الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الكنيسة القبطية تجرّد كاهناً متهماً بالتحرش من رتبته

المصدر: "النهار"
القاهرة- "النهار"
الكنيسة القبطية تجرّد كاهناً متهماً بالتحرش من رتبته
الكنيسة القبطية تجرّد كاهناً متهماً بالتحرش من رتبته
A+ A-
وقالت المطرانية في بيان رسمي لها، اليوم: "بعد الاطلاع على الشكاوى الواردة للمطرانية، من بعض شعب كنيسة مار جرجس بالفكرية-أبو قرقاص، وكذلك من الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، وعلى المستندات الموجودة بالملف، وما نشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد تحقيقات المجلس الاكليريكي والاستماع لكثير من الأطراف ذات الصلة بالموضوع، قررنا تجريد القمص رويس عزيز خليل من رتبة الكهنوت، وعودته إلى اسمه العلماني يوسف عزيز خليل، وبذلك تكون قد انقطعت صلته بالكهنوت والخدمة بالكنيسة".

وكانت سيدة قبطية اتهمت الكاهن بالتحرش بها حينما كان عمرها 11 عاماً، وقالت في منشور تم تداوله على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي: " أنا اسمي سالي زخاري، وأنا تربيت في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وحين كان عمري 11 عاماً (وذلك في سنة 1997)، كاهن قبطي من مصر اسمه رويس عزيز خليل جاء إلى أورلاندو في فلوريدا كي يخدم مؤقتاً في كنيسة العذراء مريم ورئيس الملائكة ميخائيل".

وروت السيدة إلى الكاهن "كان يبيت كثيراً لدينا في البيت، حين يكون في المدينة. وفي يوم، أقنع رويس والدتي أنني يجب أن أبدأ الاعتراف في سني الصغير هذه، حتى أتعود على ذلك. وقد وثقت به ووافقت. كنت خائفة بعض الشيء، لكنني تعلمت الطاعة".

"أخذني إلى غرفتي، وأغلق الباب" تقول سالي، "طلب مني أقعد على سريري، ثم جلس بجواري. كنت أرتدي شورت كاكي وtank top بيضاء عليها علم أمريكا. ظل يقترب مني، ثم وضع ذراعه حولي. كنت أشعر أن هناك شيء ما خطأ، كما أشعر بأنني محبوسة. بدأ يسألني لو لدي رغبات جنسية ناحية الأولاد، وبدأ يحدثني عن أمور جنسية مزعجة لم أكن أفهمها في هذا السن. ثم وضع يديه الاثنتان أسفل البلوزة، ثم تحت حمالة الصدر. بقيت يداه هكذا أغلب الوقت (...) ثم اعتلاها وفعل ما يريد، وطالبها بالصمت وعدم الإفصاح لأي شخص عما حدث".

وأشارت إلى أنها اعترفت لأحد القساوسة حين أصبح عمرها 16 عاماً، وطمأنها وقال لها "إن هناك ضحايا كثر غيرك، وقد تم إرسال الكاهن إلى مصر، وهناك سوف يتصرف البابا، وطمأنها" على حد قولها، لافتة إلى أنها "ظلت تكافح لنحو 17 عاما حتى تتحقق العدالة".

وفتحت الكنيسة القبطية تحقيقاً مؤخراً بعد تداول الواقعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقادت التحقيقات لشلح الكاهن وتجريده من منصبه، حسبما أعلنت الكنيسة اليوم في بيان رسمي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم