السبت - 05 كانون الأول 2020
بيروت 18 °

إعلان

"الابن المدمن على لعبة الكترونيّة قتل كلّ عائلته في فرنسا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"الابن المدمن على لعبة الكترونيّة قتل كلّ عائلته في فرنسا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"الابن المدمن على لعبة الكترونيّة قتل كلّ عائلته في فرنسا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

"جريمة مروعة في فرنسا"، على ما يكتب مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي. فيديو ينشرونه على صفحاتهم وحساباتهم، وفي المزاعم المرفقة به أن "الابن مدمن على لعبة الكترونية، والعاملة المنزلية قطعت الواي فاي بالغلط، فانتابت الابن نوبة غضب، وقتل كلّ من في البيت...". غير أنّ هذه المزاعم خاطئة. القصة خيالية، والفيديو المتناقل يعود الى البرنامج الفرنسي الساخر غرولان لو زابوي Grolan Le Zapoï، الذي يُعرَض على قناة كنال + Canal Plus الفرنسية العالمية. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: مدة الفيديو 2,20 دقيقتان. عناصر من الشرطة، أدلة جنائية، مسرح الجريمة، قتلى، و"قاتل". منذ يومين، تكثف تناقل الفيديو على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، تويتر (هنا، هنا، هنا...). وفي المزاعم المرفقة به (من دون تدخل أو تصحيح): "حدث في فرنسا: الابن مدمن على لعبة الكترونية والعاملة المنزلية قطعت الواي فاي بالغلط. وانتابت الابن نوبة غضب قام بقتل كل من في البيت أخوه وأخته وأمه وأبوه والعاملة المنزلية وعندما وصل البوليس لمكان الجريمة وجدوه يلعب وأهله مقتولين حواليه وقال للبوليس انتظروا أكمل اللعب. والذي بلغ عن الجريمة زوج العاملة المنزلية عندما تأخرت عن القدوم للمنزل". 

التدقيق: 

- مع أن الشرح المتناقل مع الفيديو كان أميناً للقصة، كما جاءت على لسان المعلّق بالفرنسية، الا ان ثمة تعبيرا جوهريا أغفله متناقلو الفيديو، وكان كفيلا بأن يكشف حقيقة الفيديو كاملة: 

* في أول الفيديو، يظهر أسفل الشاشة تعبير [email protected]، الى جانب شعارات لتطبيقات انستغرام وتوتير وفيسبوك (اشرنا اليه بالاحمر أدناه). 

* بمجرد البحث عن هذا التعبير في غوغل، نقع فورا على الفيديو المتناقل في حساب غرولان لو زابوي Groland Le Zapoï، في موقع يوتيوب، بعنوان: Un meurtre mérité أي جريمة قتل مستحقة. تاريخ النشر: 10 تموز 2020. 

* ما يجب معرفته هو أن غرولان لو زابوي Groland Le Zapoï اسم برنامج فرنسي فكاهي ساخر شهير، يقدم محاكاة ساخرة، خيالية، مستوحاة من مسائل محلية وعالمية. يعرض على قناة كنال + Canal Plus الفرنسية العالمية، منذ أيلول 2016. والبرنامج يأتي ضمن سلسلة Groland الفكاهية الفرنسية الشهيرة التي انطلقت عام 1992.  

وبالتالي، نظرا الى الطبيعة الخيالية الساخرة لبرنامج غرولان لو زابوي، فإن الفيديو المتناقل يعرض "جريمة قتل" لم تحصل في الحقيقة، من خلال تناول قضية اجتماعية في إطار ساخر. 

النتيجة: المزاعم ان الفيديو يعرض جريمة قتل حقيقية شهدتها فرنسا، مزاعم خاطئة. الفيديو المتناقل يأتي ضمن برنامج غرولان لو زابوي Groland Le Zapoï الفرنسي الساخر، الذي يعرض على قناة كنال + الفرنسية العالمية. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم