من لحوم الاتراك وشايهم نشهد إنه طيب المذاق". وتوعد البغدادي ايضا زعيم تنظيم "جبهة النصرة لأهل الشام" أبو محمد الجولاني المكنى "الفاتح".


موسكو أكدت تصفية زعيم شيشاني متشدد


(أ ش أ)


أكد مدير جهاز الأمن الفيديرالي الروسي "إف إس بي" ألكسندر بورتنيكوف أمس تصفية الزعيم الشيشاني المتشدد دوكو عمروف.
ونقلت عنه وكالة "ايتار-تاس" الروسية الرسمية خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب: "لقد تم القضاء على دوكو عمروف قائد المنظمة الإرهابية (إمارة القوقاز) في عملية قتالية خاصة".
وكان رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف قد أعلن مقتل عمروف مرات عدة. وأشار إلى وجود تسجيل لمحادثات بين زعماء الجماعات المتشددة في جمهوريتي قبردينو - بلقاريا وداغستان ناقشت اختيار زعيم جديد لـ"إمارة القوقاز" وتناولت مقتل عمروف.


ليبيا: تكليف الثني تأليف حكومة جديدة


(و ص ف)


كلف المؤتمر الوطني العام الليبي أمس رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله الثني تأليف حكومة جديدة وتولي رئاسة فترة انتقالية جديدة. وقال النائب طاهر المكني ان "الثني ثبت كرئيس للوزراء وكلف تشكيل حكومة جديدة" لخلافة حكومة علي زيدان الذي اقيل في 11 اذار.
وأكد الناطق باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان ان المؤتمر اختار تثبيت الثني رئيسا للحكومة بعدما فشل في التوصل الى توافق على رئيس جديد للوزراء. وقال ان أمام رئيس الحكومة الجديد مهلة اسبوع لتأليف حكومة جديدة تنال ثقة المؤتمر الوطني العام.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم